لندن قلقة من تجاهل واشنطن لقضية السلام
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

لندن قلقة من تجاهل واشنطن لقضية السلام


التقرير أشار إلى قلق بريطانيا إزاء ضعف اهتمام الإدارة الأميركية للأحداث الجارية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية

غارديان


تحدثت صحيفة غارديان البريطانية عن تقرير صدر عن وزارة التنمية الدولية البريطانية أشار إلى قلق بريطانيا إزاء ضعف اهتمام الإدارة الأميركية للأحداث الجارية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وأشار التقرير الحكومي البريطاني إلى أن حالة عدم الاكتراث التي تبديها إدارة بوش إزاء مشكلة الشرق الأوسط تتسبب في ضياع الأمل شيئا فشيئا في قيام دولة فلسطينية.

وذكر التقرير الذي وقعته وزيرة التنمية الدولية البريطانية هيلاري بِن أن العام 2004 سجل تأثيرا ضعيفا للمجتمع الدولي في قضية الشرق الأوسط نتيجة لتركيزه على أولويات أخرى, لكن الاتحاد الأوروبي على النقيض من ذلك ركز على قضية الشرق الأوسط إلا أن نفوذه بقي محدودا.

استقالة بيرغر
وبخصوص آخر تطورات حملة انتخابات الرئاسة الأميركية، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن صموئيل بيرغر مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون استقال بشكل مفاجئ أمس من منصبه كمستشار أساسي في حملة المرشح الديمقراطي جون كيري.

وأوضحت الصحيفة أن استقالة بيرغر أتت بعد انتقادات وجهها له مسؤولون جمهوريون اعتبروا فيها أنه خرق الأمن الوطني من خلال نقله من غرفة الأرشيف بعض المستندات التي تتعلق بمحاولة فاشلة لتفجير مطار لوس أنجلوس عام 1999 وذلك العام الماضي.

ونقلت الصحيفة تصريحات بيرغر التي أدلى بها أمس وقال فيها إنه "ارتكب خطأ خلال تحضيره لشهادته أمام لجنة التحقيق بأحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، وإنه نادم على ذلك كثيرا".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات لزملاء لبيرغر قالوا فيها إن "انسحاب بيرغر -ولو بشكل مؤقت- من حملة كيري يعود لرغبته بعدم الحط من قدر هذه الحملة".

انتقادات لاذعة
وبالنسبة للانتقادات التي وجهت مؤخرا لشركة هاليبرتون الأميركية أوردت صحيفة واشنطن بوست خبرا قالت فيه إن "الانتقادات اللاذعة التي وجهها الديمقراطيون لشركة هاليبرتون ورئيسها السابق ديك تشيني في العراق بسبب أعمالها في العراق".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الانتقادات جاءت في مؤتمر صحفي نظمته اللجنة المسؤولة عن الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي جون كيري، وأنها تأتي بعد يوم واحد من اعتراف الشركة بأنها تلقت أمرا بالكشف عن وثائق لديها كجزء من تحقيقات لمعرفة إن كانت شركة تابعة لها قد قامت بانتهاك الحظر المفروض على إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن السيناتور فرانك لوتينبيرغ عبر عن دهشته في المؤتمر لقيام الشركة بعقد صفقات مع دولة مرتبطة بالنشاطات الإرهابية على حد وصفه في الوقت الذي كان تشيني مديرها التنفيذي.

أحداث سبتمبر


التقرير النهائي في أحداث سبتمبر سيدرج عشر فرص كان يمكن خلالها اكتشاف الهجمات، لكنه لا يقول إنه كان يمكن تفادي الهجمات

واشنطن بوست


وبشأن التقرير النهائي الذي سيصدر غدا عن اللجنة التي تحقق في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن التقرير سوف يدرج عشر فرص كان يمكن خلالها اكتشاف الهجمات، لكن التقرير لا يقول تحديدا إن الهجمات كان يمكن تفاديها.


وتتضمن القائمة ست حالات خلال عهد إدارة الرئيس جورج بوش وأربع حالات أخرى خلال عهد الرئيس السابق بيل كلينتون.

ومن بين تلك الهفوات أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية لم تدرج اسم اثنين من المختطفين ضمن لوائح أسماء الإرهابيين التي لديها، إضافة إلى المحاولات العديدة الفاشلة في اعتقال أو قتل أسامة بن لادن.

المصدر :