مساع لتوحيد الأحزاب الديمقراطية العراقية بالانتخابات
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ

مساع لتوحيد الأحزاب الديمقراطية العراقية بالانتخابات

"
الحزب الوطني الديمقراطي والقائمة الديمقراطية يسعيان دائما إلى المطالبة بالانتخابات، وإذا كانت الظروف غير مواتية فلن نتردد في الدعوة إلى تأجيلها
"
نصير الجادرجي/ الرأي العام
كشف رئيس الحزب الوطني الديمقراطي العراقي نصير الجادرجي في حوار له بصحيفة الرأي العام الكويتية عن ترتيب لقاءات في منطقة كردستان شمالي العراق لتنسيق مواقف الأحزاب الديمقراطية الستة، وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الشيوعي وتكتل المستقلين بزعامة عدنان الباجه جي والحركة الاشتراكية العربية بزعامة عبد الإله نصراوي، فضلا عن حزبه.

 

وأكد الجادرجي أن هذه الجولة في كردستان العراق ستشمل اللقاء مع الزعيمين الكرديين مسعود البرزاني وجلال الطالباني، مشيرا إلى أنه سيتحدث خلال الجولة عن قائمة انتخابية واحدة، وقال إننا "نتكلم عن مشروع قائمة ديمقراطية، فنحن متحالفون مع الأكراد ونقر مبدأ الفدرالية، وكل الحقوق المشروعة لإخواننا الأكراد".

وأشار إلى أن الحزب الوطني الديمقراطي والقائمة الديمقراطية يسعيان دائما إلى المطالبة بالانتخابات، غير أنه يستدرك بالقول "أما إذا كانت الظروف على غير ذلك وكنا مجبرين على ذلك فسندعو إلى تأجيل الانتخابات ولن نتردد".

 

وأرجع الجادرجي هذه الدعوة الضمنية إلى تأجيل الانتخابات إلى "ضرورة توافر حرية الإرادة في الذهاب إلى صناديق الاقتراع وإلى توافر الأمن والاستقرار".

 

وفي رده على سؤال ما إذا كانت هناك جهة باستطاعتها أن توفر مثل هذه الحماية للانتخابات، قال الجادرجي "يجب أن تتوفر الحماية بالمعنى الحقيقي من أجل نزاهة الانتخابات، واليوم في هذه الظروف لا يمكن ذلك ونأمل في المستقبل القريب أن يتوفر ذلك", لكنه عبر عن تفاؤله بشأن تحسن الوضع الأمني في العراق.

 

وفي ما يخص العودة إلى المحاصصة -التي قام عليها مجلس الحكم- في تركيبة الجمعية التأسيسية رغم وجود قوائم انتخابية عدة، رجح الجادرجي "ألا تكون هناك محاصصة بالمعنى الذي شاهدناه في مجلس الحكم".

المصدر : الرأي العام الكويتية