واشنطن لن تفلح في تقزيم مأساة الفلوجة
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ

واشنطن لن تفلح في تقزيم مأساة الفلوجة

تناولت الصحف الإماراتية اليوم حادثة مقتل الجريح العراقي في أحد مساجد الفلوجة وقالت إن إعلان واشنطن عن التحقيق في الحادث لن يفلح في تقزيم المأساة، كما تحدثت عن الوجود الإسرائيلي في شمال العراق، وتطرقت إلى الاتفاق الذي أبرمته طهران مع الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي، وأفادت بأن البيت الأبيض يواصل ضغوطه على لبنان من أجل تطبيق القرار 1559.

 

"
واشنطن تخادع نفسها وليس العالم حينما تظن أن محاكمة قاتل جريح ستمحو من ذاكرة الناس مشاهد سحق مدينة يقطنها 300 ألف مواطن "
الخليج
تقزيم المأساة

عقلت صحيفة الخليج في افتتاحيتها على حادثة قتل جندي أميركي جريحا عراقيا في أحد مساجد الفلوجة، وقالت إن "الإجهاز على الجرحى جريمة حرب في القانون الدولي كما كان التعذيب في سجن أبو غريب. وهما في الحالين سقوط أخلاقي مريع لن تغسل عارهما بحار العالم، والإدارة الأميركية تدرك ذلك وقد عملت في الحالين على تقزيم الجرمين من خلال التحقيق والمحاكمة".

 

وأضافت أن "فضيحة أبو غريب على بشاعتها لن تغرق الثرثرة حول محاكمة المسؤولين عنها. مسؤولية أنها فضيحة من فضائح تمخضت عن احتلال غير شرعي للعراق بأسباب زائفة يقينا، كما أن جريمة الإجهاز على الجريح العراقي لن تحول أنظار العالم عن أنها جزء من القتل الجماعي للمدنيين في الفلوجة بالدبابات والطائرات الأميركية".

 

ولفتت إلى أن واشنطن "تحاول تصوير الجرائم باعتبارها حالات شاذة، وتجهد لإقناع العالم بأنها تعاقب جنودها حين يخرقون القانون، وهذا منهج بارع في إخفاء الحقائق وفي إبعاد الأنظار عنها".

 

وخلصت إلى أن الإدارة الأميركية "تخادع نفسها وليس العالم حينما تظن أن محاكمة قاتل جريح ستمحو من ذاكرة الناس مشاهد سحق مدينة يقطنها ثلاثمائة ألف مواطن، كما أنها لن تلوي الأفكار عن تخيل كم من الأبرياء تم الإجهاز عليهم تحت ركام البنايات التي دمرتها القذائف الأميركية".

 

مخطط إسرائيلي

وبشأن الأنباء التي تتحدث عن الوجود الإسرائيلي في شمال العراق، ذكرت صحيفة البيان أن أجهزة أمنية تركية رفيعة المستوى قدمت تقريرا متكاملا تضمن تقييما لما تقوم به إسرائيل في العراق من سياسات على الأرض في ظل استمرار الاحتلال الأميركي للبلاد.

 

"
 إسرائيل تتبع سياسة نشطة منذ عام 2003 بشراء أراض ومبان في شمال العراق 
"
تقرير أمني تركي/ البيان
وأكد التقرير أن إسرائيل تتبع سياسة نشطة منذ صيف 2003 بشراء أراض ومبان في العراق منها أراض في مدينة كركوك بمساحة ستة آلاف دونم وشراء 500 منزل في الموصل وألفي دونم و30 مبنى في أربيل.


وأوضح التقرير أن إسرائيل تقوم بهذا النشاط عن طريق اليهود الأتراك في شمال العراق، وتبذل مساعي مكثفة لتشجيع التجار اليهود وزيادة حجم التبادل التجاري مع العراق عن طريق الأردن.

 

انتصار إيراني

وإلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طهران والاتحاد الأوروبي بشأن البرنامج النووي الإيراني، أكد الرئيس الإيراني محمد خاتمي في تصريحات لصحيفة الخليج أن الاتفاق هو "انتصار لبلاده يفتخر به".

 

وأضاف خاتمي أن الاتفاقية الجديدة "ستؤمن الحماية القانونية الدولية لأجل إدامة جميع فعالياتنا النووية مع الاعتراف الدولي بحقوقنا المشروعة في الحصول على التقنية النووية الكاملة".


وبشأن موضوع الوقود النووي قال خاتمي إن الاتفاقية الجديدة "ضمنت حقنا في تأمين الوقود النووي، والحقيقة أن الدول الأوروبية قد اقتنعت بحقنا في هذه المسألة إضافة إلى الصين وروسيا ودول عدم الانحياز".


وفي رده عما إذا كان للإيرانيين لقاء مع الأميركيين في شرم الشيخ خلال مؤتمر العراق، قال خاتمي "ما دامت الإدارة الأميركية تمارس العداء على إيران والشعوب الإسلامية فليس لنا حوار معها".

 

"
 واشنطن ترغب في رؤية قانون انتخابي يتيح للشعب اللبناني المشاركة في عملية انتخابية حرة وعادلة الربيع المقبل 
"
السفير الأميركي في لبنان/ الاتحاد
ضعوط أميركية

وفي الملف اللبناني أفادت صحيفة الاتحاد بأن الإدارة الأميركية واصلت ضغوطها على لبنان من أجل تطبيق القرار رقم 1559 الداعي إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من الأراضي اللبنانية.

 

ونقلت عن السفير الأميركي الجديد لدى بيروت جيفري فيلتمان قوله إن بلاده ترغب في رؤية قانون انتخابي يتيح للشعب اللبناني المشاركة في "عملية انتخابية حرة وعادلة الربيع المقبل".

 

من جهتها أشارت الصحيفة إلى أن تصريحات السفير الأميركي جاءت قبيل عقد الحكومة اللبنانية اليوم أول جلسة لها بعد نيلها ثقة البرلمان والتي ستركز على ملفات شائكة وحساسة أبرزها الإصلاح الإداري ووضع الأسس للقانون الانتخابي.

 

وفي نفس السياق أكدت مصادر في اللجنة الوزارية المختصة بالعمل في القانون الانتخابي اللبناني للصحيفة أن هناك سلسلة صيغ مطروحة للنقاش، وأن الاتجاه الغالب هو تقسيم المحافظات القائمة حاليا (7 محافظات) إلى ثلاث دوائر انتخابية، مستبعدا إمكانية جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة وأيضا اعتماد القضاء دائرة واحدة.

المصدر : الصحافة الإماراتية