اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم بالمناظرة المرتقبة بين كيري وبوش كما تطرقت لخطط أميركية لنقل متهمين إلى بلدان يحتمل أن يتعرضوا فيها للتعذيب، ولم تغفل كذلك خبر رجوع لعبة البيسبول إلى واشنطن.

"
على كيري أن ينجز في 90 دقيقة ما لم يستطع إنجازه خلال سنتين وهو إضفاء المصداقية على ما يقوله
"
واشنطن بوست
مناظرة حاسمة
كتبت واشنطن بوست تحت عنوان "الحرب في العراق ستكون الموضوع الأهم" أن بوش وكيري سيتقابلان هذه الليلة في أول مناظرة لهما حول الحرب في العراق فيما يعتقد المحللون أنه أفضل فرصة لكيري كي يعمل على قلب الكفة لصالحه.

في هذا الإطار نقلت الصحيفة عن كيري قوله لمجموعة من مناصريه أمس: إنني أنتظر بفارغ الصبر مساء غد لتتاح لي الفرصة كي أشاطر الأميركيين الحقيقة بعيدا عن التجريح الشخصي والإعلانات الإعلامية.. الحقيقة فقط.

أما بوش فقام بجولة لإحدى مناطق فلوريدا التي دمرها الإعصار ووعد بالضغط على الكونغرس لمساعدتهم.

ويرى المراقبون حسب الصحيفة أن بوش سيحاول أن يبرز تصميمه ويبعث الأمل فيما ستؤول إليه الحرب في العراق كما سيركز على تردد منافسه وتشاؤمه. أما كيري فسيكون عليه حسب أحد الإستراتيجيين السياسيين لحملة بوش "أن ينجز في 90 دقيقة ما لم يستطع إنجازه خلال سنتين وهو إضفاء المصداقية على ما يقوله".

أما صحيفة لوس أنجلوس تايمز فأوردت استطلاعا للرأي خاصا بها يتقدم فيه بوش على منافسه كيري 51% مقابل 46%، لكنها علقت على ذلك بالقول إن بوش سيتعرض لتشكيك واسع إزاء كثير من مبادراته المركزية.

وتعلل الصحيفة ذلك بأن أغلبية الشعب الأميركي تعتقد أن الوضع في العراق لم يكن يستدعي الحرب وأن أغلبية أكبر تعتقد أن سياسات الرئيس بوش أضرت بالاقتصاد أكثر مما نفعته.

وقالت نيويورك تايمز إن السياسة الجديدة لحملة بوش تحاول أن تلصق بكيري ما تسميه "الانسحاب والهزيمة" في إشارة إلى عزم كيري سحب القوات الأميركية خلال فترة رئاسته الأولى. بينما يرفض بوش إعطاء جدول زمني لسحب تلك القوات قائلا إنها ستظل هناك ما دام ذلك ضروريا.

"
الإدارة الأميركية تؤيد اقتراحا يقضي بسن قانون يسمح للسلطات الأميركية بنقل متهمين أجانب إلى بلدان يمكن أن يتعرضوا فيها للتعذيب أو الإهانة
"
واشنطن بوست
حظر تعذيب السجناء
أوردت واشنطن بوست أن إدارة الرئيس بوش تؤيد اقتراحا يقضي بسن قانون يسمح للسلطات الأميركية بنقل متهمين أجانب إلى بلدان يمكن أن يتعرضوا فيها للتعذيب أو الإهانة رغم أن القوانين الدولية والتي وقعتها الولايات المتحدة قبل 20 سنة تحظر تعذيب السجناء.

ويقول المحامون إن مثل هذا الإجراء يتناقض مع الدعوات التي صدرت عن الرئيس بوش بعد فضيحة سجن أبو غريب التي قال فيها إن الولايات المتحدة تتمسك بالمعاهدة الدولية التي تحظر تعذيب السجناء.

وتعارض منظمات حقوق الإنسان وبعض أعضاء الكونغرس تسليم السجناء إلى دول مثل مصر والسعودية واليمن والأردن وباكستان لأن الشكوك تحوم حول سجل هذه الدول فيما يخص حقوق الإنسان حسب نفس الصحيفة.

البيسبول في واشنطن
اهتمت الصحف بعودة لعبة البيسبول إلى مدينة واشنطن. فقالت واشنطن بوست إن مدينة واشنطن ستحتفل بعودة لعبة البيسبول إليها بعد أكثر من ثلاثة عقود حيث سيصبح مونريال أكسبوز -وهو نادي البيسبول الذي انتقل إلى واشنطن- رابع أكبر اتحاد رياضي في تلك المدينة.

أما نيويورك تايمز فذكّرت بالإخفاقات المتتالية التي تعرض لها فريق واشنطن سناتورز مما حدا به إلى ترك واشنطن حيث كان الناس يقولون عنه "الأول في الحرب والأول في السلم والأخير في الدوري".

وتضيف الصحيفة أن نادي البيسبول الجديد سيجد أمامه مدينة عن تلك التي كان فريق سناتورز قد غادرها أوائل السبعينات.

المصدر : الصحافة الأميركية