الرياض تبحث عن قتلة البريطاني المجهولين
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

الرياض تبحث عن قتلة البريطاني المجهولين

نقلت صحيفة الرياض عن العميد منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أن الأجهزة الأمنية قطعت شوطا كبيرا بتحقيقاتها حول ملابسات مقتل المقيم البريطاني إدوارد سميث 56 عاما الذي قتل عصر أول أمس على يد شخصين كانا يستقلان سيارة تويوتا تيرسل -حسبما ذكر شهود عيان- بمواقف أسواق ماكس الواقعة على طريق خريص شرق الرياض.

"
قاتلا البريطاني لم تعرف هويتهما بعد وهل ينتميان للخلايا الإرهابية أم لا والحادث ما زال محل متابعة الجهات المختصة لتحديد الأهداف والطريقة التي استخدمت لارتكاب الجريمة
"

[العميد منصور التركي/ الرياض]

وأوضح التركي أن قاتلي البريطاني لم تعرف هويتهما بعد وهل ينتميان للخلايا الإرهابية أم لا، وأشار إلى أن الحادث ما زال محل متابعة الجهات المختصة لتحديد الأهداف والطريقة التي استخدمت لارتكاب الجريمة.

وعلمت الرياض من مصادرها أن القتيل يعمل بشركة ماركوني للاتصالات العاملة مع الحرس الوطني السعودي وهو أب لطفلين يعيشان مع والدتهما ببريطانيا.

وقال السفير البريطاني لدى المملكة في بيانه: يجب أن يعلم الإرهابيون أن مقتل سميث لن يزيد الحكومة البريطانية إلا تصميما على الوقوف بجانب حكومة وشعب السعودية في معركتهم ضد مثل هذا الإرهاب الأعمى.

الأمن يحاصر حي الرحاب بجدة
ذكرت صحيفة الوطن أن الدوريات الأمنية فرضت طوقا أمنيا على حي الرحاب شرق جدة عصر أمس بحثا عن أحد المشتبه بهم قام بسرقة سيارة من نوع فورد حديثة ولاذ بالفرار لدى تضييق الخناق عليه شاهرا سلاحه الرشاش بوجه معترضيه.

وذكر شهود عيان أن السيارة المسروقة مبلغ عنها من ظهر أمس وتم رصدها شرق الطريق السريع فسارع سارقها بالتوجه لشارع فلسطين متجها لطريق مجرى السيل حيث تعطلت فتركها وهرب مترجلا داخل حي الرحاب وبيده رشاش مما أثار الذعر بالمنطقة.

وقال الشهود إن المشتبه به ظل يقفز من منزل لآخر وسط مطاردات السكان حتى رصدته ربة منزل داخل مسكنها فصرخت للاستغاثة بالجيران ظنا منها أنه لص منازل.

وقد فرضت قوات الأمن حصارا مشددا على شوارع ومنافذ حي الرحاب جنوبي مبنى القنصلية الإندونيسية وقامت بعمليات تمشيط بحثا عن الشخص الهارب ولا تزال تحاصر المكان.

انتخاب رئيس للصومال
توقعت صحيفة الجزيرة أن يختار البرلمان الصومالي الذي تم تدشينه حديثا رئيسا للدولة في 22 سبتمبر ليكلف بتشكيل حكومة جديدة في مقديشو التي تسودها الفوضى بهدف إجراء انتخابات في غضون خمسة أعوام وإنشاء أول حكومة وطنية في أكثر من عقد.

وفي جلسة مطولة انتخب 267 نائبا مجتمعين في العاصمة الكينية المجاورة شريف حسن شيخ عدن رئيسا للبرلمان بأغلبية 161 صوتا، لأن الظروف الأمنية لم تسمح بعد بانتقاله للصومال.

وقال عدن لأعضاء البرلمان الجديد إن الصومال اليوم تحتاج للاستقرار والأمر بالغ الأهمية أن يصبح للصومال حكومة حتى يمكن للبلاد الوقوف على قدميها مرة أخرى، وكان شيخ قال للصحفيين إنه حديث عهد بالسياسة نسبيا.

وقد شهد الصومال 14 محاولة لتشكيل حكومة وحدة وطنية منذ عام 1991 حينما أطاح سادة الحرب بالرئيس محمد سياد بري وقسموا البلاد لإقطاعيات عشائرية متناحرة.

ولا توجد سلطة مركزية في الصومال منذ أن انقضى نهاية 2003 تفويض حكومة انتقالية ضعيفة، وبسبب غياب الأمن بالداخل اضطر أعضاء البرلمان للاجتماع بنيروبي.

"
اجتياح العراق غير متطابق مع ميثاق الأمم المتحدة وغير شرعي من وجهة نظر الميثاق وكان من الضروري صدور قرار ثان لمجلس الأمن لإعطاء الضوء الأخضر للاجتياح الأميركي
"

[كوفي عنان/ اليوم]

حلفاء واشنطن يرفضون إعلان عنان
تحت هذا العنوان كتبت صحيفة اليوم في موقعها الإلكتروني أن حلفاء واشنطن بالعراق، بريطانيا وأستراليا وبولندا وبلغاريا واليابان، رفضوا إعلان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عدم شرعية الحرب على العراق، معتبرين في تصريحات لوزراء الخارجية أن التدخل العسكري كان شرعيا وضروريا.

وكان عنان قد أكد أن اجتياح العراق غير متطابق مع ميثاق الأمم المتحدة من وجهة نظره وغير شرعي من وجهة نظر الميثاق، وأكد أنه كان من الضروري صدور قرار ثان لمجلس الأمن لإعطاء الضوء الأخضر للاجتياح الأميركي.

كما رأى عنان من غير المرجح على ضوء موجة العنف الحالية بالعراق أن يتمكن هذا البلد من تنظيم انتخابات ذات مصداقية في يناير المقبل، ما يثير شكوكا حول استعداد الأمم المتحدة للمشاركة بتنظيم العملية الانتخابية.

المصدر : الصحافة السعودية