مازالت مفاجأة أسامة بن لادن قبيل الانتخابات الأميركية تستأثر باهتمام الصحف الأميركية الصادرة اليوم إضافة إلى التعرض للموقف العربي إزاء جورج بوش وجون كيري، كما كان للشأن الفلسطيني مساحة في هذه الصحف.
 
"
المفاجأة الحقيقية تكمن في أنه رغم تحذيرات المخابرات الأميركية بأن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجوم قبيل الانتخابات فإن شيئا لم يحدث من هذا القبيل
"
واشنطن بوست
لغز القاعدة
كتب ديفد إغناتيوس مقالا في صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان "مفاجأة أكتوبر الحقيقية" قال فيه إن شريط بن لادن سرعان ما اقتبس اسم "مفاجأة أكثوبر" في الأوساط السياسية، غير أن المفاجأة الحقيقية تختلف كليا حيث تكمن في أنه رغم تحذيرات المخابرات الأميركية بأن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجوم قبيل الانتخابات، فإن شيئا لم يحدث من هذا القبيل.
 
وقال الكاتب إنه لم يقع أي عمل إرهابي على التراب الأميركي منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 والسؤال المثير الجدل هو: لماذا؟
 
وشكك الكاتب حتى بقدرة دائرة المخابرات الأميركية في الإجابة على هذا اللغز، وحتى إنهم لا يستطيعون تحديد المرشح القادر على التعامل مع أسامة بن لادن.
 
ويرى الكاتب أن الهجمات الإرهابية المرعبة قد تأتي في أي وقت، ولكن المحللين يطرحون عدة احتمالات: الأول أن القاعدة باتت أكثر ضعفا مما يعتقد، والثاني أن طموحات بن لادن قد تتحول بشكل متزايد لتصبح سياسية، وأما الاحتمال الثالث فيكمن في أن الجهود الرامية لتمزيق القاعدة تؤتي أكلها.
 
"
طائفة العرب المتشككين وهم الأغلبية يرون في جون كيري وجورج بوش وجهان لعملة واحدة
"
بشارة/إنترناشيونال هيرالد تربيون
العرب مع كيري
كتب مروان بشارة تعليقا في صحيفة إنترناشيونال هيرالد تربيون تحت عنوان استفهامي "لماذا يعقد العرب آمالا على كيري؟" يقول فيه إن العرب منقسمون على أنفسهم إزاء الانتخابات الأميركية إلى طائفتين فمنهم المتشكك وهم الأغلبية ويرون في جون كيري وجورج بوش وجهان لعملة واحدة، فيما يأمل المتفائلون بقدرة كيري على تضييق الفجوة بين الغرب والعالم الإسلامي.
 
ويتابع الكاتب أن المتشككين يرون كلا المرشحين يؤيد إسرائيل وعقيدتها في الحرب الاستباقية.
 
ومضى يقول إن المتفائلين يرون أن ثمة اختلافا في خطابات الناخبين تستحق الإمعان والتفكير.
 
ويقف الكاتب إلى جانب المتشكيين حيث يعتقد أن رئاسة كيري قد تتيح الفرصة لاحتواء التصعيد الخطير بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.
 
واعتبر أن بوش لعب دورا كبيرا في إفراز الكثير من الطوائف إيدولوجيا ودينيا التي تناصب الولايات المتحدة العداء والتي نهجت نهج القوة ووصف بوش بأنه بات رمزا لإثارة حفيظة المتشددين.
 
إقبال كبير
وصفت صحيفة واشنطن بوست الحملة الانتخابية الأميركية بالأطول والأكثر تكلفة في تاريخ أميركا، مشيرة إلى أن كلا من المرشحين خاضا حربا ضروسا في الليلة الفائتة في ولايات أهايو وأيوا وغيرهما، وأكدت من خلال استطلاعات للرأي أجريت نهاية الأسبوع أن المرشحين على درجة كبيرة من التقارب.
 
وقالت الصحيفة إن حوالي خمسة ملايين أميركي قاموا بالتصويت وفقا لمحللين ديمقراطيين، حيث انتظر الناخبون في طوابير طويلة امتدت ساعتين في فلوريدا ما يدل على الإقبال الكبير على العملية الانتخابية.
 
"
الجيش الإسرائيلي حصد من الفلسطينيين  في شهر أكتوبر/تشرين الأول أكثر من أي شهر آخر منذ أبريل/نيسان 2002
"
نيويورك تايمز
ضحايا العمليات الإسرائيلية
أفادت صحيفة  نيويورك تايمز أن الجيش الإسرائيلي حصد في شهر أكتوبر/تشرين الأول أكثر من أي شهر بعد ارتفاع وتيرة النضال في أبريل/نيسان 2002 عندما تغلغلت القوات العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة وشرعت بمواجهة قوات الأمن الفلسطينيين وقوات المقاومة.
 
وتقول الصحيفة نقلا عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الجيش قتل 165 في شهر أكتوبر منهم 159 في قطاع غزة مشيرة إلى أن أكثر من 30% منهم كانوا من المدنيين النساء والأطفال وكبار السن.
 
ووفقا لتحقيق هآرتس فإن 115 فلسطينيا قتل في غزة وأكثر من 45% منهم كانوا من المدنيين ناهيك عن هدم أكثر من قرابة 90 منزلا بحجة استخدامها لإطلاق صواريخ أو مأوى للمقاومة.

المصدر : الصحافة الأميركية