اختبار إسرائيلي على إجراء هدنة مع الفلسطينيين
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ

اختبار إسرائيلي على إجراء هدنة مع الفلسطينيين

ركزت الصحافة الإسرائيلية على موضوع الأمن بغزة واحتمال وقف إطلاق النار بعد الحديث عن تنسيق مشترك بين إسرائيل والسلطة، كما اهتمت بموضوع أمن السياح الإسرائيليين بالأردن، إضافة لأزمة حزب العمل الداخلية، وسفر وفد استشاري للعراق.
 
"
الجيش الإسرائيلي انسحب من داخل المنطقة وتمركز على أطراف المخيم كحالة اختبار للقدرة على تحقيق هدنة أو وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين
"
هآرتس
الوضع في غزة

انشغلت صحيفة هآرتس بأحداث خانيونس ومستوطنة غوش قطيف، حيث تقول إن الجيش الإسرائيلي انسحب من داخل المنطقة وتمركز على أطراف المخيم كحالة اختبار للقدرة على تحقيق هدنة أو وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر جاء على خلفية اتصالات تمت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وأن القابلية لدى الإسرائيليين لوقف إطلاق النار جاهزة كي تتخلص من نار صواريخ القسام والقاذفات التي أرقت المستوطنين بالمنطقة، خاصة وأن المنظمات الفلسطينية تطورت قدراتها العسكرية، فكانت تستخدم قذائف من عيار 60 ملم وأصبحت الآن تستخدم قذائف من قطر 90 ملم إضافة للزيادة بدقتها.
 
رحلة أبو مازن الانتخابية
تحت هذا العنوان كتب داني روبنشتاين مقالة بهآرتس يصف فيها نجاح أبو مازن بزيارته ورحلته الانتخابية، مشيرا إلى أن من أبرز أهداف الزيارة تقوية العلاقات بين السلطة والدول العربية، هذه العلاقات التي تعكر جزء منها خلال فترة عرفات لا سيما مع دول الخليج وسوريا ولبنان.
 
ويرى روبنشتاين أن أبو مازن سينجح بالمرحلة السياسية القادمة كونه فتح الباب على مصراعيه مع الدول العربية التي كان بعض منها يتحفظ على استقبال عرفات، إضافة للتواصل الجديد بعد 20 عاما مع الفلسطينيين بالمخيمات الفلسطينية بلبنان.
 
"
ثمة مخطط أمني تسعى إسرائيل لتنفيذه بالأردن لحماية سياحها الذين يذهبون للاستجمام هناك
"
يديعوت أحرونوت
مخطط إسرائيلي بالأردن

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن ثمة مخططا أمنيا تسعى إسرائيل لتنفيذه بالأردن لحماية سياحها الذين يذهبون للاستجمام بالأردن.
 
وقالت الصحيفة إن قيادة مكافحة الإرهاب بإسرائيل تعمل على وضع خريطة لكل مواقع استجمام الإسرائيليين، لاسيما بعمان وإربد. وقد وصل طلب عن هذا الموضوع لاتحاد وكلاء السياحة بإسرائيل. وحسب المدير العام للاتحاد يوسي بتال فقد شرحت قيادة مكافحة الإرهاب سبب الطلب بأنه للمعلومات الاستخبارية وإجراءات أمن جديدة.
 
وأضافت الصحيفة أن مئات الإسرائيليين يزورون الأردن هذا الموسم، ولاسيما العاصمة عمان ومدينة إربد، حيث زار الأردن هذا العام نحو 220 ألف إسرائيلي.
وحدة حزب العمل
يسعى شارون لإنهاء الاتفاق مع حزب العمل بالسرعة الممكنة حتى لا تتبعثر الأمور داخل العمل خلال الأيام القادمة، هكذا صور الكاتب نداف إيال واقع حزب العمل السياسي من خلال مقالته التي نشرت بصحيفة معاريف، حيث يرى أن العمل مهلهل من داخله ولا يحتمل الوضع أي صراع قادم، مشيرا إلى أن باراك بدأ يتململ، وهذا قد يفسد على بيريز مخططات الوحدة التي يسعى الأخير لإنجاحها.
 
وأضاف الكاتب أن شارون معني بإنجاز الوحدة مع العمل لقيام حكومة الوحدة قبل ظهور الخلاف داخل العمل، وبذلك يخسر شارون أيضا إنجاز حكومته العتيدة.
 
"
ثمانية مستشارين إسرائيليين سافروا للعراق ليساهموا بترميم البنى التحتية بالمدن العراقية، وذلك ضمن برنامج إنماء تطوري معد من خلال دول شرق أوسطية
"
يديعوت أحرونوت
إسرائيليون في العراق

ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أن ثمانية مستشارين إسرائيليين سافروا للعراق ليساهموا بترميم البنى التحتية بالمدن العراقية، وسافر هؤلاء ضمن برنامج إنماء تطوري معد من خلال دول شرق أوسطية، ويشارك بالبرنامج عدد كبير من المحافل الإسرائيلية الخاصة العاملة بإنتاج المعدات التقنية والمنظومات المتطورة.
 
وأضافت الصحيفة أن المستشارين الذين تم تنسيق وصولهم مع السلطة العراقية الجديدة، دعاهم الأميركيون للاستعانة بالمعرفة والمعدات الإسرائيلية المتطورة بأعمال التنمية والترميم.
 
وأكد أحد منظمي البعثة الإسرائيلية ليديعوت أحرونوت أن النشاط الحالي هو ثمرة جهود العديد من النشاطات الخفية وأنه بواسطة إحدى دول الشرق الأوسط نشأت العلاقات الأولى بين إسرائيل والسلطات العراقية.
 
وأشار المنظم إلى أن هؤلاء المستشارين شاركوا بإقامة مشروع بإيران، ورغم ذلك فوزارة الخارجية الإسرائيلية أصدرت بيانا شديد اللهجة حذرت فيه من قيام إسرائيليين بزيارة العراق والسفر لها.
المصدر : الصحافة الإسرائيلية