معركة النجف مطلوبة أميركيا، وظاهرة الصدر جزء من هموم العراقيين بحيث إذا تم القضاء عليها فستولد ظواهر أخرى

بسام ضو/ الوطن القطرية


استحوذت أحداث النجف على اهتمامات الصحف العربية اليوم، فقد تساءل الكاتب بسام ضو في مقال له بصحيفة الوطن القطرية قائلا ألا تهاجم قوات الاحتلال وقوات الحكومة العراقية المؤقتة مدينة النجف وغيرها من مدن العراق التي ترتفع فيها البنادق والأصوات الرافضة للاحتلال؟

وقال الكاتب "الجواب منطقيا هو نعم.. فالموضوع ليس أمنيا كما يقول البيت الأبيض وكما تقول الحكومة العراقية بل هو سياسي- إستراتيجي بامتياز، فأميركا تريد أن تكسر فكرة المقاومة في العراق، وتريد أن توجه رسائل نارية متعددة إلى جوار العراق ولا سيما إيران وسوريا، وتريد قبل هذا وذاك أن تكمل مشروعها في تحويل العراق إلى قاعدة إستراتيجية متقدمة، ولا تسأل طبعا عن الدماء التي تسيل وعن الانقسامات التي تحدث".

وخلص ضو إلى أنه "مهما قيل في ظاهرة الصدر وفي من يحركها فإنها بالمعنى السياسي- التاريخي هي جزء من هموم الشعب العراقي، بحيث إذا جرى القضاء على هذه الظاهرة ستولد ظواهر أخرى وسيتواصل الصراع وسيجرف في طريقه أشياء كثيرة ومن بينها الحكومة المؤقتة التي لم تستطع أن تميز أو لم تشأ أن تميز بين الأمن والاستقرار".

عرفات ودحلان
وفي الملف الفلسطيني ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن اجتماعا ثنائيا سيعقد اليوم بين الرئيس ياسر عرفات ووزير الشؤون الأمنية السابق محمد دحلان، في محاولة لردم الهوة التي تعمقت بين الطرفين بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها دحلان لعرفات خلال الفترة الأخيرة.

وقالت مصادر فلسطينية للصحيفة إن "دحلان سيطلب موقع وزير شؤون مجلس الوزراء لانضمامه إلى الحكومة الفلسطينية", علما بأن المصادر نفسها أشارت إلى أن مسؤولين مصريين طلبوا من عرفات ورئيس الوزراء أحمد قريع ضمه وضم سمير مشهراوي -عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح في قطاع غزة- إلى الحكومة في إطار تعديل وزاري يتوقع أن يتم قريبا ويشمل عددا محدودا من الوزارات.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث "لا أرى تعديلا وزاريا سريعا جدا، وإنما العنصر الوحيد المؤكد هو أن الدكتور نبيل قسيس سيغادر منصبه كوزير للتخطيط من أجل تولي منصب رئيس جامعة بيرزيت أما الباقي فليس واضحا".

محاولة انقلابية
وفيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية التي حدثت مؤخرا في موريتانيا، أفادت صحيفة الخليج الإماراتية نقلا عن مصادر مقربة من الجيش الموريتاني، بأن عدد المعتقلين المتهمين بالتخطيط للمحاولة الانقلابية وصل إلى 150 من العسكريين معظمهم من الحرس الوطني والجيش وغالبيتهم من الضباط بدرجة عقيد ورائد ونقيب.

وتم التأكد من وجود المعتقلين في معتقل تابع لقاعدة للبحرية الوطنية في نواكشوط، وهو نفس المعتقل الذي كان يحتجز فيه معتقلو انقلاب الثامن من يونيو/ حزيران 2003.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر الحزب الجمهوري الحاكم أن الحزب يعتزم تنظيم أكبر مسيرة في تاريخ البلاد للتنديد بالمحاولة الانقلابية الأخيرة والإعلان عن دعمه للرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

قانون الطوارئ


دمشق تقوم بمراجعة قانون الطوارئ بشكل فعلي وذلك باتجاه تقييد الحالات التي يجب فيها استخدام القانون

الوطن العمانية


وبخصوص موضوع قانون الطوارئ المعمول به في سوريا منذ العام 1963، قال مراسل صحيفة الوطن العمانية إن هذا الموضوع عاد إلى دائرة النقاش بعد نشر مقال عنه في صحيفة البعث الناطقة بلسان الحزب الحاكم في سوريا وفي مجلة "سورية مستقلة" يملكها نجل وزير الدفاع السوري العماد حسن توركماني.

ونقل مراسل الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الحكومة السورية تقوم بمراجعة قانون الطوارئ بشكل فعلي، وذلك باتجاه تقييد الحالات التي يجب استخدام القانون فيها.

ولفتت مصادر الصحيفة إلى أن قانونا جديدا قد يصدر ويكون قادرا على تحقيق التوازن بين حاجة الدولة إلى وجود إجراء كهذا في ضوء استمرار حالة الحرب مع إسرائيل وتطلع المواطن السوري إلى قانون عصري يوفر له عوامل الثقة والاطمئنان المطلوبين.

وفي تصريح للصحيفة قال المحامي أنور البني الناشط في مجال حقوق الإنسان إن إلغاء إعلان حالة الطوارئ لا بد أن يتبع حكما بعدد من الخطوات لإنعاش الحياة السياسية في سوريا، منها إصدار قانون أحزاب حقيقي وليس قانونا يحمل بذور الطوارئ بذاته يسمح للقوى السياسية بالوجود والعمل العلني والحر، إضافة إلى تعديل قانون صحافة يسمح بوجود صحافة حرة مستقلة سياسية.

المصدر : الصحافة العربية