واشنطن تخير اللبنانيين بين الفوضى والاستمرار بنهجها
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

واشنطن تخير اللبنانيين بين الفوضى والاستمرار بنهجها

علق الكاتب بصحيفة الدستور اللبنانية جوزيف سماحة على مشروع القرار الذي تعرضه الولايات المتحدة على مجلس الأمن بشأن لبنان وقضية التمديد للرئيس لحود وقال إن واشنطن يبدو أنها تخير اللبنانيين بين الفوضى العارمة أو الاستمرار بنهجها الحالي.


واشنطن تمهد الطريق لجعل أي عدوان منها أو من إسرائيل على لبنان بمثابة عملية شرطة تحصل لتأديب مجموعة خارجين على القانون

جوزيف سماحة/ الدستور

أي عاقل يملك معلومات أولية عن أوضاع لبنان يدرك الاستحالة المطلقة لتنفيذ الطلبات الأميركية: إخراج القوات السورية دون تأخير، وحل ونزع سلاح جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، وذلك خلال شهر واحد من تاريخ القرار.

أي المطلوب دفعة واحدة إغضاب سوريا وتهديدها، وتجريد حملة عسكرية على المخيمات الفلسطينية، والاشتباك الشامل مع حزب الله، وقمع كل من تسول له نفسه الاعتراض على الخطة.

ومن يفعل ذلك؟ الجيش اللبناني الذي ساعدت دمشق بإعادة بنائه ويحتفظ بعلاقات جيدة مع المقاومة، ومن يأمر بذلك؟ حكومة لبنانية لا توافق على حرف واحد مما ورد بالمشروع الأميركي.

يمكن الاستنتاج أن واشنطن إنما تمهد الطريق لجعل أي عدوان منها أو من إسرائيل على لبنان بمثابة عملية شرطة تحصل لتأديب مجموعة من الخارجين على القانون.

التهديد يعبر عن إفلاس شارون
اعتبرت صحيفة القدس العربي بافتتاحيتها أن العملية الفدائية المزدوجة التي نفذها فدائيان تابعان لحركة حماس أمس الأول ببئر السبع، لا علاقة لها إطلاقا بقادة حماس بالخارج وأن التهديد بضرب سوريا واغتيال قادة حماس المتواجدين فيها يعبر عن إفلاس شارون.

من المفارقة أن حكومة شارون التي كشفت العملية عوراتها الأمنية وفشل أساليبها القمعية, تحاول التغطية علي الفشل بتهديدات لسوريا، بضرب أهداف فيها أو باغتيال بعض قادة حماس الذين يترددون علي عاصمتها مثل ترددهم علي عواصم عربية أخري، بهدف القيام بأنشطة إعلامية بحتة.

وليس من قبيل الصدفة أن تتزامن تهديدات شارون لسوريا مع تحرك أميركي باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يطالبها بسحب قواتها من لبنان، والتوقف عن ممارسة ضغوطها لتعديل الدستور اللبناني، وبما يسمح بالتجديد ثلاث سنوات للرئيس أميل لحود.

الذين يشرفون علي تدريب هؤلاء وإعداد الأحزمة الناسفة لهم، ينتمون للجناح العسكري لحماس وربما لا نبالغ إذا قلنا إن قيادة حماس بالخارج لا تعرف هؤلاء، وتسمع أنباء العمليات الاستشهادية مثلها مثل أي مواطن فلسطيني أو عربي.

فتوى القرضاوي والجدل
ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أنه في فتوى يتوقع أن تحدث جدلا عربيا ودوليا واسعا، أعلن الدكتور يوسف القرضاوي رئيس اتحاد العلماء المسلمين أن قتال المدنيين الأميركيين بالعراق واجب على المسلمين، لكن التمثيل بجثثهم مرفوض، مبررا ذلك بأن الأميركيين بالعراق محاربون وغزاة ولا فرق بين مدني وعسكري بالعراق.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات القرضاوي جاءت بمؤتمر حاشد أقيم بنقابة الصحافيين المصريين بالقاهرة، وحضره نحو ألف مصري بينهم عدد كبير من الكتاب والصحافيين.

