المذكرة التي وقعها ثمانية آلاف مواطن خليجي ورفعوها للعاهل السعودي مطالبين بإطلاق ثلاثة إصلاحيين سعوديين، أبرزتها الصحف اللندنية واعتبرت الخطوة نقلة نوعية بالممارسة السياسية الخليجية. ونقلت عن معتقل عربي ما يعانيه المسلمون من عنصرية بالسجون البريطانية.

"
اعتقال السعودية للإصلاحيين تهدف منه لإرسال رسالة للمواطنين مفادها أن المجاهرة بالدعوة للإصلاح عملية انتحارية تؤدي لفقدان الشخص لحريته ومصدر رزقه
"

[القدس العربي]

مذكرة خليجية للملك فهد
اعتبرت صحيفة القدس العربي المذكرة التي رفعها مواطنون في دول الخليج للعاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز نقلة نوعية في الممارسة السياسية الخليجية.

وتقول الصحيفة إن هذه الخطوة تبعث برسالة مهمة لكل حكام المنطقة مفادها أن زمن الانفراد بالمعارضين المسالمين قد ولى لغير رجعة، والمحاسبة على الممارسات الاستبدادية التعسفية ستكون من شعوب المنطقة وليس من أميركا.

وتشير إلى أن اعتقال السلطات السعودية للإصلاحيين الثلاثة تهدف من خلاله السلطات لإرسال رسالة للمواطنين مفادها أن المجاهرة بالدعوة للإصلاح عملية انتحارية تؤدي لفقدان الشخص لحريته ومصدر رزقه، وذلك دون نتائج ملموسة على المدى القريب.

وليست السعودية بدعا في هذا، فهناك أكثر من دولة عربية، لعل أبرزها سوريا ومصر وتونس التي تقول القدس العربي إنها تلقي بالمعارضين بغياهب السجون والنسيان لسنوات طويلة وتفرض عليهم وعلى أسرهم الحرمان والعذاب.

ويزيد الطين بلة عدم وجود حركة سياسية تتضامن مع الضحايا، إضافة للصمت المريب والتجاهل من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغير هؤلاء من المتشدقين بالديمقراطية ونصرتها.

عنصرية بريطانية ضد المسلمين
وفي لقاء من داخل سجن بريكستون البريطاني جنوبي لندن أجرته صحيفة الشرق الأوسط مع أبو حمزة الليبي المتهم بتزعم خلية تابعة لتنظيم القاعدة بمدينة ميلانو الإيطالية، تحدث عن معاناة المسلمين بالسجون البريطانية والعنصرية المتزايدة التي يتعرضون عليها عقب إعدام الرهينة البريطاني كينيث بيغلي بالعراق.

وكشف الليبي أنه السجين الوحيد ببريكستون المحتجز بموجب ما يسمى قوانين مكافحة الإرهاب، أما باقي السجناء فمعظمهم محتجز بسبب تورطهم بقضايا جنائية تتراوح بين تجارة المخدرات والنصب والاحتيال والعنف والسطو.

وقال إنه ربما سيكون أكثر سعادة لو رحل لسجن بيلمارش شديد الحراسة الذي يحتجز فيه عدد من الأصوليين، وأوضح أن ما مارسوه ضده خلال فترة 14 شهرا من الاحتجاز لا يساوي شيئا من عذاب الله الذي أعده للقوم الظالمين.

وأشار إلى أن تاريخ التاسع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل سيكون مصيريا في حياته لأنه سيمثل أمام المحكمة العليا بلندن للنظر مجددا بالطلب الإيطالي لترحيله، إلا أنه يشعر هذه المرة بتطمينات من قبل المحامي، ويستبشر خيرا من كثرة الدعاء والقنوت بليل رمضان.

وقال إن محاميه قدم تقارير إيجابية تؤكد وجود خطورة على حياته إذا رحل لإيطاليا، إلا أن الغريب بالأمر أن الخبير الذي جاء به ممثل الادعاء بالمحكمة الجزائية -وهو بروفيسور متخصص بالجغرافيا في كنغز كوليدج بجامعة لندن- جاءت شهادته لصالحه حيث كشف أن المسلمين بإيطاليا يتعرضون للإساءة بجميع أنواعها.

البحرين تحاكم معارض
وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن المحكمة الجزائية الصغرى بالبحرين ستصدر غدا الأحد حكما بقضية الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة نائب رئيس مركز حقوق الإنسان المنحل.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن التهم التي توجهها النيابة العامة للخواجة وهي التحريض على كراهية النظام وبث إشاعات مغرضة ودعايات مثيرة من شأنها التسبب باضطراب الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، هذه التهم قد تؤدي لسجن الخواجة لخمسة سنوات.

الفصائل تطرح مرشحيها
وفي الشأن الفلسطيني واصلت الفصائل الفلسطينية مشاوراتها لطرح مرشحيها للانتخابات الرئاسية، في وقت علمت صحيفة الحياة أن أربع فصائل تمثل تيار اليسار عرضت على القيادي المخضرم حيدر عبد الشافي ترشيحه للانتخابات، في حين ما زالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مترددة بشأن المشاركة في الانتخابات.

وتضيف الصحيفة أن رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع أعلن أنه سيطلب من وزير الخارجية الأميركي المستقيل كولن باول ووزراء خارجية اللجنة الرباعية خلال الاجتماعات التي ستعقد معهم الأسبوع المقبل، إعلان دولة فلسطينية في غضون 13 شهرا والتزام الإطار الزمني الذي ورد بخريطة الطريق بإعلانها عام 2005.

وقال إن تمديد موعد إقامة دولة فلسطينية أربع سنوات أخرى حسب الإطار الزمني الذي أعلنه الرئيس جورج بوش يعني إعطاء إسرائيل الفرصة للاستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية.

"
خطة للتعويض عن عدم مشاركة المحافظات السنية الأربع بالانتخابات إذا أصرت على مقاطعتها تقضي بالسماح لزعماء العشائر فيها بإرسال مندوبين عنهم للمجلس الوطني
"

[الحياة]

بدائل للسنة بالعراق

وعن العراق علمت صحيفة الحياة أن الحكومة المؤقتة وضعت خطة للتعويض عن عدم مشاركة المحافظات السنية الأربع بالانتخابات إذا أصرت على مقاطعتها، وتقضي الخطة السماح لزعماء العشائر فيها بإرسال مندوبين عنهم للمجلس الوطني.

واتجهت الأنظار أمس لمؤتمر شرم الشيخ المصري الذي سيبدأ أعماله الاثنين بعد التوصل لتوافق فرنسي أميركي على صيغة البيان الختامي، إذ وافقت باريس على ألا يتضمن جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأجنبية من العراق واكتفت بالإشارة إلى أن وجودها مؤقت.

في غضون ذلك أجرت سوريا اتصالات مع الدول المجاورة للعراق خصوصا تركيا وإيران لقطع الطريق على الأكراد، من خلال التركيز على عروبة العراق ووحدة أراضيه واستقلاله.

وقالت مصادر سورية للصحيفة إن موقف أنقرة وطهران كان إيجابيا من هذه المسألة لكن دمشق فوجئت بخلو مشروع البيان الختامي من الإشارة لعروبة العراق.

المصدر :