3 سيناريوهات للعراق أسوؤها الحرب الأهلية
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

3 سيناريوهات للعراق أسوؤها الحرب الأهلية

عراقيون غاضبون يشيعون ضحاياهم 

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن تقريرا سريا أعدته وكالة الاستخبارات الأميركية لتقديمه للرئيس جورج بوش حذر من صورة قاتمة لمستقبل الأوضاع بالعراق، ووضع التقرير ثلاثة سيناريوهات يمكن أن ينتهي إليها الوضع هناك، أسوؤها نشوب حرب أهلية، وأفضلها حدوث استقرار سياسي وأمنى غير ثابت.

وعلق مسؤول أميركي اطلع على التقرير بأنه يحوي كما هائلا من التشاؤم، ورفض المسؤولون الكشف عن نقاط التقرير الرئيسية.

وتضيف الصحيفة أن عمليات خطف الأجانب تواصلت حيث خطف مسلحون بالعراق أميركيين اثنين وبريطانيا من منزل بحي المنصور وسط بغداد، وأكدت السفارتان الأميركية والبريطانية بالعراق نبأ الاختطاف، ويعمل الثلاثة بشركة مقاولات مقرها الإمارات.

وفي سابقة خطيرة قام مسلحون باختطاف الطبيب الجراح معد مدحت من غرفة العمليات بينما كان يجري عملية جراحية لمريض بمستشفى الزهراء بمنطقة الشعب بجانب الرصافة.

ويأتي ذلك حسب وزير التعليم العالي طاهر البكاء الذي تحدث للشرق الأوسط ضمن مسلسل تصفية وخطف الأساتذة والأطباء العراقيين، حيث قام مسلحون آخرون بخطف رئيس جامعة الأنهار بالرمادي عبد الهادي الهيتي، ولأول مرة من وسط حرم الجامعة وسط تواطؤ من الحرس الجامعي وأجهزة الأمن المسؤولة عن الجامعة.

كما تشير الصحيفة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أثار موجة غضب بين حكومات الدول التي تشكل التحالف بالعراق بتأكيده لأول مرة بشكل صريح أن الحرب على العراق غير شرعية.

وأعربت اليابان وبريطانيا وأستراليا وبلغاريا وهولندا عن رفضها لتصريحات الأمين العام، وشكك أنان في مقابلة إذاعية بقدرة العراق على تنظيم انتخابات بالموعد المقرر في يناير.

المصدر : الشرق الأوسط
كلمات مفتاحية: