إجلاء رعايا فرنسيين من ساحل العاج
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: العبادي يقول لتيلرسون إن فصائل الحشد الشعبي هي أمل العراق والمنطقة
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ

إجلاء رعايا فرنسيين من ساحل العاج

موجة عنف في ساحل العاج  تستهدف الفرنسيين (الفرنسية) 
قالت صحيفة "لوباريسيان" إن طائرة تقل لاجئين فرنسيين من ساحل العاج ينتظر أن تصل إلى باريس بعد ظهر اليوم الأربعاء.
 
وأضافت أن طائرة أخرى على الأقل ستصل إلى فرنسا بعد ساعات من وصول الأولى.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن باريس كانت أعلنت يوم الثلاثاء أنها قامت بتأجير طائرات لتقديم الإمدادات للفرنسيين في ساحل العاج سواء أولئك الذين تجمعوا في القاعدة العسكرية في أبيدجان أو أولئك الذين يعانون من نقص في الإمدادات بأي مكان آخر من البلاد.
 
وقالت "لوباريسيان" إن وزيرة الدفاع أكدت أن فرنسا لم تقم حتى الآن بإعداد أي خطة لإجلاء جماعي للمواطنين الفرنسيين، غير أنها مع ذلك بينت أن أوقات الحروب تتطلب أن يجلى بعض الأشخاص ولكن حسب رغبتهم مع أن فرنسا تقترح إجلاء المسنين والمرضى وكذلك الأطفال.
 
وأضافت الصحيفة أن نحو ألفي مواطن فرنسي وأجنبي يلجؤون إلى معسكر مشاة البحرية الفرنسية المجاور لمطار أبيدجان الدولي منذ انطلاق أعمال العنف ضد الفرنسيين نهاية الأسبوع الماضي، معلقة بأن الحكومة الفرنسية وافقت على قرار يسمح بإلزام شركات الطيران الفرنسية بإجلاء الرعايا الفرنسيين في ساحل العاج الراغبين في ذلك.
 
وقد أسندت "لوفيغارو" إلى الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية جان فرانسوا كوبي قوله إن الأوضاع في هذه الدولة تفرض ضمان أمن الرعايا الفرنسيين وغيرهم من الرعايا الأجانب هناك وإجلاء من يرغبون في ذلك من بينهم، موضحا أنه ليست لديه أرقام عن عدد من يرغبون في مغادرتها.
 
وعلقت الصحيفة على أن كل هذه الإجراءات إنما هي لإظهار أن كل التدابير قد اتخذت من أجل ضمان وسلامة وحسن استقبال الفرنسيين الذين كانوا في ساحل العاج.


المصدر : الصحافة الفرنسية