تناولت الصحف العربية الصادرة في لندن الجريمة التي ارتكبها جنود المارينز بمسجد في الفلوجة وقالت إنها لم تشكل مفاجأة لصغرها مقارنة بالجريمة الأكبر وهي احتلال العراق غير الشرعي، وتطرقت لإزالة الكويت للسور الترابي مع العراق وموضوعات أخرى.

"
جنود المارينز الذين قتلوا الجريح هم زبدة القوات الأميركية وأكثرها انضباطا، فإذا كانوا يقدمون على مثل هذه الجرائم فكيف حال الأقل تدريبا وانضباطا وخبرة
"
القدس العربي
حقد أعمى

اعتبرت صحيفة القدس العربي أن الجريمة البشعة التي ارتكبتها مجموعة من جنود المارينز داخل مسجد بالفلوجة لم تشكل مفاجأة لأنها جريمة صغيرة بالمقارنة مع الجريمة الأكبر وهي احتلال العراق بحرب غير شرعية قائمة على الأكاذيب.

ما فاجأنا هو هذا الحقد الأعمى لدى الجنود الأميركيين تجاه كل ما هو عربي ومسلم، والغياب الكلي للقيم الإنسانية بالمقابل، فليس من الأخلاق ولا الأعراف العسكرية أو المدنية الإجهاز على إنسان جريح بهذه الطريقة البشعة.

وتقول الصحيفة إن المدنيين الذين احتموا بالمسجد اعتقدوا أنه المكان الأكثر أمنا، لأن بيوت الله لها حرمة مثلما لها قداسة، ولكن الجنود الأميركيين الذين اقتحموا المسجد وأجهزوا على الجرحى بطريقة دموية إرهابية تنطوي على حقد أعمى، لا يعترفون بأي حرمة لدور العبادة، ولا يكنون أي احترام للدين الإسلامي.

وتذكر الصحيفة أن هؤلاء الجنود هم زبدة القوات الأميركية وأكثرها انضباطا، فإذا كانوا يقدمون على مثل هذه الجرائم فكيف حال الأقل تدريبا وانضباطا وخبرة؟ إنها هيروشيما عراقية تنفذها القوات الأميركية بالعراق بمباركة حكومة الدكتور علاوي ومشاركة بعض القوات التي تحمل اسم العراق زورا وبهتانا.

الحدود الكويتية العراقية
قالت الشرق الأوسط إن الكويت أنهت إزالة السور الترابي الذي أقامته على حدودها الشمالية مع العراق في أعقاب تحرير البلاد عام 1991 وأنشأت بدلا عنه شبكة مراقبة مكونة من الألياف الضوئية وكاميرات المراقبة الرقمية والحرارية تسمى البايب الحديدي.

ويقول المسؤولون الكويتيون إن النظام الجديد يسهل على أجهزة الأمن مراقبة المنطقة وكشف المتسللين وأشاروا لتقلص عمليات التسلل بشكل كبير وانعدام محاولات اختراق الحدود تقريبا.

وتذكر الصحيفة أن مهمة تأمين الحدود الكويتية أصبحت مناطة بالكامل بالقوة الكويتية بعد مغادرة قوات الأمم المتحدة اليونيكوم المنطقة إثر سقوط النظام العراقي السابق. وقد افتتحت المراكز الحدودية بين البلدين، حيث تشهد الآن تبادلا تجاريا نشطا وتعد معبرا رئيسيا للمنظمات الدولية والإنسانية للعراق.

وأنشأت الكويت الساتر الترابي الذي كان يمتد على طول الحدود الكويتية العراقية في منتصف تسعينيات القرن الماضي ضمن حملة وطنية كبيرة تحت اسم إنشاء السور الرابع، وذلك بالإشارة للأسوار الثلاثة التي أنشئت منذ قيام الكيان الكويتي قبل أكثر من ثلاثة قرون لحماية مدينة الكويت من الغزوات الخارجية التي كانت تشنها عليها القبائل المنتشرة من حولها بالجزيرة العربية، وظلت تلك الأسوار قائمة حتى أزيلت منتصف القرن الماضي.

"
الانتخابات غير شرعية لأنها استمرار لمرحلة أوسلو التي انتهت ولمجلس تشريعي انتهت صلاحياته ولفترة انتقالية انتهت في الرابع من مايو/أيار 1999
"
محمود الزهار/ الحياة
الحزب القائد

قالت صحيفة الحياة إن شكوكا أثيرت حول احتفاظ حركة فتح بصفة الحزب القائد للمسيرة الفلسطينية عبر أنباء عن نية شخصيات فلسطينية مستقلة أو ممثلة للتيار الوطني الديمقراطي الترشح لرئاسة السلطة، فيما أعلن محمود الزهار القيادي بحركة حماس أن الحركة لن تشارك في الانتخابات المقرر إجراؤها في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل لانتخاب رئيس جديد للسلطة الفلسطينية خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات.

واعتبر الزهار أن الانتخابات غير شرعية لأنها استمرار لمرحلة أوسلو التي انتهت ولمجلس تشريعي انتهت صلاحياته ولفترة انتقالية انتهت في الرابع من مايو/أيار 1999، ووصفها بأنها مجتزأة لكونها لا تشمل إجراء انتخابات للمجلس التشريعي والبلديات.

وتقول الصحيفة إن الزهار سئل عن احتمال التوصل لهدنة أو وقف لإطلاق النار فقال إن الحديث يدور عن تهدئة داخلية وليس عن هدنة مع إسرائيل.

وتشير تصريحات الزهار ودلائل أخرى إلى أن رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أبو مازن يواجه مهمة صعبة في تشكيل ائتلاف مع فصائل المعارضة المناوئة لاتفاق أوسلو أو إقناعها بالمشاركة في السلطة والحكومة الفلسطينية.

عطلة للمسلمين بألمانيا
طالب هانس كريستيان شتروبله القيادي بحزب الخضر الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا باعتماد يوم عطلة للمسلمين في أحد أعيادهم الرسمية، على أن تكون العطلة عامة للجميع.

ونقلت صحيفة الحياة حديثا صحفيا للنائب الاتحادي قال فيه إنه يعتقد أن عيد الفطر نهاية شهر رمضان يوم مناسب لجعله عطلة رسمية.

ويعيش في ألمانيا أكثر من ثلاثة ملايين مسلم غالبيتهم المطلقة من الأتراك (نحو .52 مليون نسمة) إلى جانب عرب وإيرانيين وأفغان وباكستانيين، لكن هؤلاء يفتقرون لخطة اندماج في المجتمع مما جعل الكثير منهم يعيشون في مجتمعات منغلقة على بعضها ولا تتفاعل مع المجتمع الألماني.

وتضيف الصحيفة: بعد الأحداث التي شهدتها هولندا الأيام الماضية إثر قتل المخرج ثيو فان جوخ وبدء سلسلة أعمال حرق المساجد والكنائس وتوتر العلاقات بين الهولنديين والمسلمين، ازدادت المخاوف بألمانيا من انتقال التوتر إليها أيضا.

"
استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة قد يسبب تلفا للعين
"
الشرق الأوسط
الكومبيوتر يسبب الغلوكوما

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن علماء يابانيين أعلنوا أن قضاء ساعات أمام شاشة الكمبيوتر قد يزيد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء (الغلوكوما أو ضغط العين) للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر وتؤدي للعمى عادة.

وفي حديث للصحيفة أشار الدكتور فائز تبوني الاستشاري بطب وجراحة العيون بمركز كابيو لجراحة العيون بهارلي ستريت بلندن إلى أن استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة قد يسبب تلفا للعين وإن كان الأمر لم يحسم علميا تماما عن طريق توثيقه بمنشورات طبية لها وزنها.

لكن كيث بارتون الاستشاري في طب العيون بمستشفى مورفيلد الشهير بلندن قال إنه لا يوافق على هذه الدراسة، حيث ذكر للشرق الأوسط أن هذه النسب تتماشى تماما مع النسبة العامة للمصابين بعيوب في النظر، بمن في ذلك ثلثهم المصابون بالغلوكوما، ومن هنا فقد أصر بارتون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث للوصول للنتيجة الحاسمة.

المصدر :