الديمقراطية في أفغانستان
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

الديمقراطية في أفغانستان

مازالت الصحف الأميركية تخصص حيزا واسعا لسباق الرئاسة الأميركية وتراشق الاتهامات بين المرشحين،  وتندرج القضية العراقية كجزء من هذا السباق، فضلا عن القضية الأفعانية والانتخابات في تلك البلاد. 

"
الانتخابات الرئاسية في أفعانستان المزمع إجراؤها في أكتوبر تعتبر نقطة تحول تعادل في الأهمية الإطاحة بنظام طالبان بعد أحداث 11 سبتمبر.
واشنطن بوست"
قالت صحيفة واشنطن بوست إن الانتخابات الرئاسية في أفعانستان المزمع إجراؤها في أكتوبر تعتبر نقطة تحول تعادل في الأهمية الإطاحة بنظام طالبان بعد أحداث 11 سبتمبر. وتضيف الصحيفة أن الرئيس حامد كرزاي يمتلك الآن الفرصة بقبولها أو تبديدها.

وتناول المقال التحديات التي يواجهها رئيس أفغانستان بعد ظهور التفجيرات في كابل منذرة بحرب رئاسية تنافسية مع طالبان في ظل بيئة خصبة للخداع ومقدرة منافسيه على التلاعب بالاقتراع فضلا عن تهديد وترويع الناخبين.

وأشارت الصحيفة إلى الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة على كرزاي لإبرام اتفاقات مع خصومه وإعادتهم إلى الحكومة مقابل الحصول على أصواتهم.

ولكن الصحيفة تنذر بنجاح مؤقت على حساب تقدم بعيد المدى، وهذا -بحسب الصحيفة- من شأنه أن يبدد الآمال بالوصول إلى بلد آمن وينعم بالديمقراطية.

 أخطاء أميركية
أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الإخفاق في الوحدات العراقية يبرز مدى فداحة الأخطاء التي  ارتكبها القادة المدنيون والعسكريون على السواء  منذ 15 شهرا من حكم سلطة الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة، ما يقوض الجهود الأميركية في حربها ضد الفوضى وإعادة بناء الحكومة العراقية المتضعضعة وكذلك الاقتصاد.

وأوضحت الصحيفة أن تلك الأخطاء تلازمها تداعيات خطيرة تتمحور حول كل مظهر من الأجندة الأميركية في العراق، ابتداء من تعزيز الأمن في المدن التي تلفها الفوضى والقتال إلى قضية الانتخابات مرورا بمشاريع الإعمار. ففي كل منطقة تمثل أخطاء الماضي عائقا أمام تحقيق الأهداف الأميركية وحتى الحكومة العراقية المؤقتة.

وضربت الصحيفة مثالا على تلك الأخطاء تمثل في نزع أسلحة كتيبة في شهر أبريل/نيسان بأمر صدر من البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأميركية ودفع قوات المارينز لمحاصرة الفلوجة، وهو  القرار الذي يقر مسؤولون كبار في المارينز بفداحة هذا الخطأ، إذ تقدمت قوات المارينز نحو المدينة وتركت مواقع الحرس الوطني غير محمية ففر القسم الأكبر منهم.

قضية الأمن
نقلت صحيفة لوس أنجلوس عن المرشح الرئاسي جون كيري الذي اتهم غريمه جورج بوش يوم أمس بتقويض الحرب على الإرهاب بالتحول من التركيز على تنظيم القاعدة إلى العراق، النوايا التي كشف عنها "بالقبض على الإرهابيين وقتلهم وتحطيم حركاتهم ومن ثم تخليص العالم من هواجس الخوف".

"
 لا بد من القبض على الإرهابيين وقتلهم وتحطيم حركاتهم ومن ثم تخليص العالم من هواجس الخوف
"
كيري/لوس أنجلوس

وقالت الصحيفة إن كيري اتهم بوش ورئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي بتضليل العالم عبر تقديمهم لصورة من التفاؤل إزاء الوضع في العراق.

ونقلت أقوال كيري عبر حملاته المكثفة في الولايات المتحدة والتي تظهر جميعها تركيزه على مكافحته للإرهاب.

وفي معرض رد بوش على اتهامات خصمه كيري قال إن انتقاده لعلاوي يجعل منه غير لائق للعمل على مساعدة العراق للانتقال إلى ديمقراطية مسالمة.

ومضت الصحيفة تقول إن حملة كيري مازالت حتى يوم عيد العمال تلقي الضوء على العناية الصحية والقضايا المحلية بينما كان موقفه من القضايا الأمنية الوطنية والإرهاب فاترا، إلا أن مساعديه يعتقدون أن الآن بات من االضروري الإفادة من تفاقم الأوضاع في العراق لشن هجوم على أن بوش أساء إدارة الحالة العراقية.

ونقلت الصحيفة عن استطلاع  لمجلة تايم أجري أمس الجمعة أن الرئيس يتقدم بست نقاط على خصمه كيري.

المصدر : الصحافة الأميركية