تمحور اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم حول الشريط الجديد الذي بثته قناة الجزيرة لأسامة بن لادن والذي يمثل ضربة لحملة بوش, كما تناولت تداعيات التوقيع على الدستور الأوروبي الذي تم في روما.
 
"
توقيت شريط زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي بثته قناة الجزيرة قبيل الانتخابات الأميركية بأيام جاء بما لا يدع مجالا للشك لتوجيه ضربة لهذه الحملة
"
إندبندنت
رسالة للناخب الأميركي
قالت صحيفة إندبندنت إن توقيت شريط زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي بثته قناة الجزيرة الليلة الفائتة قبيل الانتخابات الأميركية بأيام جاء بما لا يدع مجالا للشك لتوجيه ضربة لهذه الحملة.
 
وأشارت إلى أن بن لادن هاجم الرئيس الأميركي بوش على بطئه في اتخاذ إجراءات ضد منفذي أحداث سبتمبر/ أيلول مما أتاح لهم الفرصة لاستكمال مهماتهم بنجاح.
 
وفي معرض رد الرئيس الأميركي على اتهامات بن لادن قال بوش إنه لا يرغب في أن يرى شعبه يقع تحت ازدراء أو تأثير من قبل العدو.
 
وأما كيري الذي طالما كان يوجه انتقادات لاذعة إلى بوش لإخفاقه في العمل على القبض على بن لادن فقال "نحن نتحد في التصميم على مطاردة والقضاء على بن لادن وغيره من "الإرهابيين".
 
وتقول الصحيفة إن الهدف من الشريط استفزازي ولا يهدف إلى أي نوع من الانتقاد السياسي.
 
وتابعت قولها إنه للمرة الأولى يحتوي الشريط على إقرار القاعدة مباشرة بتنفيذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر، غير أنه لم يكشف عن الأسباب وراء تلك الهجمات.
 
بن لادن يصدم أميركا
وفي الموضوع ذاته كتبت صحيفة فايننشال تايمز تقول إن الشريط أحدث صدمة للحملة الانتخابية وذلك بلفت النظر إلى إخفاق جورج بوش في القبض على بن لادن وكذلك التهديد الأمني الذي مازال قائما للبلاد.
 
وأضافت الصحيفة أن كيري انتهزها فرصة لانتقاد بوش قائلا "أعتقد أنني أكثر قدرة على إدارة حرب فاعلة على الإرهاب من بوش، فلم يعتمد على القوات الأميركية في القبض على بن لادن بل أوكل المهمة إلى غيرها".
 
وترجح أن هذا الدليل الدامغ على أن بن لادن مازال طليقا قد يصبح مادة إيجابية في خطابات كيري الانتخابية خاصة في ما يتعلق بالحرب على الإرهاب.

وفي مقال كتبه أوين مكاسكيل في صحيفة غارديان حول الموضوع نفسه قال فيه إن الشريط سيكون مفيدا لجورج بوش.
 
ويشير الكاتب إلى أنه وفي عصر الفضائيات يستطيع بن لادن ورفاقه متابعة ما يجري في الساحة السياسية الداخلية لأي بلد كان.
 
ويضرب الكاتب مثالا بأحداث مدريد التي جاءت قبل أيام من الانتخابات الإسبانية والتي أدت إلى تعثر حكومة خوسيه أزنار وإخراج القوات الإسبانية من العراق.
 
ويرجح الكاتب أن ظهور بن لادن سيعزز ادعاء كيري بالتحول من الحرب على القاعدة إلى العراق.
 

"
 كان لضربات القاعدة وأتباعها تأثير كأحداث مدريد التي جاءت قبل أيام من الانتخابات الإسبانية والتي أدت إلى تعثر حكومة خوسيه أزنار وإخراج القوات الإسبانية من العراق
"
غارديان

ويقلل الكاتب في نهاية مقاله من قدرة القاعدة على تصعيد هجمات أخرى رغم الهجمات التي امتدت ما بين إندونيسيا و تركيا منذ أحداث سبتمبر/أيلول نفذها مجموعات ذات صلة بالقاعدة، مشيرا إلى إخفاق القاعدة أو نظام طالبان في إحداث اضطرابات في انتخابات أفغانستان.
 
المقتل
تحت عنوان "قد تكون روما مقتلا لزعيم آخر" كتبت صحيفة تلغراف افتتاحيتها لتقول إن الدستور الأوروبي سيؤكد أن أوروبا لها الأسبقية على بريطانيا مشيرة إلى وجود تناقض في وثائق الدستور والتستر على أجندتها الفيدرالية.
 
وتتابع الصحيفة قولها إن على بلير أن يعي أن تلك الوثائق سيئة. وأضافت أن بلير خضع لضغوط بمنح البريطانيين حق التصويت على الدستور مطلع عام 2006، ومن المرجح أنه سيخسره، وهذا من شأنه أن يجهز على الدستور برمته إذا لم تكن قد صوتت إحدى الدول الأخرى ضده.
 
وتعلق أن بريطانيا ستكون أول من يعارض الدستور. وتضيف أنه إذا تمت إعادة انتخاب بلير فستكون الفترة الأخيرة، حيث الهزيمة التي سيمنى بها من جراء استفتاء 2006 قد يجعل من الدستور سلاح اغتيال بيد معارضي بلير.



المصدر : الصحافة البريطانية