معظم العالم يتمنى سقوط بوش
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

معظم العالم يتمنى سقوط بوش

بوش أدى إلى هز صورة الولايات المتحدة في كثير من الدول (الفرنسية-أرشيف)
كتبت صحيفة لوموند الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء تقول إن صورة الولايات المحتدة مهزوزة للغاية في أوروبا والعالم العربي والإسلامي مع أن هنالك قلة من الناس يرغبون في بقاء الرئيس الأميركي الحالي ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
وأضافت الصحيفة أن الانتخابات الأميركية لم تكن في يوم من الأيام تثير من الاهتمام ما تثيره اليوم خارج حدود الولايات المتحدة، ولم يتمن الناس في جميع أرجاء العالم خروج الرئيس المرشح لخلافة نفسه أكثر مما يتمنونها اليوم، مضيفة أن ما وصل إليه بوش من انخفاض في الشعبية خارج حدود بلاده لم يصل إليه رئيس أميركي قبله.
 
ونسبت الصحيفة سبب هذه الوضعية بالدرجة الأولى إلى الحرب في العراق مبينة أن عودة الإدارة الجمهورية إلى الحكم يعني بالنسبة لكثير من الناس تزايد الخطر في العالم.
 
وذكرت لوموند أنه حتى الحكومات التي لا تعبر عادة عن اختيارها ليست منقسمة بشأن الرئاسة الأميركية تبعا لموقفها من الحرب في العراق، خاصة الاتحاد الأوربي الذي انقسم بشأن تلك الحرب فهو الآن يأمل تغييرا في السياسة الأميركية يتيح فرصة إيجاد حل لتلك الأزمة.
 
وتقول الصحيفة إنه حتى الدول المشاركة في التحالف مثل بولونيا أصبحت تتحدث عن الانسحاب منه، مذكرة بأن أقرب حلفاء الولايات المتحدة توني بلير نفسه عانى من هذا الحلف داخليا ولكن الأهم أنه حتى في أوقات الأزمات لم يكن يلقى من حليفه الأميركي أذنا صاغية.
 
ومن جهة أخرى نبهت لوموند إلى أن صورة الحكومة الديمقراطية في الولايات المتحدة تبدو أسوأ في العالم الإسلامي والشرق الأوسط إذا استثنينا إسرائيل وحتى في فلسطين التي أقصى كيري احتمال التعامل مع رئيس سلطتها ياسر عرفات باعتبار أنه لا يمثل شريكا مقبولا.


المصدر : لوموند