قلق أميركي من وقوع هجمات إرهابية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

قلق أميركي من وقوع هجمات إرهابية


الأجهزة الأمنية الأميركية قلقة من حدوث هجمات إرهابية تستهدف التجمعات السياسية التي ستنعقد هذا الصيف

نيويورك تايمز


كشفت الصحف الأجنبية اليوم مخاوف أميركا من وقوع هجمات إرهابية على أراضيها، فقد قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الأجهزة الأمنية داخل الولايات المتحدة يساورها قلق عميق بشأن حدوث هجمات إرهابية تستهدف التجمعات السياسية التي من المقرر انعقادها خلال فصل الصيف، وعليه فإنها شرعت في خطة جديدة لتحديد المتطرفين الموجودين داخل البلاد, بحيث تشتمل على تنظيم لقاءات مع الجاليات التي يتوقع أن يجد هؤلاء الإرهابيون ملاذا لهم داخل صفوفها.

وكشفت الصحيفة أن المخاوف من وقوع عمليات إرهابية دفعت المسؤولين الأميركيين إلى اتخاذ إجراءات أمنية احترازية غير مسبوقة, خاصة أن بعض التقارير أشارت إلى أن تنظيم القاعدة مصمم على شن هجمات داخل الولايات المتحدة في أي وقت يسنح له ذلك خلال هذه السنة.

أبناء عمومة صدام
وبالنسبة لمدى تورط الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأقربائه في دعم أعمال الجماعات المسلحة العراقية، نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية ومسؤول عراقي بارز قولهم إن "ما وصفته بشبكة من أبناء عمومة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين والموزعين ما بين سوريا والأردن متورطون في تهريب الأسلحة والأموال، بالإضافة إلى تهريبهم لأشخاص إلى داخل الأراضي العراقية وذلك لدعم المقاومة العراقية لقوات الاحتلال".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه العملية تتضمن على الأقل ثلاثة من أبناء عمومة صدام من عائلة الماجد المقيمة حاليا في سوريا وأوروبا منهم فاتق سليمان الماجد ابن عم صدام وضابط سابق في قوات الأمن العراقية الخاصة انتقل إلى سوريا الربيع الماضي.

وذكرت المصادر أن الاستخبارات الأميركية توصلت إلى هذه الشبكة عن طريق تتبعها لعمليات تحرك ونقل غير طبيعية للأموال والبضائع من سوريا وإليها.

أسلحة العراق
وبشأن المزاعم الأميركية والبريطانية التي سيقت لغزو العراق، نسبت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى المبعوث البريطاني السابق في العراق السير جيرمي غرينستوك إقراره بأن النظام العراقي السابق لم يكن يمتلك أسلحة دمار شامل قبل الحرب التي شنت على العراق.

لكن غرينستوك اعتبر أن العمل العسكري الذي تم ضد العراق مبرر بكامله، حيث قال "كنا على خطأ في مزاعمنا بامتلاك العراق أسلحة دمار شامل لكن نياتنا كانت طيبة".

وأشار غرينستوك إلى أن الولايات المتحدة أتاحت الفرصة للآخرين كي يضللوها بشأن حجم التحدي الأمني الذي ستواجهه قوات التحالف في العراق بعد عملية الغزو.

صفقة الأسرى


الوسطاء الألمان يهددون بتجميد عملهم في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله بسبب ما تم تسريبه من معلومات حول الصفقة

يديعوت أحرونوت


وبخصوص آخر تطورات المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الوسطاء الألمان في صفقة تبادل الأسرى غاضبون بسبب ما تم تسريبه من معلومات حول الصفقة، وأنهم هددوا بتجميد عملهم.

وقالت الصحيفة إن السفير الألماني في بيروت التقى مؤخرا برئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وأعرب له عن عدم رضا بلاده بسبب تسريب المعلومات في ما يتعلق بالمرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى، وأن التسريبات عكرت صفو العلاقات الألمانية اللبنانية، وبسببها أعلن الوسيط الألماني عن نيته وقف نشاطاته لمدة شهر واحد في ما يتعلق بالمفاوضات، أملا منه في أن تهدأ الأوضاع.

المصدر :