العودة إلى حقبة الاستعمار
آخر تحديث: 2004/11/1 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/1 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/19 هـ

العودة إلى حقبة الاستعمار

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم بين إعادة نشر القوات البريطانية في العراق باعتبارها عودة إلى الحقبة الاستعمارية، وخطة شارون الانسحاب من غزة التي شهدت مداولات صعبة بالكنيست أمس، إضافة إلى قضية الهجرة غير القانونية واختفاء أطنان من المتفجرات في قاعدة بالعراق تحرسها القوات الأميركية.

"
قرار بريطانيا إعادة نشر قواتها في العراق لمؤازرة أميركا خطوة جديدة في الزحف المتواصل للرجوع إلى الحقبة الاستعمارية عندما كانت الثورات الشعبية ضد المستعمر تواجه بالقوة المفرطة
"
كيرتس/غارديان
سوابق استعمارية
تعكس الطريقة العنيفة التي تدور بها حرب العراق إضافة إلى الإحباط المتزايد هناك التاريخ الإمبريالي الحديث لبريطانيا، هذا ما عبر عنه مارك كيرتس في مقال له بصحيفة غارديان.

قال كيرتس إن قرار بريطانيا إعادة انتشار جزء من قواتها في العراق لمؤازرة أميركا في هجومها على الفلوجة هو خطوة جديدة في الزحف المتواصل للرجوع إلى الحقبة الاستعمارية عندما كانت الثورات الشعبية ضد المستعمر غالبا ما تواجه بالقوة المفرطة.

ولتأييد ما ذهب إليه قال الكاتب إن ادعاء الوزراء البريطانيين الحاليين أنهم إنما يدافعون عن الحضارة ضد الأعمال الوحشية في العراق يشبه إلى حد كبير ما وقع في كينيا في الخمسينيات عندما سحقت بريطانيا ثورة الماو ماو.

وأضاف أنه في الوقت الذي كانت الصحافة والسياسيين البريطانيين يعبرون عن اشمئزازهم من أساليب الماو ماو كان المستعمر نفسه يطبق أقسى أنواع التعذيب بما في ذلك قطع الآذان والضرب حتى الموت وسكب الكيروسين على المتهمين وحرقهم أحياء.

ويستنكر الكاتب بشدة السياسات الاستعمارية في العراق ثم يقول "ينظر إلى العراقيين وكأنهم ليسوا بشرا يخشى قتلهم، فمهما عظمت البشاعة فإن باستطاعة الوزراء التغطية عليها".

"
اختفاء هذه الكمية من المتفجرات من قاعدة تحرسها القوات الأميركية سيمثل إحراجا كبيرا للإدارة الأميركية التي تحاول الفوز بفترة حكم جديدة
"
فايننشال تايمز
اختفاء متفجرات بالعراق
كتبت صحيفة إندبندنت عن اختفاء 350 طنا من المتفجرات في العراق. وقالت إن اختفاء هذه الكمية من المتفجرات من قاعدة من المفترض أن تحرسها القوات الأميركية سيمثل إحراجا كبيرا للإدارة الأميركية التي تحاول الفوز بفترة حكم جديدة.

وأضافت أن المرشح الديمقراطي لرئاسة أميركا جون كيري انتهز هذه الفرصة لاتهام منافسه بالعجز المفرط حيث يقول إن "وضع قواتنا في خطر ودولتنا في خطر أكبر".

وعن نفس القضية نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن متحدث بوزارة الدفاع الأميركية قوله إن هناك احتمالات عدة لما يمكن أن يكون وقع لتلك المتفجرات بما في ذلك احتمال أن تكون القوات الأميركية قد أزاحت تلك المواد دون أن تخبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مداولات بالكنيست
وفي موضوع آخر نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وصفه لخطة الانسحاب من غزة التي بدأت المشاورات حولها في الكنيست بأنها "أصعب قرار اتخذه في تاريخه السياسي والعسكري".

