نقلت صحيفة إندبندنت عن تقرير للخارجية البريطانية يعلن غدا أن موسم حصاد نبات الخشخاش الذي يستخرج منه مخدر الهيروين يتوقع أن يسجل إنتاجه بأفغانستان رقما قياسيا هذا العام, وهو ما قد يزيد كميات ذلك المخدر ومتعاطيه بشوارع لندن.


طالبان قضت على إنتاج المخدرات بأفغانستان خلال فترة حكمها بينما ارتفعت معدلات الإنتاج منذ الإطاحة بها

إندبندنت

وأكدت الصحيفة أن التوقعات من شأنها أن تمثل حرجا بالغا لرئيس الوزراء توني بلير الذي كان يتفاخر بأن تقليص تهريب المخدرات الآتية من أفغانستان لبريطانيا من أهم أسباب غزو أفغانستان عام 2001 إضافة للإطاحة بطالبان وتدمير معسكرات تدريب القاعدة.

وأضافت أن طالبان قضت على إنتاج المخدرات بأفغانستان خلال فترة سيطرتها على البلاد بينما ارتفعت معدلات الإنتاج منذ الإطاحة بها.

ونقلت الصحيفة تحذيرات طبية من تزايد مخاطر وقوع الآلاف من صغار السن ببراثن إدمان الهيروين الأفغاني أكثر من أي وقت مضى.

خارطة الجدار البديل
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز اجتمع أمس بممثلي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وتسلم خارطة مسار الجدار العازل البديل بمنطقة حاضن القدس.

وذكرت الصحيفة أن موفاز صادق على مواصلة تخطيط المسار، باستثناء عشر نقاط طلب إجراء نقاش إضافي بشأنها والقيام بجولة ميدانية إذا ما اقتضى الأمر، وسيتم تقديم خارطة المسار الجديد لرئيس الحكومة أرييل شارون قريبا للمصادقة عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجلسة جاءت في أعقاب قرار محكمة العدل العليا نهاية يونيو الماضي، بإلغاء أجزاء كبيرة من الجدار العازل فيما يعرف بمسار حاضن القدس، وينص على وجوب إيجاد التوازن الصحيح بين احتياجات إسرائيل الأمنية والاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين.

انتقادات لبوش تتصاعد
علقت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على دعوة المرشح الديمقراطي جون كيري لتمديد عمل اللجنة المستقلة التي تحقق بأحداث 11 سبتمبر لثمانية أشهر أخرى, وأراد بذلك تصعيد حدة الانتقادات للرئيس جورج بوش متهما إياه بالتراجع والتراخي في تنفيذ توصيات اللجنة.

وقالت الصحيفة إن تلك التصريحات تهدف لتصعيد حدة الجدل السياسي من خلال قضايا الأمن، حيث دعا لامتداد عمل اللجنة لما بعد موعد انتهاء عملها يوم 26 أغسطس, حتى تراقب مدى التزام إدارة بوش في تنفيذ توصياتها وإصدار تقارير بهذا الصدد.

لكن البيت الأبيض -حسب الصحيفة- لم يستجب لمطالب كيري بتمديد فترة اللجنة, في حين عقد الرئيس بوش اجتماعات مع مساعديه وخاصة مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس لدراسة تنفيذ العديد من توصيات اللجنة.

العراق بدون كهرباء
علقت صحيفة واشنطن بوست الأميركية على موضوع استمرار انقطاع التيار الكهربائي بالعراق وما له من تأثيرات سلبية كبيرة على الحياة خاصة بمثل هذا الوقت من السنة، فهو الصيف الثاني الذي يمر على العراق منذ الغزو الأميركي لها.

وكان العديد من الناس يتوقعون أن تكون مصادر الطاقة قد تم إحياؤها لكن الوضع بقي على ما هو عليه.

وتلفت الصحيفة إلى أن التيار الكهربائي يتعرض للانقطاع من أربع لخمس مرات يوميا رغم سياسة التقنين التي تتبعها الحكومة، والتي تسعى جاهدة لإعادة إحياء نظام الطاقة الذي دمرته الحرب وأعمال التخريب والإهمال.

وأشار مسؤولون عراقيون إلى أنه تم إحراز تقدم ملحوظ بإعادة بناء بعض مصادر الطاقة المدمرة وخطوط الاتصال، إلا أنها ما زالت تتعرض لعمليات التخريب والتوصيل غير القانوني.

وتضيف واشنطن بوست أن وزير الطاقة العراقي أيهم السامرائي صرح بأن خطوط التوصيل الكهربائي يمكنها أن تحمل مصدرا كبيرا من الطاقة بدون مشاكل، لكنه أشار إلى أن قدم المعامل وضعف إمداداتها و"تعرضها المستمر لضربات الإرهابيين المتكررة يضعفها ويبطئ من عملها".

العراقيون يتحدون بريطانيا
ذكرت ديلي تلغراف أن عائلات العراقيين الذين قتلوا على أيدي جنود بريطانيين قاموا بتحدي رفض الحكومة إجراء تحقيقات منفصلة لكل قضية من قضاياهم، مصرين على أخذ كل قضية على حدة.

وتبين الصحيفة أنه إذا تمكن هؤلاء من الحصول على موافقة بشأن طلباتهم التي رفعوها للمحكمة العليا البريطانية فقد يؤدي ذلك لتشجيع عائلات أخرى تدعي أن لها أبناء قتلوا أو أصيبوا على أيدي الجنود البريطانيين بتقديم طلبات تعويض مماثلة، كما قد تؤدي لإنزال عقوبات بحق الجنود.

ويقول محامو العراقيين إن قوانين حقوق الإنسان بأوروبا التي تحمي الإنسان من التعذيب والمعاملة اللاإنسانية تنطبق على القوات البريطانية بالعراق والحكومة البريطانية مجبرة على النظر في قضاياهم.


آخر استطلاع للرأي أظهر تقدم بوش على نظيره كيري وهو ما يحدث لأول مرة منذ بداية الصيف

ديلي تلغراف

دور رئيس لكلينتون

وفي ديلي تلغراف البريطانية نقرأ عن قيام الرئيس الأميركي بإلقاء ثقله السياسي وفرض سيطرته خلال افتتاح مؤتمر الميثاق الديمقراطي.

فاعتبرت الصحيفة ذلك إشارة إلى أن كلينتون سيلعب دورا رئيسيا في حملة المرشح الديمقراطي جون كيري بالانتخابات.

ومع ذلك تلفت ديلي تلغراف إلى أن آخر استطلاع للرأي أظهر تقدم بوش على غريمه وهو ما يحدث لأول مرة منذ بداية الصيف.

إضافة إلى أن كيري فشل في تقديم رؤية واضحة لحل خمس قضايا رئيسية بينها محاربة الإرهاب والعراق والرعاية الصحية بالبلاد.

المصدر :