كيري: غزو العراق خطأ تاريخي
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

كيري: غزو العراق خطأ تاريخي

قالت صحيفة الخليج إن الرئيس الأميركي جورج بوش وحليفه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تعرضا لأعنف هجوم بشأن حربهما على العراق.

"
بلير ارتكب أكبر خطأ بالسياسة الخارجية بدخول الحرب ونطالبه بالاعتذار
"

تشارلز كينيدي/الخليج

فقد وصف المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جون كيري غزو العراق بالخطأ التاريخي واتهم بوش باتباع سياسات ستجعل الحرب لا نهاية لها.

ووصف زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي البريطاني تشارلز كينيدي رئيس الوزراء بلير بأنه ارتكب أكبر خطأ بالسياسة الخارجية بدخول الحرب وطالبه بالاعتذار، لكن الأخير جدد تصميمه على أن يبقى حازما في مواجهة تدهور الوضع الأمني بالعراق.

فيما أقر مسؤول أميركي بأن البيت الأبيض لم يعد يعول على إرسال دول أخرى قوات للعراق لتأمين الانتخابات المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل.

منظمات صهيونية وتنصيرية بالعراق
اتهمت رابطة العالم الإسلامي منظمات صهيونية وأخرى تنصيرية بالتسلل للعراق لإضعاف الإسلام بهذا البلد الذي يشهد صراعات دامية. وأشارت صحيفة البيان لبيان المجلس التأسيسي للرابطة جاء فيه: لاحظ المجلس تسلل بعض المنظمات المغرضة للعراق ومنها صهيونية وأخرى تنصيرية تقوم بتنفيذ برامج تسعى لإفساد الشباب وإضعاف المشاعر الإسلامية والوطنية بنفوسهم.

وأضاف المجلس عقب اجتماع له بمكة المكرمة أن هذه المنظمات تعمل على التدخل بشؤون العراق وتأجيج نيران الفتن بين فئات شعبه واستغلال الأوضاع البائسة التي تعم أنحاءه لتحقيق مصالح تتعارض مع مصالح شعب العراق.

كما ندد مجلس الرابطة بخطف العاملين بالمؤسسات المدنية وقتل بعضهم مما يتنافى مع الإسلام الذي منع العدوان على الناس.

ورابطة العالم الإسلامي منظمة غير حكومية تجمع جمعيات من مختلف الدول الإسلامية وجمعيات تمثل الأقليات الإسلامية بالدول غير الإسلامية.

شد الحبال يتواصل
تحدثت صحيفة الاتحاد عما سمته تواصل عملية شد الحبال بين القوى الكبرى وإيران حيث حثت واشنطن وموسكو والاتحاد الأوروبي مجددا الحكومة الإيرانية على الإذعان لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوقف كل الأنشطة المرتبطة بتخصيب اليورانيوم·

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الإيراني رد بأن بلاده ستقاوم ما وصفه بالمطالب المبالغ فيها التي تتعارض مع معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الحكومة الإيرانية قوله: إن تعليق التخصيب عمل طوعي من جانبنا ونحن من يقرر موعد رفعه ولا يوجد قانون دولي يمكنه إرغامنا على فعل أي شيء.

كما نقلت قول وزير الاستخبارات والأمن علي يونسي: لقد جمدنا تخصيب اليورانيوم طوعا وربما نستأنفه طوعا بأي لحظة.

وتشير الصحيفة لما كشفته مجلة نيوزويك الأميركية أمس أن أجهزة الاستخبارات نفذت ضربات وقائية وهمية على مواقع نووية إيرانية ولكنها استنتجت أن أي تدخل عسكري لن يحل أزمة البرنامج النووي الإيراني.

ونقل تقرير المجلة عن مسؤول بالقوات الجوية أن الضربات الوهمية لم تسفر إلا عن تفاقم النزاع وفق تحليل تم من قبل وكالة سي آي أيه والاستخبارات العسكرية دي آي ايه.

وأضافت أن صقور الإدارة الأميركية طالبوا باعتماد سياسة تغيير النظام بإيران والقيام بعمليات سرية إذا اقتضى الأمر، لكن مع وضع يزداد تدهورا بالعراق لم يتجرأ أي عضو بقمة القيادة العسكرية على الموافقة على مثل هذه السياسة.

"
النقاب أصبح رمزا للموت لأن عددا من النساء ممن شاركن بخطف الرهائن بالمدرسة الروسية كن يرتدين النقاب
"

ماريو بورجتسيو/ البيان

النقاب رمز للموت
أشارت صحيفة البيان إلى الجدل الواسع النطاق بشأن حجاب المسلمات بإيطاليا حيث طالب عضو إيطالي بالبرلمان الأوروبي فيه بضرورة حظر النقاب لأنه رمز للموت على حد زعمه.

وشن ماريو بورجتسيو من حزب رابطة الشمال هجوما على النقاب بعد قيام شرطي بشمال إيطاليا بتغريم امرأة كانت ترتدي النقاب خارج منزلها يوم السبت، ووصفت أم المرأة ما جرى لابنتها التي اعتنقت الإسلام بالإيذاء لمشاعرها وقالت إن السلطات المحلية تتصرف بشكل أسوأ مما قام به الفاشيون قبل 60 عاما.

وأشعل تغريم سابرينا فاروني (34 عاما) وهي متزوجة من مسلم وأم لأربعة أبناء جدلا في أنحاء البلاد بشأن الحجاب بأنواعه للمسلمات بإيطاليا التي يقطنها أغلبية كاسحة من الكاثوليك.

وتقول الصحيفة إن بورجتسيو أشاد بالشرطي ورئيس بلدية المدينة الذي أيده لقيامهما بواجبهما مشيرا إلى أن القانون الإيطالي يحظر على الأشخاص التجول ووجوههم مغطاة.

وزعم بورجتسيو أن النقاب أصبح رمزا للموت لأن عددا من النساء ممن شاركن بخطف الرهائن بالمدرسة الروسية كن يرتدين النقاب.

المصدر : الصحافة الإماراتية