قالت صحيفة واشنطن بوست إن حرارة معركة الانتخابات الرئاسية الأميركية بلغت ذروتها أمس بتوجيه المرشح الديمقراطي جون كيري اتهامات جديدة للرئيس جورج بوش, وهو ما يأتي في إطار خطط كيري لشن أعنف هجوم على بوش مع بدء العد التنازلي للانتخابات في نوفمبر المقبل.


عندما يكون الحديث عن العراق فإنني كنت سأتعامل مع الأوضاع هناك بشكل مختلف تماما

كيري/ واشنطن بوست

الصحيفة قالت إن كيري وأمام الآلاف من المتطوعين بحملته الانتخابية اتهم بوش بجعل العالم أكثر خطورة بسوء تقديره وقراراته الإستراتيجية الخاطئة قبل وبعد الحرب على العراق.

وأضاف كيري بأن الإرهابيين وجدوا ملاجئ آمنة لهم بالعراق الذي استشرى فيه العنف كما زادت إيران من قوتها وتأثيرها، وقال عندما يكون الحديث عن العراق فإنني كنت سأتعامل مع الأوضاع هناك بشكل مختلف تماما.

الإساءة للإسلام في بريطانيا
قالت صحيفة غارديان البريطانية إنه تمت إقالة عضو بالمجلس البريطاني كان يقوم بكتابة مقالات معادية للإسلام تحت اسم مستعار بصحيفة صنداي تليغراف البريطانية، مما أثار حفيظة الجماعات الإسلامية ببريطانيا ودفع المجلس لاتخاذ خطوات حازمة بهذا الشأن تجاهه.

وقال مصدر بالحكومة والتي اعتمدت مؤخرا سياسة تمنع صدور أو نشر أي تعليقات معادية للإسلام بالصحف الرسمية إنهم أقالوا هاري كامينز بعد سلسلة تحقيقات حول هذا الخصوص.

هذا وقد أشارت غارديان إلى أن هوية الكاتب ظلت مجهولة لفترة طويلة حتى كشفتها الكاتبة بصحيفة غارديان مارينا هايد منذ أربعة أسابيع وأثارت سلسلة من الاعتراضات والشكاوي.

وتشير الصحيفة إلى أن كامينز قد وصف المسلمين بأحد مقالاته بالنازيين، وقال في آخر إن كل المسلمين كالكلاب ووصف الإسلام بالقلب الأسود.

إيران تبدأ بالقنبلة النووية
نقلت صحيفة يو إس إيه توداي عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت بإنتاج مادة تستخدم بصنع القنبلة النووية وتخطط مع نهاية الشهر الجاري لإنتاج مادة يمكن أن تصنع خمس قنابل نووية.

وتتابع الصحيفة: لكن إيران تنفي أنها تنوي صنع قنابل نووية, ولا تزال على مسافة سنوات من توصلها لإمكانية تحويل الوقود النووي لقنابل نووية.

إلا أن تقريرا جديدا من الوكالة حصلت عليه الصحيفة أمس, يقول إن إيران حولت نحو 77 رطلا من اليورانيوم المنضب لغاز يمكن تعديله لتصنيع مفاعل نووي لإنتاج الكهرباء, ويمكن أن يكون المكون الأساسي لصنع القنبلة النووية.

ونقلت الصحيفة عن جون بولتون نائب وزير الخارجية الأميركية لشؤون التسلح أن الولايات المتحدة تنظر بقلق لهذا التقرير.

أيام الإرهاب
تحت عنوان أيام الإرهاب نشرت صحيفة فرانكفورتر ألغيمانيه المحافظة تحليلا حول تزايد عمليات الإرهاب بروسيا واستعرضت أسبابها وخلفياتها، ورأت بأن من وصفتهم بالإرهابيين اختاروا هذه المرة الأطفال وهم يدركون بأنهم أكثر شريحة تتمتع بحب الشعب الروسي.

لا أحد يعرف كم هو عدد القنابل البشرية الشيشانية التي تنتظر تفجير نفسها ومتى، فقد صرح شامل باساييف زعيم المقاومة الإسلامية المسلحة بأن لديه ما لا يقل عن 36 سيدة مستعدة لتفجير نفسها، من اللاتي أصبح يطلق عليهن الأرامل السود, فهن ينتقمن إما لزوج أو أخ أو قريب قتل أو عذب أو اختفي على يد القوات الروسية.

فشقيق أمانتا ناجاييفا اختفى منذ ثلاث سنوات بعد إلقاء القوات الروسية القبض عليه، حتى علمت أسرته من مصادر موثوقة بأنه تم تعذيبه ثم إعدامه قبل تفجير جثته لإخفاء معالمها وهو ما أكدته أيضا جمعية ميموريال الحقوقية.


خاب أمل من كان يتوقع بأن تخلص ليبيا من ملف أسلحة الدمار وقبولها بدفع تعويضات لضحايا طائرة لوكربي وملهى لا بل يعني تغييرا بسياسة الدولة داخليا

تاكس أنتسايغر

لا جديد في سياسة ليبيا

اهتمت يومية تاكس أنتسايغر الليبرالية باحتفالات ليبيا بعيدها الوطني، ورأت بأن خطاب العقيد القذافي لم يأت بجديد فيما يتعلق بالسياسة الليبية لا سيما على الصعيد الخارجي، مما اعتبرته الصحيفة تناقضا مع التحركات الحثيثة التي بذلتها في الآونة الأخيرة للعودة للساحة السياسية الدولية.

خاب أمل من كان يتوقع بأن تخلص ليبيا من ملف أسلحة الدمار الشامل وقبولها بدفع تعويضات لضحايا طائرة لوكربي وملهى لا بل يعني تغييرا بسياسة الدولة داخليا.

فالخطاب السنوي بذكرى الفاتح من سبتمبر لم يأت بجديد، لا عما حصلت عليه ليبيا في طريقها للعودة للساحة الدولية، ولا جديد بالسياسة الداخلية.

فالقذافي اكتفى بالإشارة إلى أن التخلص من أسلحة الدمار ليس نابعا من ضعف أو نوع من الاستسلام، دون الإشارة لأية مبررات أخرى تتعلق بالموضوع، أو انعكاساته على صورة ليبيا على الساحة السياسية بالخارج.

المصدر :