زعماء العالم يتابعون الانتخابات الأميركية
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ

زعماء العالم يتابعون الانتخابات الأميركية

تابعت الصحف الأميركية اليوم تفاعلات الانتخابات الأميركية وتحدثت عن مدى الاهتمام العالمي بها، كما تعرضت لشريط بن لادن الأخير ومدلولاته الضمنية، وتأثير ارتفاع أسعار النفط على النمو الاقتصادي، إضافة إلى قضية حظر زواج الشاذين جنسيا.
 
"
شيراك يتابع عملية فرز الأصوات عبر القنوات الفضائية المختلفة من خلال إستوديو أعد خصيصاً لهذا الغرض، وعرفات يتابعها عبر شاشة تلفزيونية

نيويورك تايمز
زعماء العالم يترقبون
فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن العديد من زعماء العالم يراقبون الانتخابات الأميركية عن كثب وأشارت في هذا السياق إلى متابعة الرئيس الفرنسي جاك شيراك لسير عملية فرز الأصوات عبر القنوات الفضائية المختلفة من خلال إستوديو أعد خصيصاً لهذا الغرض.
 
وقالت الصحيفة إن الرئيس عرفات تابع نتائج التصويت في الانتخابات الأميركية من على سرير المرض في أحد المستشفيات الفرنسية عبر شاشة تلفزيونية. وقال مستشاره محمد رشيد "ما من سياسي في العالم إلا ويتابع الانتخابات الأميركية وعرفات يتابعها كذلك لما لها من تأثير مباشر على القضية الفلسطينية.
 
وأضافت الصحيفة أنه رغم عدم إعلان شيراك عن تفضيله لفوز أي من بوش وكيري فإن العلاقات المتوترة بينه وبين بوش بسبب الحرب على العراق التي عارضتها فرنسا أمر معروف للجميع.
 
ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين الفرنسيين قوله إن السؤال الكبير هو إذا ما كان الرئيس الأميركي مستعد لإعادة الحوار الأميركي الفرنسي.
 
مدلولات شريط بن لادن
"
فرص شن القاعدة لهجمات على أميركا ستكون أقوى في حالة انتخاب بوش
"
ويليام باكلي /واشنطن تايمز
أما صحيفة واشنطن تايمز فقد تطرقت إلى شريط بن لادن الأخير ومدلولاته الضمنية رغم أن المحللين لم يتخذوا موقفاً موحداً في تفسير الهدف الذي قصد بن لادن إلى تحقيقه من ذلك.
 
وفي هذا السياق أوردت الصحيفة ما قاله يغيئال كارمون من معهد الشرق الأوسط للدراسات الإعلامية من أن المواقع الإسلامية على الإنترنت رأت في خطاب بن لادن الأخير تهديداً لكل ولاية تصوت لصالح بوش.
 
ونقلت الصحيفة عن ويليام باكلي المحاضر في سياسات الإرهاب في جامعة جورج تاون أن فرص شن القاعدة لهجمات على أميركا ستكون أقوى في حالة  انتخاب بوش.
 
الخيار الاقتصادي
كما تطرقت الصحيفة إلى موضوع تأثير ارتفاع أسعار النفط على معدل نمو الاقتصاد الأميركي وتأثير السياسة الاقتصادية الأميركية على ذلك، وأشارت إلى تحسن في معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث من هذا العام رغم تجاوز أسعار برميل النفط حاجز 50 دولارا وعزت ذلك إلى زيادة الاستثمار  في مجال الأعمال التجارية.
 
 ومضت الصحيفة تقول إن الخيار الاقتصادي ينصب الآن بين سياسة بوش التي ترى أن خفض الضرائب يخدم الازدهار الاقتصادي وبين سياسة كيري التي ترى عكس ذلك.

"
ولاية مو نتانا أصبحت الولاية العاشرة التي تشرع تناول الماريغوانا للاستخدامات الطبية

"
زواج الشاذين
وتناولت صحيفة يو أس توداي موضوع حظر زواج الشاذين جنسيا وتشريع تناول المارغوانا في بعض الولايات الأميركية، وكذلك توزيع أصوات بعض الولايات الانتخابية.
 
وتقول الصحيفة إن موضوع حظر زواج الشاذين قد نجح نجاحاً كاسحاً في إحدى عشرة ولاية. وأضافت أنه تم إدخال تعديلات في وقت سابق من هذا العام لحظر زواج الشاذين في ولايتي لويزانا وميسوري لتنضما إلى ولايات ألاسكا وهاواي ونيفادا ونبراسكا التي تحدد الزواج بأنه ارتباط بين رجل وامراة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن كافة الولايات باستثناء اثنتين تعطي كافة أصواتها الانتخابية لمن يفوز بغالبية الأصوات في الولاية حيث تعطي كل من ولاية نبراسكا وماين صوتين انتخابيين للفائز وتوزع بقية الأصوات وفقا لنظام الفوز في انتخابات الكونغرس.
 
وفي شأن آخر ذكرت الصحيفة أن ولاية مونتانا أصبحت الولاية العاشرة التي تشرع تناول الماريغوانا  للاستخدامات الطبية، وذكرت كذلك أن ولاية فلوريدا قررت تمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج خلايا الأجنة لاستخدامها في معالجة بعض الأمراض.
المصدر : الصحافة الأميركية