تنوعت اهتامات الصحف العربية الصادرة في لندن اليوم، إذ تناولت إحداها القمة السعودية الأردنية بالرياض أمس وتصريحات وزير الداخلية السعودي عما أسماه استئصال الإرهاب في أرض الوحي، وتحدثت أخرى عن تعيين جدعون عزرا وزيرا للأمن الداخلي، كما أشارت ثالثة لنية جماعة الإخوان المسلمين بسوريا الإعلان عن مشروع سياسي خلال أيام.

"
إننا مصممون بكل قوانا على استئصال الإرهاب من أرض الوحي
"
نايف بن عبد العزيز/ الشرق الأوسط
أرض الوحي

تطرقت صحيفة الشرق الأوسط للقمة السعودية الأردنية التي عقدت بالعاصمة السعودية الرياض أمس بين ولي العهد السعودي والعاهل الأردني إزاء الوضع بالعراق والقضية الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز تصميم بلاده على استئصال الإرهاب والإرهابيين، وأن قوات الأمن السعودية نجحت باتخاذ خطوات مهمة للقضاء على الجماعات الإرهابية واجتثاثها، وقال إننا مصممون بكل قوانا على استئصال الإرهاب من أرض الوحي.

وفي شأن آخر استعرضت الشرق الأوسط كتابا بعنوان "نساء ضد الحروب" قالت إنه يحمل هم المؤنث المتعدد الاتجاهات المحدود الخيارات تجاه العنف بأشكاله المرئية كالحروب والنزاعات المسلحة، أو غير المرئية كالظروف الاقتصادية والاجتماعية القاسية والضاغطة.

وذكرت الصحيفة أن المؤلفة مارلين توينينغا مراسلة صحفية قصدت 20 بلدا حول العالم والتقت بتلك النساء اللواتي يقاومن ويخمدن سعير الأزمات لتنجز كتابها نساء ضد الحروب.

وأوردت الصحيفة نفسها خبرا مفاده أن وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف يزور ليبيا هذه الأيام، وقالت إن هذا ما أكده مصدر للشرق الأوسط إلا أن المصدر شدد على أن الزيارة لا تحمل أي طابع رسمي وإنما لغرض سياحي بحت.

وأوضح المصدر للصحيفة أن الصحاف الذي ترافقه زوجته لن يلتقي أي مسؤول ليبي ولم يطلب من الجهات الليبية اللجوء السياسي.

"
قيام رئيس الحكومة الإسرائيلية بتعيين جدعون عزرا نهائيا وزيرا للأمن الداخلي تصرف غير أخلاقي ويمس بالديمقراطية ويهدد القيم المدنية
"
مخول/القدس العربي
أبناء عاهرات

نقلت صحيفة القدس العربي تحذير النائب العربي بالكنيست الإسرائيلي عصام مخول من مغبة تعيين الوزير جدعون عزرا نهائيا وزيرا للأمن الداخلي، واعتبر قيام رئيس الحكومة بتعيينه تصرفا غير أخلاقي ويمس بالديمقراطية ويهدد القيم المدنية، ويرى مخول أن عزرا يفتقر للعناصر الأساسية التي يفترض أن يتحلي بها الوزير المسؤول عن أمن الناس.

واقتبس مخول أقوال عزرا التي وصف فيها أعضاء كنيست بأنهم أبناء عاهرات، وواصل مخول اقتباس أقوال عزرا وسط صراخ هستيري من مقاعد الليكود، ومما نقله عنه قوله "إن عصام مخول هو خطر على الدولة، فهو يعارض المفاعل النووي بديمونا والجدار، فليذهب للعيش في مكان آخر".

وفي الشأن السوداني ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية السوداني قال إن حكومته تري أن الرئيس الأميركي جورج بوش حريص علي تحقيق السلام والأمن بالسودان، وأن خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين البلدين سيتم إحياؤها بعد التوقيع علي اتفاق السلام النهائي.

وتضيف الصحيفة أنه خلافا لتوقعات البعض بتأثر العلاقات السودانية الأميركية سلبا برحيل وزير الخارجية كولن باول الذي يوصف بالاعتدال ومجيء كوندوليزا رايس، فإن وزير الخارجية السوداني يري أن العكس سيحدث لأن الرئيس بوش حريص على تحقيق السلام بالسودان وتحقيق الأمن وتطبيع العلاقات بين البلدين.

إخوان سوريا
كشف مسؤول بالمكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا لصحيفة الحياة أن الجماعة ستعلن من لندن عن مشروعها السياسي، وأشار إلى أن ذلك قد يتم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الإعلان عن اسمه أن رؤية جماعة الإخوان للمشروع السياسي لسوريا المستقبل يعد طرحا سياسيا غير مسبوق ويوضح موقف الجماعة من القضايا الداخلية والخارجية، ويمكن اعتباره أول برنامج سياسي تطرحه الجماعة منذ أكثر من 40 سنة.

"
رؤية جماعة الإخوان للمشروع السياسي لسوريا المستقبل يعد طرحا سياسيا غير مسبوق ويمكن اعتباره أول برنامج سياسي تطرحه الجماعة منذ أكثر من 40 سنة
"
مسؤول بالجماعة/الحياة
وشرح مصدر مطلع للصحيفة أن المشروع يتضمن روية الجماعة إزاء الدستور والسياسات القضائية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والإعلامية والتربوية.

وقال المصدر إن المشروع هو أول وثيقة إخوانية رسمية بعد أحداث الثمانينيات تؤكد نبذ العنف بالعمل السياسي، علما أن الجماعة نبذت العنف عمليا قبل 20 عاما، وطلبت من النظام أن يفعل الشيء نفسه بتعامله مع المعارضة.

فلسطينيا أبرزت الحياة حديث الرئيس الأميركي جورج بوش بأن إقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن مع إسرائيل ستكون بين أولويات إدارته خلال فترته الثانية.

كما نقلت عن الرئيس الباكستاني الذي زار واشنطن قوله إن بوش يتفق مع وجهة نظره بأن إقامة دولة فلسطينية قضية مركزية في سياق مكافحة الإرهاب من خلال حل المشكلة الفلسطينية، وعبر عن سعادته بأن بوش مطلع تماما على أهمية المسألة وأهمية دوره بإقامة سلام دولي من خلال حل المشكلة الفلسطينية وإقامة الدولة.

وفي عناوين أخرى أشارت الصحيفة إلى تولي المتهمين بتفجير ناقلة النفط الفرنسية لومبيرغ الدفاع عن أنفسهم أمام محكمة الاستئناف ومطالبتهم بتخفيف العقوبات الصادرة بحقهم في غياب المحامين.

وقالت صحيفة الحياة إن وزراء خارجية بعض الدول الخليجية سيتحدثون اليوم عن تأثيرات الإصلاح السياسي على الأمن الخليجي في مؤتمر يعقد بالمنامة حول الأمن في الخليج.

المصدر :