"
تبحث اليابان خطوات تسمح للسلطات الأمنية بأخذ بصمات وتصوير الأجانب الذين يدخلون البلاد وترحيل من يشتبه بضلوعه في منظمات أو عمليات إرهابية
"

تبحث اليابان خطوات تسمح للسلطات الأمنية بأخذ بصمات وتصوير الأجانب الذين يدخلون البلاد وترحيل من يشتبه بضلوعه في منظمات أو عمليات إرهابية وفق ما ذكرته صحيفة يوميوري شيمبون.

وقالت الصحيفة إن الاقتراح جاء في مسودة إجراءات أمنية من المتوقع أن تتبناها مجموعة عمل حكومية حول الإرهاب الدولي بحلول يوم الجمعة القادم.

ونقلت الصحيفة عن المسودة أنه مع استمرار تأزم الموقف يجب أن لا نقلل من شأن التهديدات التي تواجهها اليابان.

وتضيف أن المسودة تدعو أيضا إلى تشديد الأمن حول البعثات الدبلوماسية والشركات اليابانية بالخارج، وأن التغييرات القانونية المقترحة تسمح للسلطات بأخذ بصمات وتصوير المسافرين الأجانب بالمطارات والموانئ اقتداء بخطوات تبنتها الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة ستسعى لتقديم التغييرات القانونية المطلوبة للبرلمان عام 2006 ومن بينها بند يسمح لوزير العدل بطرد مشتبه بهم في قضايا تتعلق بالإرهاب من اليابان.

وبينت الصحيفة أن البرنامج الأمني يدعو كذلك لخطوات مثل مطالبة الطيارين وربابنة السفن بتقديم بيانات بأسماء الطواقم والركاب للسلطات قبل الوصول ومطالبة الضيوف الأجانب في الفنادق ببيان الجنسيات وأرقام جوازات السفر في أوراق التسجيل.

المصدر :