خاتمي يترشح لخلافة أنان أمينا عاما للأمم المتحدة
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

خاتمي يترشح لخلافة أنان أمينا عاما للأمم المتحدة

نقلت صحيفة الرأي عن وكالة الأنباء الإيرانية أن إيران تخطط لترشيح الرئيس محمد خاتمي لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان.

وقال نائب خاتمي السابق حسن غفوري فارد للوكالة إن الاقتراح أثير خلال منتدى سياسي بالصين ورحب به معظم المسؤولين الآسيويين بالاجتماع.

ولم يصدر رد فعل بعد عن خاتمي الذي ستنتهي ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة بموجب الدستور الصيف المقبل بشأن ترشيح نفسه للمنصب الدولي.

العراق أسئلة حول الأهداف
تناولت صحيفة الرأي في كلمتها الأوضاع المتفجرة والمذبحة المفتوحة للمدنيين ورجال الشرطة بالعراق وقالت إنها تثير الحزن والأسى والتحفظ وتطرح المزيد من الأسئلة حول الأهداف الحقيقية التي يريد المخططون والمنفذون لهذه الهجمات وخطف المدنيين والصحفيين وطواقم الاغاثة والاغتيالات التي تتم بالعراق.

وتضيف الصحيفة كأننا أمام حالة أقرب للانتحار والموت المجاني منه لنضال تقف خلفه أهداف سياسية وجماعات لها طموح سياسي أو تسعى للمشاركة باللعبة السياسية الراهنة التي تسير وفق أجندة يؤمل أن تجد نهايتها بالانتخابات المستهدفة في أول العام الجديد.

ويعيش العراق الآن مرحلة مفتوحة على كل الاحتمالات بعد أن وصلت الأمور حدا يصعب السكوت عليه أو تجاوز أبعاده ما يستدعي قراءة متأنية ودقيقة وشجاعة لما يحدث بعيدا عن المبالغة والتهويش والأحكام المسبقة فاللافت هو بروز ظاهرة القصف العشوائي الذي تتعرض له بلدات ومدن من قبل القوات الأميركية تسفر عن ضحايا مدنيين أبرياء وخسائر غير مبررة الأمر الذي يثير المزيد من الاستغراب.

"
الأولوية القصوى على الأجندة الأميركية السيطرة على الوضع الأمني بالعرق والتخفيف من حجم الخسائر الكبيرة التي تمنى بها قوات الاحتلال يومي
"

[الأهالي]

ترتيبات أميركية جديدة في المنطقة
قالت صحيفة الأهالي الأسبوعية إن الإدارة الأميركية تستعد وهي على أبواب انتخابات الرئاسة للدخول بمراحل متقدمة من مشروعها المسمى الشرق الأوسط الجديد وذلك ضمن ترتيب زمني يجمع بين أهدافها الإستراتيجية القائمة على إعادة ترتيب المنطقة، والتكتيكية المباشرة المتعلقة بخدمة حملتها لانتخابات الرئاسة الحالية.

فالأولوية القصوى على الأجندة الأميركية السيطرة على الوضع الأمني بالعرق والتخفيف من حجم الخسائر الكبيرة التي تمنى بها قوات الاحتلال يوميا تحت ضغط ضربات المقاومة المتتالية.

وتضيف الصحيفة: على الجبهة السودانية حدث ولا حرج، فقد أصبح سكان دارفور الملايين الستة محط اهتمام إنساني بالغ للإدارة الأميركية، الأمر الذي يدفع باتجاه مزيد من استقطاب أصوات السود بأميركا لصالح الجمهوريين وفي ذات الوقت يمهد لتفتيت السودان والسيطرة المباشرة على ثرواته الأهم (اليورانيوم والبترول).

أما على الجبهة الفلسطينية فليسوا على عجلة من أمرهم لكنهم يقدمون تغطية كاملة لتنفيذ مشروع شارون بالانسحاب من غزة من جانب واحد وعلى ما يبدو من التطورات المتتالية فحكومة شارون عازمة على الانسحاب من القطاع والصراع الآن يدور ليس على الانسحاب الكامل بل على محور يسمى محور فيلادلفيا أو صلاح الدين على الحدود مع مصر.

وتقول الصحيفة المطلوب إعادة النظر بالسياسات العربية البينية، لصالح إزالة العوائق التي تحول دون اعتماد إستراتيجية مقاومة الهيمنة والعمل المشترك في سبيل الحفاظ على السيادة الوطنية للدول العربية والعودة لأجندة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

عرفات يعترف بالأخطاء
ذكرت صحيفة العرب اليوم أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات دعا لإصلاح شامل بمؤسسات السلطة الفلسطينية, واعترف بحدوث أخطاء ببعضها, مؤكدا ثقته بحكومة قريع ودعمه الكامل لها.

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة أنها على موقفها حيال عرفات مدعية أنه ليس شريكا صالحا بالنسبة لها. فيما أظهرت النتائج النهائية للتصويت داخل حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الحزب لم يوافق على خطة شارون بإدخال حزب العمال للحكومة الأمر الذي سيؤثر على خطته للانسحاب من غزة.

وعن الوضع الميداني أشارت العرب اليوم إلى استشهاد خمسة فلسطينيين بغزة جراء قصف طائرات الاحتلال بالصواريخ لمنزل القيادي بحركة حماس أحمد الجباري، وردت حماس بقصف مستعمرة نيفيه ديكاليم بصاروخين حيث اعترف جيش الاحتلال بجرح اثنين بالمستعمرة.

المصدر : الصحافة الأردنية
كلمات مفتاحية: