القيادة الفلسطينية تسعى لتحسين علاقاتها مع سوريا
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أسوشيتدبرس: شرطة نيويورك تجلي الركاب من محطة مترو أنفاق بعد انفجار وسط مانهاتن
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

القيادة الفلسطينية تسعى لتحسين علاقاتها مع سوريا

"
القيادة الفلسطينية قررت إرسال وفد رفيع المستوى إلى دمشق من أجل تحسين العلاقات مع سوريا
"

صخر حبش/ القدس العربي

اهتمت الصحف العربية اللندنية الصادرة اليوم بالعلاقات الفلسطينية السورية في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة، فقالت صحيفة القدس العربي إن القيادة الفلسطينية تسعى إلى تحسين علاقاتها مع وسوريا، حيث أوضح صخر حبش عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أمس أنه على ضوء نتائج زيارة روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي لسوريا قررت القيادة الفلسطينية إرسال وفد من اللجنة المركزية للحركة لدمشق من أجل تحسين العلاقات بين الجانبين السوري والفلسطيني.

 

وقال حبش إن إرسال وفد من فتح إلى دمشق هي رغبة سورية من أجل التشاور بشأن الأوضاع على الساحة الفلسطينية وترتيب البيت الداخلي.

ومن جهته قال هاني الحسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن سوريا تتعرض "لمؤامرة كبيرة وخطيرة"، ولذلك فإننا في الحركة نفكر في إرسال وفد على مستوى عال من أجل التشاور مع الأخوة السوريين.

استقبال الفصائل
وبشأن الفصائل الفلسطينية في خارج، أكد جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي الفلسطيني في حوار له بصحيفة الشرق الأوسط، أن السلطة الوطنية الفلسطينية لا تستطيع استقبال عناصر الفصائل الفلسطينية الموجودين في وسوريا ولبنان.

 

وأوضح الرجوب أن السلطة الفلسطينية ترحب بإقامة كل الفصائل على أرض فلسطين، لكن في الوقت الحالي يصعب ذلك لأن "الهواء قبل أن يصلنا يمر على قوات الاحتلال أولا"، في إشارة إلى سيطرة القوات الإسرائيلية على كل المعابر والطرق.

 

وشدد على أنه ليس هناك "خلاف إستراتيجي" بين حركة فتح وحركة حماس، وأن الخلافات بني الجانبين "خلافات تكتيكية".

وفي إطار ما تردد من أن حركة حماس هددت بالهجوم على مسؤولين ومنشآت للسلطة الفلسطينية بعد اعتقال السلطة لناشطين من الحركة أخيرا، قال الرجوب إن "هذا حديث سخيف، ولا يوجد هناك أي مكائد أو مظاهر للتوتر بين السلطة وحماس".

كما نفى إمكانية أن توافق السلطة الفلسطينية على موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية من الفصائل الفلسطينية تدير قطاع غزة.

مشاركة عميل

بخصوص عملية اغتيال عز الدين الشيخ خليل قالت صحيفة الحياة نقلا عن مصادر سورية رفيعة المستوى إن التحقيقات السورية في شأن عملية الاغتيال تتجه إلى ترجيح فرضية مشاركة عميل في تنفيذ العملية وسط دمشق.


وقالت مصادر سورية رفيعة المستوى للصحيفة إن التحقيقات "مازالت في بدايتها"، لافتة إلى أن السلطات السورية كان تبحث عن سيارة أخرى مفخخة.

 

لكن المصادر رجحت في ضوء "المعطيات المتوفرة" أن تكون العبوة وضعت خلال الليل, وأن يكون هناك عميل راقب تحركات الشيخ خليل في الصباح قبل تفجير العبوة الموضوعة تحت السيارة.

"
146 معتقلا من المصريين في السجون الإسرائيلية جرى خطفهم عبر الحدود المشتركة أو اعتقلوا داخل إسرائيل بعد سفرهم إليها
"

الزمان

معتقلون مصريون
كشفت مصادر في وزارة الخارجية المصرية لصحيفة الزمان عن وجود حوالي 146 معتقلا من المصريين في السجون الإسرائيلية جرى خطفهم عبر الحدود المشتركة أو أنهم اعتقلوا داخل إسرائيل بعد سفرهم إليها من دون علم السلطات.

وأوضحت المصادر أن السلطات المصرية لا تعرف على وجه الدقة عدد المصريين المعتقلين في إسرائيل بسبب السفر من دون إشعار أجهزة الأمن.

وفي المقابل أكد السفير حسن عيسى مدير إدارة إسرائيل السابق بوزارة الخارجية المصرية أن إسرائيل تهتم كثيرا بقتلاها وأسراها، موضحا أن ذلك ظهر في مفاوضات طابا حيث أصر الإسرائيليون على إدراج أسراهم وقتلاهم على جدول الأعمال.

 

وبخصوص مقايضة الجاسوس عزام عزام بالطلاب المصريين الستة المعتقلين في إسرائيل قال عيسى إنه أمر غير وارد لأن عزام صدر عليه حكم قضائي كما أن الضغوط التي مارستها إسرائيل للإفراج عنه كانت نتيجتها عكسية.

المصدر :