CIA لديها معلومات دقيقة عن القاعدة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة اللبنانية: لبنان لا يقبل الإيحاء أن الحكومة شريكة في أعمال إرهابية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

CIA لديها معلومات دقيقة عن القاعدة


المعلومات التي حصلنا عليها بشأن القاعدة كانت دقيقة بشكل لم أره من قبل خلال فترة عملي في الاستخبارات

مسؤول في CIA/ نيويورك تايمز


اهتمت الصحف الأجنبية اليوم بالتحذير الذي أطلقته السلطات الأمنية الأميركية أمس الأحد بشأن توقع حدوث عمل إرهابي في الولايات المتحدة ينفذه تنظيم القاعدة، فكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن هذا التحذير جاء على أساس المعلومات التي استقتها أجهزة الاستخبارات من العضو البارز في القاعدة الذي اعتقلته باكستان قبل عدة أسابيع.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العنصر ويدعى محمد نعيم نور خان (25 عاما) كان حلقة الوصل بين خلايا القاعدة، حيث كان يتولى مسؤولية نظام الاتصالات السرية للتنظيم وتشفيرها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في الاستخبارات الأميركية قوله إن "المعلومات التي حصلنا عليها كانت دقيقة بشكل لم أره من قبل خلال فترة عملي في الاستخبارات البالغة 24 عاما", بينما قال آخر إن "المعلومات التي حصلنا عليها أمدتنا بنافذة جديدة حول طريقة عمل واتصالات تنظيم القاعدة, مثل أنهم يجرون معظم اتصالاتهم عبر الإنترنت".

جون كيري
وبشأن حملة الانتخابات الأميركية نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن المرشح الديمقراطي جون كيري قوله إنه "سيخفض بشكل كبير حجم القوات الأميركية في العراق بنهاية الفترة الرئاسية الأولى له, وإنه سوف يسعى للحصول على دعم عسكري ومالي من الحلفاء".

وأضاف كيري أنه "لا يرى أي داع حاليا لزيادة عدد القوات الأميركية هناك"، وجدد اتهامه للرئيس جورج بوش بأنه "ضلل الشعب الأميركي قبل الحرب على العراق وقطع جسور التواصل مع حلفاء الولايات المتحدة ولم يكن لديه أي خطة للسلام".

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري لم يعلن أي تفاصيل لخطته لحل الأزمة في العراق، وإن شبهت تصريحاته بتلك التي أطلقها الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون خلال حملته الانتخابية للعام 1968 وإعلانه وقتها أن لديه خطة سرية لإنهاء الحرب في فيتنام.

الفقراء والأغنياء
وبالنسبة للحالة الاقتصادية في بريطانيا في عهد رئيس الوزراء توني بلير، ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن تقريرا يعنى بالشأن المحلي وجد أن الفجوة بين الفقراء والأغنياء في بريطانيا اتسعت منذ تولي بلير رئاسة الحكومة، "فأعداد كبيرة من البريطانيين لا تملك أي مدخرات".

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير لاحظ أن انتشار نسبة الفقر في أوساط النساء أكثر منها بين الرجال، وأنه على مدى السنوات العشر الأخيرة جرى بعض التقدم فيما يتعلق بزيادة فرق الأجور بين الجنسين.

كما سجل التقرير انعداما في المساواة في الظروف المعيشية بين شمال البلاد وجنوب شرق بريطانيا، حيث إن نسبة البطالة في شمال شرق البلاد ضعف ما هي عليه في الجنوب الشرقي.

وخلص التقرير إلى أن بريطانيا أبعد ما تكون في الوقت الراهن عن صورة المجتمع العادل والتقدمي مقارنة بالمجتمعات الأوروبية المجاورة.

موردخاي فعنونو


أجهزة الأمن الإسرائيلية حاولت تجنيدي للتجسس على المعتقلين الفلسطينيين أثناء فترة محكوميتي

موردخاي فعنونو/ معاريف


وبخصوص فترة السجن التي قضاها خبير الأسلحة النووية الإسرائيلي موردخاي فعنونو، نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عنه أن أجهزة الأمن الإسرائيلية حاولت تجنيده لصالحها للتجسس على المعتقلين الفلسطينيين في السجن الذي كان يقضي فيه فترة محكوميته, مقابل وعود لفعنونو بمنحه ما يشاء.

وتحدث فعنونو عن معاناته أثناء فترة حبسه مشيرا إلى أن الزنزانة التي كان يقيم فيها كانت مضاءة طوال الوقت حتى أثناء فترة نومه, وعلى الدوام كانت هناك كاميرا للمراقبة مثبتة في الزنزانة لرصد جميع التحركات والنشاطات التي يزاولها.

المصدر :