مواجهات طائفية في إقليم هينان الصيني
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 23:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 23:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

مواجهات طائفية في إقليم هينان الصيني

"
شاهد عينان قال أن المواجهات اندلعت بسبب نزاع بين أطفال من قوميتي الهان والهوي تطور لاحقا إلى نزاع دامي، بينما أشارت رواية أخرى إلى أن المواجهات اشتعلت على خلفية حادث مروري
"
قالت مجلة دير شبيغل الألمانية في عددها الصادر أمس الاثنين إن عشرات الضحايا سقطوا نتيجة اندلاع مواجهات عنيفة في إقليم هينان الصيني بين السكان من قومية الهان الصينية التي تمثل الأغلبية في هذا الإقليم الواقع قرب النهر الأصفر وبين أقلية الهوي المسلمة.

 

وأشار مراسل المجلة في بكين إلي وجود تقديرين لأعداد القتلى ما بين 12 و148 قتيلا منهم 18 من أفراد الشرطة والشرطة العسكرية الصينية التي قامت وحداتهما بإغلاق عدد كبير من الشوارع للسيطرة علي الاضطرابات التي امتدت إلى عدد كبير من قرى إقليم هينان.

 

وذكر المراسل استنادا إلى رواية سائق تاكسي كان شاهد عيان أن الأجهزة الأمنية الصينية فشلت حتى صباح أمس الاثنين في السيطرة على المواجهات التي اندلعت بسبب نزاع بين أطفال من قوميتي الهان والهوي تطور لاحقا إلى نزاع دام بين القوميتين. بينما أشارت رواية أخرى إلى أن المواجهات اشتعلت بسبب حادث مروري قتل فيه مواطن من قومية الهان بعد أن صدمته سيارة تاكسي كان يقودها سائق مسلم من قومية الهوي.

 

من جهتها قالت الصحيفة إن أقلية الهوي المسلمة تعد أكبر أقلية في الصين حيث يبلغ تعداد سكانها 8.6 ملايين نسمة يتركز سكانها في إقليم هينان والمدن الجنوبية لإقليم يونان المتمتع بالحكم الذاتي، وتنتشر مساجدهم في المدن الكبرى مثل العاصمة الصينية بكين ومدينة شنغهاي.

 

وأضافت أنه بخلاف المسلمين من قومية إيغور -سكان إقليم سنغيانغ الراغب في الانفصال عن الصين- اشتهرت أقلية الهوي باندماجها الاجتماعي في المحيط الصيني.

 

كما أشارت إلى أن الصين كانت قد شهدت الأسبوعين الماضيين موجات أخرى مماثلة من أعمال العنف والمواجهات بين الشرطة والموظفين الرسميين وبين آلاف الشباب الصينيين في السوق المركزي لمنطقة شونغ غيانغ الواقعة على نهر اليانغستي، ونتج عن تلك المواجهات سقوط أعداد كبير من الضحايا لم تعرف أعدادهم وإحراق العشرات من سيارات الشرطة ومباني الإدارة المحلية في المنطقة.

المصدر : الصحافة الألمانية