أبرزت صحف عربية صادرة بلندن اليوم ما قالته مصادر بالخارجية الأميركية أن عددا من موظفيها هددوا باستقالة جماعية في حال تعيين دانييل بليتكا اليمينية المؤيدة لإسرائيل بمنصب مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز. كما تناولت المحاكمة التي يتعرض لها رئيس الوزراء الإيطالي في قضية رشى، وما قيل عن حجب الثقة عن كوفي أنان في الأمم المتحدة، إضافة إلى موضوعات أخرى.

"
موظفون بوزارة الخارجية الأميركية هددوا بتقديم استقالة جماعية إذا تم تعيين دانييل بليتكا اليمينية المؤيدة لإسرائيل بمنصب مساعد وزير الخارجية الذي كان يشغله وليام بيرنز المستقيل
"
الحياة
استقالة جماعية

نقلت صحيفة الحياة عن مصادر بوزارة الخارجية الأميركية أن عددا من موظفي القسم هدد بتقديم استقالة جماعية في حال تم تعيين دانييل بليتكا الباحثة بمؤسسة أميركان إنتربرايز اليمينية المؤيدة لإسرائيل بمنصب مساعد وزير الخارجية الذي كان يشغله وليام بيرنز المستقيل.

وأوضحت الصحيفة أن حالة القلق هذه دفعت لطرح بدائل لخلافة بيرنز أبرزها تعيين السفير الأميركي لدى مصر ديفد ويلش.

وفي نفس الإطار يتولى مساعد وزير الخارجية لشؤون التسلح والأمن جون بولتون المحسوب على المحافظين منصب نائب وزير الخارجية في إطار ما وصف بأنه تطهير للوزارة من الدبلوماسيين المخضرمين المحسوبين على التيار المعتدل الذي كان يقوده باول.

برلسكوني يواجه السجن
وتحت عنوان "محامي رئاسة الحكومة الإيطالية يطالب بسجن برلوسكوني" تقول الحياة إن مرافعات محكمة ميلانو حول اتهام رئيس الحكومة الإيطالي سيلفيو برلوسكوني برشوة قضاة شهدت تطورا مثيرا عندما طالب محامي مجلس الوزراء الإيطالي دومينيكو سالفيميني رئاسة المحكمة بإنزال عقوبة السجن بسيلفيو برلوسكوني لمدة ثماني سنوات ومطالبته بدفع تعويض يربو على 1.1 مليون يورو بسبب ما اتهم به من رشوة عدد من القضاة الذين أشرفوا على تصفية شركة سير لمالكها كارلو دي بينيديتي منتصف الثمانينيات.

وفي الشأن العراقي قالت الصحيفة إن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز لم يستبعد نشوب حرب أهلية بالعراق بعد الانتخابات العامة التي تزايدت الأصوات المطالبة بمقاطعتها أو تأجيلها, تجنبا لاستبعاد المحافظات ذات الغالبية السنية من هذا الاستحقاق والطعن بشرعية المؤسسات التي ستنبثق عنه.

"
الدلافين التي توظفها البحرية الأميركية بعملياتها بالخليج لحماية السفن والمنصات البحرية ضد الهجمات الإرهابية، أثبتت كفاءتها العالية
"
الشرق الأوسط
دلافين دفاعية
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤولين عسكريين أميركيين أن الدلافين التي توظفها البحرية الأميركية بعملياتها بالخليج لحماية السفن والمنصات البحرية ضد الهجمات الإرهابية، أثبتت كفاءتها العالية، بتوفيرها لطبقة من الدفاعات بالمنطقة وفقا لتصريح ناطق باسم الأسطول الخامس بالبحرين.

وتضيف الصحيفة أن الدلافين المدربة تنفذ مهمات رصد السباحين أو الغواصين المشبوهين وتحدد مواقعهم وتنبئ مدربيها بأخطارهم، ولا تصرح البحرية بعدد الدلافين التي تستخدمها حاليا بالخليج، وتعمل الدلافين ضمن ما يسمى ببرنامج نظام اللبائن البحرية.

حجب الثقة عن أنان
قالت رئيسة نقابة العاملين بالأمم المتحدة روزماري واترز لصحيفة الشرق الأوسط إن النقابة لم تسع لحجب الثقة عن أنان ولكن عن كبار المسؤولين الذين يعملون معه، وشددت في حديثها على أن مشروع القرار الأصلي أسيء تفسيره، موضحة أنه لم ينص على حجب الثقة عن أنان، وإنما طلب إبلاغ الأمين العام بقرار حجب الثقة عن كبار المسؤولين معه.

وسعت واترز للتمييز بين إدارة الأمم المتحدة التي تنتقدها النقابة بمذكرتها والأمين العام نفسه الذي يعتبر فوق الإدارة، ونفت واترز وجود أي اقتراح ضاغط من إدارة الأمم المتحدة أو الأمانة العامة أدى لتخفيف لهجة القرار، مؤكدة أنها لم تخضع لأي ضغوط أو محاولات بالتهديد.

وتضيف الصحيفة أن واترز رفضت النظر للمسألة على أنها تشير لحصول تراجع من أي نوع بموقف النقابة التي عادت وأكدت دعمها التام لأنان. وأكدت أنه كان من المستحيل للنقابة ككل أن تتبنى أي قرار يحجب الثقة عن الأمين العام، مشيرة لعدم وجود أغلبية بالنقابة تدعم هذا التوجه.

السعودية تواجه الجراد
في صدر موقعها نشرت العرب أون لاين عدة موضوعات أبرزها ما نقلته عن حديث صحفي لوزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم أن بلاده مستعدة لمواجهة أسراب الجراد التي اجتاحت مصر في حال عبرت البحر الأحمر للمملكة، وقال إن المملكة أعلنت حالة الطوارئ لمكافحة أسراب الجراد التي قد تغزو البلاد وهناك الآن سيارات استكشاف تجول على جميع المناطق التي قد تتعرض للجراد.

وعن العلاقات الجزائرية المغربية قالت الصحيفة إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أعرب عن أمله بحصول انطلاقة جديدة بين بلاده والمغرب التي تشهد علاقاتهما توترا من 30 عاما بسبب نزاع الصحراء الغربية.

"
لا نعلق أية آمال ونتحسب لأسوأ الاحتمالات بشأن محاكمة عبد الهادي الخواجة في ظل عدم وجود قانون واضح والمزاج السائد بالبلد حاليا
"
صلاح الخواجة/العرب أون لاين
محاكمة ناشط حقوقي
في شأن بحريني أبرزت العرب أون لاين ما قاله شقيق الناشط الحقوقي البحريني عبد الهادي الخواجة من أن عائلته تستعد لأسوأ الاحتمالات بشأن الحكم الذي من المقرر أن تصدره المحكمة اليوم بالتهم الموجهة لشقيقه.

وقال صلاح الخواجة لا نعلق أية آمال ونتحسب لأسوأ الاحتمالات في ظل عدم وجود قانون واضح والمزاج السائد بالبلد حاليا. وأوضح أن عبد الهادي أعلن منذ البداية رفضه للمحاكمة لقناعته بعدم نزاهة القضاء وعدم دستورية المواد التي يحاكم بموجبها بقانون العقوبات.

وأشار إلى أن شقيقه الذي يواصل إضرابه عن الطعام لن يمثل اليوم أمام المحكمة مضيفا أنه إذا أحضر للمحكمة فسيحمل على كرسي متحرك لأن وضعه الصحي متدهور وفق تعبيره.

المصدر :