كشف مصدر عسكري إيراني في حوار له بصحيفة الشرق الأوسط تفاصيل حول طائرة "مهاجر 4" بدون طيار الإيرانية التي أطلقها حزب الله اللبناني فوق الحدود الشمالية لإسرائيل مؤخرا.

 

"
حزب الله تسلم ثماني طائرات من نوع "مهاجر 4" في أغسطس/ آب الماضي ضمن حمولة تضمنت صواريخ وأجهزة استطلاع ورادار متطورة جدا
"
مصدر عسكري إيراني/ الشرق الأوسط
وقال المصدر إن الاستخبارات العسكرية الإيرانية سبق أن أطلقت طائرات من هذا النوع فوق العراق لرصد تحركات القوات العراقية والأميركية، وسقطت معظم هذه الطائرات فيما أسقطت واحدة منها بواسطة المجموعات المسلحة التي ادعت بأنها أسقطت طائرة استطلاع أميركية.

 

وأوضح المصدر أن منظمة الصناعات الجوية الفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية قد بدأت إنتاج طائرات بدون طيار منذ أكثر من 17 عاما، وأن الطائرة "مهاجر 4" التي حلقت فوق الحدود الشمالية لإسرائيل وأطلق عليها حزب الله "مرصاد 1" لها مقدرة في تجنب رادارات العدو المفترض، وتحمل ثلاث كاميرات ورادر ديجيتال ونظام إرسال إلكترونيا، وقادرة على التحليق على ارتفاع يفوق 6 آلاف قدم، وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 120 كيلومترا في الساعة، وقوة محركاتها أقل من 10 أحصنة.

 

وأشار إلى أن منظمة الصناعات الجوية الفضائية اختبرت في العام الماضي طائرة عمودية بلا طيار تدعى "صاعقة" تفوق قدرة مناورتها، لاسيما في المناطق الجبلية، قدرة "مهاجر 4"، وأن هناك نوعا متطورا جدا من فئة مهاجر (مهاجر 6) تفوق سرعتها 160 كيلومترا وتطير في ارتفاع يتجاوز 10 آلاف قدم.

 

واستنادا إلى المصدر العسكري الإيراني فقد تسلم حزب الله ثماني طائرات من نوع "مهاجر 4" في أغسطس/ آب الماضي ضمن حمولة تضمنت أجهزة الاستطلاع والرادار المتطورة جدا، إضافة إلى صواريخ "رعد" البالغ مداها 70 كيلومترا وهي صواريخ مقلدة عن صواريخ "فروغ" الروسية، كما أن حزب الله تسلم في الوقت نفسه صواريخ مضادة للطائرات مقلدة عن صواريخ "سام 7" الروسية ولكنها أقل طولا ووزنا منها.

وعلمت الصحيفة أن عددا من ضباط حزب الله يتلقون الآن تدريبات مهمة في دورة تأهيل خاصة لهم في أحد معسكرات قوات الحرس الجوية الإيرانية في أصفهان لقيادة الطائرات، وأنه سبق أن تخرج 30 طيارا لحزب الله من معهد الطيران التابع للحرس في العامين الأخيرين.

المصدر : الشرق الأوسط