حرب إلكترونية تديرها القاعدة
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ

حرب إلكترونية تديرها القاعدة

"
الهدف من شرائط ذبح الرهائن عبر المحطات الفضائية وعلى الإنترنت هو نشر أكبر قدر من الإرهاب وجعله متوفرا أمام أكبر قدر من الأفراد
"
أوردت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تقريرا تناول ظاهرة نقل صور الرهائن الأجانب وعمليات الذبح في شرائط فيديو عبر المواقع الإلكترونية والمحطات الفضائية، واعتبرت أن ذلك أصبح وسيلة ضمن حملة من حرب إلكترونية تهدف للتحريض والإذلال وإثبات أن الإرهابيين قادرون على الذهاب إلى أبعد حد.

 
وقالت الصحيفة إن "الأصوليين المحسوبين على القاعدة" أدركوا منذ شريط الصحفي الأميركي دانيال بيرل -مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي خطف في 23 يناير/كانون الثاني العام الماضي ثم أعدم لاحقا بالذبح بطريقة بشعة في كراتشي حيث كان يجري تحقيقا صحافيا في الأوساط الأصولية- أن كاميرات الفيديو سلاح فعال في أيديهم لزرع الرعب في نفوس من يشاهد تلك الأشرطة.
 
ويعتبر خبراء مكافحة الإرهاب أن المقاتلين الشيشان هم أول من استخدموا شرائط الفيديو التي تظهر تدريباتهم العسكرية وعمليات تنفيذ الإعدام في معارضيهم.
 
وضمن ما نُشر على أحد هذه المواقع الإلكترونية، شريط فيديو قصير، لم يُظهر أي وجوه ما عدا صوت الضحية صارخا بالإنجليزية: «لا، لا.. أرجوكم». كذلك أظهر شريط فيديو سابق على أحد المواقع الإلكترونية عملية ذبح الأميركي نيكولاس بيرغ في العراق بداية منتصف مايو/أيار الماضي.
 
وقالت وكالة الاستخبارات الأميركية إن المسلح الذي كان مرتديا رداء أسود وقام بعملية ذبح الأميركي، هو الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
 
وأضافت الصحيفة ربما يكون التأثير، لهذه المشاهد هو القضية الأكثر أهمية، بل إن السؤال المهم هو كيفية التفكير سياسيا بخصوص هذا النوع الجديد من شرائط الفيديو.
 
فمن ناحية التسويق فإن أشرطة الفيديو عبارة عن ملصقات لتجنيد المقاتلين لحساب المنظمات المسلحة، فشريط الفيديو يضم مستويات جديدة من الوحشية، وهو يشجع على تجنيد وخطف المزيد من الرهائن في العراق.
 
وآخر الضحايا في العراق هي مارغريت حسن مديرة فرع منظمة «كير»، التي خطفت في 19 أكتوبر/تشرين الأول في العراق، والتي تملك حجة قوية على البراءة; فهي متزوجة من عراقي وعاشت هناك أكثر من 20 عاما، وكانت تنشئ عيادات وتؤسس وحدات لعلاج فقرات العمود الفقري، وإذا كان هناك من يحق له ما تصفه معاهدات جنيف بالحصانة المدنية فهي مارغريت حسن.
 
وقال (أصوليون) في لندن للشرق الأوسط "إن الهدف من شرائط ذبح الرهائن عبر المحطات الفضائية وعلى الإنترنت هو نشر أكبر قدر من الإرهاب، وجعله (الإرهاب) متوفرا أمام أكبر قدر من الأفراد"، وبحسب محطات التلفزة العالمية فإن (المتشددين) ينشرون صورا مروعة على المواقع الإلكترونية، لا يمكن نقلها للمشاهد.
المصدر : الشرق الأوسط
كلمات مفتاحية: