أشارت صحف عربية صادرة في لندن إلى أن المرحلة الثالثة من حروب بوش بمنطقة الشرق الأوسط ستبدأ قريبا باستهداف إيران، كما أبرزت ترحيب الناتو بالاهتمام الذي أبدته بعض دول الخليج بمبادرة التعاون التي أطلقتها قمة الحلف الأخيرة بإسطنبول.

"
واشنطن تخطط الآن لاستخدام الأنظمة العربية السنية للإطاحة بنظام الملالي بإيران
"

عبد الباري عطوان/ القدس العربي

الحرب الثالثة

اعتبر رئيس تحرير صحيفة القدس العربي أن المرحلة الثالثة من حروب بوش بمنطقة الشرق الأوسط ستبدأ قريبا باستهداف إيران. وإذ لفت عبد الباري عطوان إلى أن واشنطن تخطط الآن لاستخدام الأنظمة العربية السنية للإطاحة بنظام الملالي بإيران، قدم في مقاله تلخيصا لملامح المخطط الأميركي الجديد للهجوم على طهران.

أول الملامح الإعلان المصري المفاجئ عن إلقاء القبض على خلية إيرانية بالقاهرة. ثانيا: توجيه العاهل الأردني اتهامات غير مسبوقة لطهران بالتدخل في شؤون العراق. وهي تصريحات إذ تزامنت مع زيارته لواشنطن ولقائه بوش، تذكر بلقاءاته المتعددة معه قبيل الحرب الأميركية على العراق.

ثالثا: الاتهامات الإسرائيلية المتكررة لإيران وحزب الله اللبناني بمحاولة تخريب الهدنة الحالية بالأرض المحتلة، وتعطيل مهمة محمود عباس في التوصل لوفاق فلسطيني.

رابعا: جولات الرئيس حسني مبارك المفاجئة للخليج لحث حكوماته على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

خامسا: تزايد تصريحات إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي المعين أميركيا حول تصاعد حدة التدخل السوري والإيراني بالشؤون العراقية.

ويقول الكاتب إن دراسة هذه النقاط ومقارنتها بالممارسات الأميركية قبل غزو العراق، تؤدي إلى أن ما جرى استخدامه بالغزو الأول يتطابق مع السيناريو الذي يتم إعداده حاليا للغزو الثاني والاختلاف فقط بالأدوات.

ومن عناوين القدس العربي: الصدريون يقاطعون قائمة السيستاني والانتخابات احتجاجا على القمع والاعتقالات وغياب الأمن، وخطة إسرائيلية للتسوية مع سوريا بتنازل دمشق عن جزء من الجولان مقابل بديل من الأردن، وحماس: الهدنة غير مطروحة مع إسرائيل في الوقت الحاضر.

الناتو يرحب بمبادرة الخليج
أبرزت الشرق الأوسط ترحيب البيان الختامي باجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو في بروكسل بالاهتمام الذي أبدته بعض دول الخليج بمبادرة التعاون التي أطلقتها قمة الحلف الأخيرة بإسطنبول، كما أكد اتفاق دول الحلف على دعم العراق وحكومته الانتقالية.

وقال البيان إن الحلف يتطلع لبناء علاقات مع الدول المهتمة بروح العمل المشترك وتطوير، وتنفيذ خطط مشتركة للعمل معهم تتركز على الموضوعات التي يستطيع الناتو أن يقدم من خلالها مساهمة إضافية على أساس ما جاء بتوصيات إسطنبول.

ومن السعودية أشارت الصحيفة لمناقشة المؤتمر الوطني للحوار الفكري الرابع بالمملكة لقضايا الشباب- الواقع والتطلعات، وقالت إنه شهد مساجلات حادة بين المشاركين حول قضايا المواطنة والتعددية المذهبية. كما طالب البعض بتحديد مفهوم المواطنة.

"
قاض أميركي أصدر حكما على 3 منظمات خيرية إسلامية تعتبر مقربة من حماس يقضى بدفعها 156 مليون دولار لعائلة شاب أميركي
"

العرب أونلاين

ومن بريطانيا نقلت الشرق الأوسط تصريحات قائد شرطة إسكوتلانديارد السير جون ستيفنز بأن رجال الأمن أحبطوا اعتداءات شبيهة بتلك التي استهدفت مدريد يوم 11 مارس/ آذار الماضي.

كما أشارت لإعلان واشنطن أنها تبلغت بتهديد بالاعتداء على مصالح أميركية بتونس ونصحت رعاياها الموجودين فيها بتوخي الحذر، وأوضحت السفارة الأميركية في تونس أنها طلبت من السلطات هناك التحقق من هذا التهديد الذي يشمل أيضا دولا أخرى شرق أوسطية.

وبعيدا عن السياسة قالت الشرق الأوسط إن زوار حديقة الحيوانات بمدينة نوفوسيبريسك بسيبيريا في روسيا سيفاجؤون قريبا برؤية حيوان هجين نصفه نمر سيبيري ونصفه الآخر أسد أفريقي، وفق ما ذكرت أولغا شيلو المديرة العلمية للحديقة.

دية الأميركي
ذكرت صحيفة العرب أونلاين أن قاضيا أميركيا أصدر حكما على 3 منظمات خيرية إسلامية تعتبر مقربة من حماس يقضى بدفعها 156 مليون دولار لعائلة شاب أميركي اسمه ديفد بوام وعمره 17 عاما حين قتل خلال عملية أعلنت الحركة مسؤوليتها عنها بالضفة في مايو/ أيار 1996.

وتقول الصحيفة إن الحكم جاء فيه: يتوجب على جمعية الأرض المقدسة للمساعدة والتنمية ومقرها تكساس والجمعية الإسلامية من أجل فلسطين والجمعية الإسلامية الأميركية ومعهد الأدب القرآني ومحمد صالح الذي يجمع الأموال لحماس، أن يدفعوا ما مجموعه 156 مليون دولار لعائلة الشاب ديفد، متذرعا بأن هذه الجمعيات تقيم علاقات مع حماس.

وندد عمرو حليم ممثل معهد الأدب القرآني ومقره في ضاحية شيكاغو بالحكم واعتبره تحريفا للعدالة لأنه لم يكن هناك أي دليل على ذلك.

المصدر :