"
تيلينور لديها استثمارات بمئات الملايين لإدارة وتشغيل قطاع الهواتف النقالة بعدد من الدول الخليجية والعربية
"
سمير شطارة ـ أوسلو
كشفت صحيفة آفتن بوسطن النرويجية أن شركة تيلينور للاتصالات وخدمة الهواتف النقالة النرويجية العملاقة سجلت ارتفاعا في عدد المستفيدين من خدماتها تجاوز 2.2 مليون شخص، وهذه الإضافة الكبيرة رفع العدد الإجمالي للمستهلكين بمواقع استثمارها بالأسواق العالمية لـ45 مليون شخص موزعين على 11 شركة ترجع ملكيتها لتيلينور النرويجية أو تملك حصصا فيها.

وأعربت الشركة عن عزمها زيادة معدل استثمارها على الساحة الدولية وذلك عبر تقديم كافة عروض المناقصات الدولية لتجديد وتشييد شبكات الاتصال والهواتف النقالة بالعالم.

وذكرت الصحيفة أن المصاريف التي تنفقها شركة تيلينور لمواكبة التطور ورفع مستوى التكنولوجيا لديها بلغت لحد الآن 45 مليار كرون نرويجي.

وفي النرويج استطاعت الشركة أن تستقطب 144 ألف مستهلك جديد بسوق تصل فيه نسبة المستعملين للهواتف النقالة 99% من المجتمع النرويجي، ليبلغ عدد المستفيدين من خدمات الهواتف النقالة التابعة للشركة 2.56 مليون شخص داخل النرويج وحدها.

وقال باكسوس مدير الشركة للصحيفة إن من التحديات التي تواجهها تيلينور التطور التكنولوجي على صعيد الشبكة العنكبوتية الذي يؤثر بشكل مباشر بالتكلفة، مما يدفع بالعدديد من المستهلكين للاستفادة من الشبكات الإلكترونية والإنترنت كبديل لإجراء المحادثات بدل الهواتف النقالة.

وأضاف باكسوس أن إدارة الشركة تفكر في استحداث طرق ووسائل أكثر فاعلية وتتسم بتكنولوجيا عالية للاتصال وبسعر ينافس الإتصال عن طريق الإنترنت، مؤكداً أن تنفيذ مثل هذا المشروع قد يستغرق بعض الوقت.

يذكر أن شركة تيلينور لديها استثمارات بمئات الملايين لإدارة وتشغيل قطاع الهواتف النقالة بعدد من الدول الخليجية والعربية كما أنها تشرف بشكل مباشر على تحديث الاتصالات بروسيا وعدد كبير من الدول الأفريقية والآسيوية، وتقدم خدمة B GAN لتوفير الاتصالات النقالة عبر الأقمار الاصطناعية بعدد من دول العالم.

وتشير الصحيفة إلى أن خدمة B GAN للمستعملين وسيلة نقل رقمية للبيانات بسرعة توازي ضعفي سرعات الخدمات المماثلة التي تقدمها شبكات الهاتف الجوال المرتكزة على نظام S G P R مما يجعل منها أسرع خدمة لهذه الفئة من الاتصالات على الإطلاق وهي تغطي 99 بلدا هي جميع بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية والغربية ومعظم أنحاء دول الكومنولث المستقلة وشبه القارة الهندية.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : أفتن بوسطن النرويجية