وفي تعليقه على اختطاف الصحافيين الفرنسيين قال: نتحفظ على سياسة فرنسا الداخلية خاصة موقفها من قضية الحجاب ولكن نطالب بإطلاق الرهينتين تقديرا لسياستها الرافضة لحرب العراق، ونرفض احتجازهما كوسيلة للتراجع عن قانون الحجاب.

الانتخابات التاريخية
وصف الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في لقاء خاص مع صحيفة الحياة الانتخابات الرئاسية المقررة بأفغانستان 9 أكتوبر المقبل بالتاريخية مع وصول الذين سجلوا بلوائح الناخبين نحو عشرة مليون ونصف.

واعتبر كرزاي أن هذا الرقم يشكل بداية ولادة أفغانستان جديدة ودليلا على الديمقراطية النامية التي تشهدها, كما حض كرزاي عناصر طالبان ممن لم يرتكبوا جرائم على العودة لأفغانستان للمشاركة بإعادة بنائها.

وفي رده على حصيلة الإنجازات التي تحققت بأفغانستان بعد سقوط طالبان قال إنها كثيرة مثل صدور عملة جديدة وقوية, واقتصاد أفضل, وبيئة سلام عامة, ودولة سيدة تستعيد مكانتها ورايتها ترتفع عاليا بالعالم وتحظى باحترام عالمي، وكذلك عودة نحو أربعة ملايين لاجئ تقريبا, ونسبة نمو تجاري بلغت 30%.

وأوضح كرزي أنه إذا أردنا أن نكون دولة تعمل بموجب مؤسسات حكومية مناسبة فيجب أن نزيل الميلشيات الخاصة التي تعرقل عملية بناء الدولة, من الضروري من خلال عملية دمج أفرادها بالمجتمع ومنحهم الوظائف والثقة.

فضيحة البنتاغون غيت
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن السياسي الأميركي البارز والمناهض للصهيونية ليندون لاروش قوله إن جهات أميركية وطنية فجرت فضيحة البنتاغون غيت الأخيرة للجم اندفاع متطرفين بإسرائيل نحو ضرب منشآت إيرانية وجر الشرق الأوسط لحرب نووية.

وأضاف لاروش الذي كان منافسا على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية بمقال نشرته مجلة اكزكتف انتلجنس ريفيو, إن فضيحة التجسس هذه ليست جديدة بل قديمة وأن هناك جهات واعية ووطنية داخل مؤسسة الرئاسة الأميركية والأجهزة الاستخبارية عملت على تفجير الفضيحة لوقف هجوم إسرائيلي وشيك على إيران تدفع لشنه عناصر مهووسة بالدولة العبرية حسب وصفه.


إسرائيل تصر على تصنيف مقاومة الفلسطينيين بخانة الإرهاب ثم تمارس جرائمها تحت طائلة مكافحته

الشرق

ماهية الإرهاب

كتبت صحيفة الشرق القطرية بافتتاحيتها تقول إن هناك تلكؤ لقي شبه إجماع دولي بعدم الإصرار على تعريف ماهية الإرهاب، وكان من الممكن احتواء هذه المشكلة، لكن استفادة بعض الجهات واستغلالها لها جعلا من الظاهرة كيانا سريع الانتشار.

فإسرائيل تصر على تصنيف مقاومة الفلسطينيين بخانة الإرهاب، ثم تمارس جرائمها تحت طائلة مكافحته، وفي العراق لا يشك أحد بشرعية مقاومة الاحتلال لكن التطورات الأخيرة أساءت للمقاومة.

ولا يمكن لأي كان أن يهضم فكرة اختطاف الصحفيين الذين يمكن للمقاومين الحقيقيين أن يستفيدوا منهم لكشف الحقائق سواء بالعراق أو غيره.

ونفس الأمر ينطبق على ما حدث أمس بجمهورية أوسيتيا الشمالية بروسيا الاتحادية، فما معنى اختطاف أطفال واستخدامهم بقضية لا علاقة لهم بها فهم لا يدركون ما يجري حولهم فضلا عن تفاعلهم معه.

ومسؤولية هذا اللبس والتخبط تقع على عاتق المجموعة الدولية التي وقفت تتفرج على هذه الظاهرة دون حراك أو بتحرك يخدم مصالح جهات محددة، كما أن الولايات المتحدة تتحمل نصيبا وافرا لكونها تحركت بالعراق دون أن تحسب عواقبه.

المصدر : الصحافة العربية