وتنبأت الصحيفة بأن تتم الموافقة على الخطة لكنها قالت إنه من المتوقع أن يبدأ شارون مشاورات اليوم لإعادة تشكيل حكومته.

أما صحيفة إندبندنت فنقلت عن قائد المعارضة السابق عمرام ميتزنا قوله "إن هذا هو أهم قرار اتخذته إسرائيل منذ إنشائها".

في حين نقلت عن شمعون بيريز القائد الحالي للمعارضة قوله "إن عدم موافقة

الكنيست على خطة إزالة 8000 مستوطن من غزة ستكون كارثية".

وفي محاولة للربط بين ما يجري في الكنيست والوضع على الأرض قالت الصحيفة "إذا كان يوم أمس قد كان دراميا في الكنيست فقد كان داميا في غزة حيث قتل الإسرائيليون 11 فلسطينيا في غزة".

"
يحاول كل من حزبي العمال والمحافظين الظهور بأنه البواب الأقوى الذي يستطيع غلق الباب أمام اللاجئين الهاربين من الاضطهاد السياسي
"
غارديان
الهجرة غير القانونية 



خصصت غارديان افتتاحيتها هذا اليوم لاعتزام الحكومة البريطانية التوقيع على خطة الاتحاد الأوروبي حول طالبي اللجوء السياسي.

فقد قالت إن كلا من حزب العمال وحزب المحافظين يحاول الظهور بأنه "البواب الأقوى الذي يستطيع إغلاق الباب في وجه اللاجئين الهاربين من الاضطهاد السياسي".

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الأوروبي للاجئين والمهجرين كان محقا عندما ذكر الوزراء أمس بنقض العهد الذي قطعوه على أنفسهم قبل خمس سنوات والقاضي بالموازنة بين تقليص الهجرة غير القانونية وضمان حماية أفضل للاجئين وأنه قد آن الأوان لتنفيذ تلك الموازنة.

كما خصصت تايمز افتتاحيتها لنفس الموضوع فقالت إنه ليست هناك مسألة أكثر حساسة ولا أسوأ إدارة من قضية اللجوء السياسي.

وأضافت أن توني بلير خصص كثيرا من مبادراته الشخصية لتقليص عدد طلبات اللجوء السياسي وروجت حكومته للانخفاض الملحوظ في عدد تلك الطلبات محتسبة ذلك دليلا على نجاحها في التعامل مع هذه القضية في الوقت الذي لا يعكس ذلك سوى اتجاه عم أوروبا كلها.

واستغربت الصحيفة عزم بلير التخلي عن استخدام الفيتو في قضية الهجرة واللجوء السياسي معتبرة ذلك تخليا "عن السيادة الوطنية في مسألة ذات أهمية سياسية واجتماعية كبيرة".

مجرمو اغتصاب
كتبت صحيفة ديلي تلغراف أنه تمت إدانة عمدة جزيرة بيتكيرن -وهي آخر مستعمرة بريطانية ويسكنها 50 شخصا فقط- إضافة إلى ابنه وثلاثة رجال آخرين بالاعتداء جنسيا على فتيات في الجزيرة وذلك خلال أربعة عقود.

وأضافت الصحيفة أن القضاة سيصدرون أحكامهم هذا الأسبوع قبل أن يغادروا الجزيرة لكن الرجال الخمسة سيظلون أحرارا حتى نهاية فبراير/شباط القادم على أقل تقدير.

وعن نفس الموضوع قالت تايمز إن نصف رجال بيتكرن يواجهون السجن بعد إدانتهم بجرائم ضد الأطفال.

وقالت إن الرجال الذين دخلوا المحكمة لسماع الحكم عليهم كانوا يضحكون ويمزحون وكان من بينهم كل رجال السلطة في ذلك الفردوس المفقود حسب تعبير الصحيفة.

المصدر : الصحافة البريطانية