أكبر عملية توسيع للاستخبارات الأميركية
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ

أكبر عملية توسيع للاستخبارات الأميركية

تعددت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم ففيما اهتمت إحدى هذه الصحف بالإصلاحات التي تشهدها أجهزة الاستخبارات وأكبر عملية توسيع لها، تطرقت أخرى إلى ما أسمته النهاية الوشيكة للعالم، إضافة إلى الاهتمام بقضايا أخرى.

"
بوش أعطى أوامر بزيادة عدد المحللين والعملاء العاملين في سي آي أي بنسبة 50% مما أدهش الموظفين الحاليين والسابقين فيها
"
لوس أنجلوس تايمز
إصلاح الاستخبارات
قالت صحيفة واشنطن تايمز إنه لم تشهد مسألة من مسائل الأمن القومي الأميركي المهمة لفا ودورانا مثلما شهد الحوار الجاري حول قانون إصلاح أجهزة الاستخبارات الذي "سيحدد كيف ستعمل الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية خلال الجيل القادم".

وتضيف أن ذلك يصدق أساسا على المناقشات الجارية لتحديد السلطات التي يجب أن يتمتع بها المدير الجديد لجهاز الاستخبارات القومية.

أما صحيفة لوس أنجلوس تايمز فنقلت عن مذكرة نشرها البيت الأبيض أمس أن الرئيس الأميركي جورج بوش أقر ما يمكن أن يكون اتساعا كبيرا لجهاز الاستخبارات الأميركية سي آي أي حيث أمر بتوظيف آلاف المحللين والعملاء كجزء من حربه على الإرهاب.

لكن الصحيفة تقول إن تلك الأوامر لم تشفع بجدول زمني لتلك التغييرات كما أنها لا تحتوي على أي دليل يفهم منه أن البيت الأبيض في صدد طلب التمويل المالي الضخم الذي يستدعيه تطبيق مثل هذه الخطة.

وحسب الصحيفة فإن بوش أعطى أوامر بزيادة عدد المحلللين والعملاء العاملين في سي آي أي بنسبة 50% مما أدهش الموظفين الحاليين والسابقين في الهيئة حيث ذكروا أن هذا أكبر نمو شهدته سي آي أي منذ إنشائها.

كما نقلت عن بوش قوله إن الزيادة ستتم في أسرع وقت ممكن محددا 90 يوما لمديري وفنيي الهيئة كي يرسموا خطة لتطبيق هذه الأوامر ويحددوا الميزانية التي سيحتاجها تطبيق تلك الخطة. وأشار إلى أنه أوصى باستئجار ضباط جدد من مشارب وأصول مختلفة وبزيادة الضباط ذوي الخبرات العالية في "اللغات الضرورية للمهمات الحرجة" كاللغة العربية مثلا.

"
"المتخلفون عن الركب" قصة أميركية تصف عودة المسيح وذبحه لغير المسيحيين على طريقة المسيحيين الجدد, وتخليد كل الهندوس والمسلمين واليهود واللادينيين وكذلك الكاثوليك في نار جهنم
"
كريستوف/نيويورك تايمز
المتخلفون عن الركب
ذكر نيكولاس كريستوف في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز أن سلسلة "المتخلفون عن الركب" التي تعتبر أكثر القصص مبيعا بين البالغين في الولايات المتحدة تصف بحماس كيفية رجوع المسيح وذبحه لكل من ليس بمسيحي على طريقة المسيحيين الجدد, إذ سيخلد حسب السلسلة كل الهندوس والمسلمين واليهود واللادينيين وكذلك الكاثوليك في نار جهنم.

ويتساءل الكاتب عن ردة فعل أميركا لو كتبت سلسلة إسلامية مماثلة لهذه السلسلة في المملكة العربية السعودية، ويجيب بأن أميركا ستشجب ذلك بشدة وتلح على المسلمين المعتدلين أن يرفضوا ويستنكروا هذا العمل الذي يروج للكراهية, مضيفا أن "علينا أن نطبق نفس المعايير على أنفسنا".

ويستغرب الكاتب أن يكون الكذب رابحا بهذه الدرجة حيث إن صاحبي هذه السلسلة اللذين يروجان إلى أن نهاية العالم وشيكة قد بنيا إمبراطورية مالية ضخمة يتبجح موقعها على الإنترنت بالقول "فكر فإن هذا الجيل سيشهد نهاية العالم". كما يقوم الموقع ببيع كل ما يمكن أن تكون له علاقة بما يسمونه بـ"الميلاد ثانية" الذي يدر عليه أرباحا هائلة.

الملك الفيلسوف
كتب هارولد ميرسون في صحيفة واشنطن بوست تعليقا بعنوان "ملكنا الفيلسوف" ذكر فيه أن إدارة بوش تثق بالنظريات البحتة أكثر من أي إدارة أميركية في العصر الحديث، مضيفا أن الحرب على العراق تعتبر انتصارا للإيدولوجيات على الحقائق الواقعية. كما أن فترة بوش الثانية ستكون أكثر اعتمادا على الأيدولوجيات من فترته السابقة.

أعياد الميلاد 
وعن العلاقات الأميركية الأوروبية كتبت واشنطن تايمز أن أعياد الميلاد هذه السنة قد تمثل اللحظة التي يتحد فيها الأوروبيون والأميركيون ضد الإرهاب مشيرة إلى أن الأوروبيين بدؤوا يعربون عن الاشمئزاز والخوف من الإسلاميين بصورة علنية رغم محاولات السياسيين والمثقفين تهدئة المشاعر.

وذكرت الصحيفة أن مقتل المنتج الهولندي والتمثيل بجثته من طرف أحد المتطرفين الإسلاميين وحرق بعض الهولنديين لبعض المساجد كردة فعل على ذلك أجبرت القادة الأوروبيين على أن يبدؤوا بمواجهة تداعيات 11/9 وتداعيات الهجرة الكبيرة للمسلمين إلى قلب أوروبا.

وأضافت أن الصحف الرائدة في أوروبا بدأت تنشر مقالات ساخنة عن هذا الموضوع تذكّر إلى حد كبير بما وقع في الولايات الأميركية بعد أحداث 11/9.

المصدر : الصحافة الأميركية