لندن لن تعارض إعدام صدام
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

لندن لن تعارض إعدام صدام

تناولت الصحف الأجنبية اليوم الموقف من محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، فبخلاف التصريحات التي صدرت عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الحكومة البريطانية لن تعارض إيقاع عقوبة الإعدام بحق صدام حسين إذا قرر العراقيون هذا المصير لرئيسهم السابق.


لندن لن تعارض إيقاع عقوبة الإعدام بحق صدام في حال قرر العراقيون ذلك

إندبندنت


ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قوله لقد "أعلنا موقفنا بوضوح إننا نعارض عقوبة الإعدام, لكن للعراق الآن حكومة ذات سيادة ونحن نحترم ذلك, والأمر يخص الحكومة العراقية لأنه محصلة محاكمة قضائية شفافة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزراء البريطانيين يتمنون بينهم وبين أنفسهم ألا يتم إعدام صدام حسين حتى لا يتحول إلى شهيد.

ونقلت الصحيفة عن مراسلها في بغداد روبرت فيسك أن "محاكمة صدام حسين ستكون بمثابة مسرحية تلهي الشعب العراقي والعالم عما يحدث في الحياة اليومية للمواطن العراقي الذي لا يجد قوت يومه".

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في افتتاحيتها أن محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأعوانه يجب أن تكون خطوة فعلية وملموسة باتجاه سيادة حكم القانون في العراق، وأن لا تكون خطوة نحو الوراء تكرس نهج الانتقام والثأر.

وأكدت ضرورة أن يواجه صدام حسين محاكمة عادلة في ظل وجود حكومة عراقية منتخبة تطبق القوانين العراقية والدولية, وعليه فإن المحاكمة الحقيقية يجب أن تبدأ في يناير/كانون الثاني المقبل وهو الموعد المقرر لإجراء الانتخابات في العراق.

ودعت الصحيفة الحكومة العراقية المنتخبة عند تشكيلها إلى استبدال الهيئة القضائية المشكلة حاليا والتي يرأسها سالم الجلبي بهيئة أخرى مستقلة ومؤهلة لتحاشي الدوافع السياسية, ووجوب وجود لجنة من المحلفين الدوليين لديهم الخبرة والدراية في قضايا الجرائم ضد الإنسانية لتقديم النصح والمشورة للقضاة العراقيين.

الجدار الفاصل
وفي موضوع تأجيل بناء الجدار الفاصل في المسار الذي ألغي بقرار من محكمة العدل العليا، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز قوله "لا شك أنه سيتم تأجيل بناء الجدار لبضعة أشهر مقارنة بخطة البناء الأصلية".

في حين أشاد رئيس حزب العمل المعارض شمعون بيريز بقرار المحكمة العليا وقال إنه "قرار صحيح وشجاع، إنه جدار يفصل بين مواطنين عرب ومواطنين عرب، ويمكن القول إن محكمة العدل العليا أخذت البعد القومي بعين الاعتبار في قرارها".

وذكرت الصحيفة أن وزير الصحة الإسرائيلي داني نفيه أعلن أنه سيقترح على الحكومة سن قانون طارئ يضمن مواصلة بناء الجدار في المسار الأمني الذي أقرته الحكومة، مضيفا أن "منع قتل النساء والأطفال في إسرائيل هو أمر أكثر أهمية من المساس بجودة حياة الفلسطينيين، وأن قرار محكمة العدل العليا يستوجب سن قانون يمنع التسبب في أضرار وتأجيل بناء الجدار الفاصل".

خدعة أميركية


هناك أشخاص تم خداعهم من قبل شركات أوهمتهم بتأمين أعمال لهم في الكويت، إلا أنهم كانوا يجدون أنفسهم في العراق

واشنطن بوست


نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية تحقيقا حول أشخاص تم خداعهم من قبل شركات توظيف أوهمتهم بتأمين أعمال لهم في دولة الكويت، إلا أنهم فوجئوا بوجودهم في العراق يعملون في خدمة الجنود الأميركيين.

ونقلت الصحيفة عن بعض هؤلاء المستقدمين الهنود أنهم يعاملون في العراق بطريقة سيئة للغاية، حيث لا يؤمن لهم الماء النظيف أو الطعام الصحي أو العناية الصحية اللازمة أو حتى الأمان، وأنهم يعملون مقابل أقل من سبعة دولارات يوميا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من الدول من بينها باكستان على سبيل المثال تنظر في تقارير تدل على محاولات تشغيل باكستانيين بطريقة غير شرعية، ولفتت إلى أن وزارة الخارجية الأميركية التي تلقت طلبا من الهند لمساعدتها في التحقيق حولت الطلب إلى وزارة الدفاع المسؤولة عن بعض شركات التشغيل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المتحدثة باسم إحدى هذه الشركات أن الشركة لم تكن على علم بالمعاناة أو الشكاوى إلا مؤخرا، وأنها التقت بممثلين عن الحكومة الهندية لمناقشة هذه الشكاوى ومعالجتها لأن المسؤولين عن الشركة لن يسمحوا بحصول انتهاكات تضر بالموظفين أو إرغامهم على البقاء في وظيفتهم رغما عنهم.

المصدر :