علاوي يضيع فرصة ذهبية عبر الجزيرة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

علاوي يضيع فرصة ذهبية عبر الجزيرة

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن قرار رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي مقاطعة قناة الجزيرة يضيّع عليه فرصة ذهبية لتوجيه رسالة حول حرية التعبير بالعراق.


استبعاد الجزيرة رسالة واضحة للعراقيين تقول إن حرية التعبير عن الرأي ببلدهم ليست نفس حرية التعبير بالغرب والحقوق المدنية بالنسبة للعرب ليست هي نفس التي بالغرب

غارديان

وتلفت الصحيفة إلى أن الجزيرة اهتمت بتغطية مؤتمر الحزب الديمقراطي الأميركي لدرجة أنها تفوقت على القنوات الأميركية، إضافة إلى أن الحظر لم يمنع الجزيرة من الاستمرار في تغطية الشأن العراقي.

وتقول الصحيفة إن استبعاد القناة كان رسالة واضحة للعراقيين تقول فيه إن حرية التعبير عن الرأي ببلدهم ليست نفس حرية التعبير بالغرب، والحقوق المدنية بالنسبة للعرب ليست هي نفس التي بالغرب.

انهيار المفاوضات مع الصدر
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن المفاوضات التي كانت تجري بين أنصار مقتدى الصدر لتجريدهم من أسلحتهم انهارت أمس، بسبب إلغاء رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي اتفاق سلام مؤقتا بين الطرفين بهذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية وأخرى بجيش المهدي قولها إن اتفاقا كان قد تم التوصل إليه بالفعل أول أمس يقضي بتسليم السلاح وتعليق العمليات العسكرية الموجهة للقوات الأميركية بمدينة الصدر, لكن علاوي تراجع عن تأييد الاتفاق أمس الثلاثاء.

الصحيفة التي لم توضح أسباب رفض علاوي للاتفاق، اعتبرت انهياره يعني أن الحكومة العراقية قد لا تستطيع إتمام العملية السياسية بالعراق أو التصدي لهجمات المقاومة السنية ببقية مدن البلاد.

مهمة صعبة للوسطاء
قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن مهمة التوسط للإفراج عن الصحفيين الفرنسيين بالعراق أمر ليس بالسهولة المتوقعة، في ظل الاضطراب الأمني الذي يعيشه العراق وعدم تحكم الحكومة المؤقتة في زمام الأمور بالمدن السنية.

إن مهمة الوسطاء صعبة للغاية بسبب الفوضى العارمة السائدة بالمدن التي يحتمل أن يحتجز فيها المختطفون، فالفلوجة والرمادي واللطيفية والمحمودية مدن متمردة لا تخضع لسيطرة الحكومة وقوات التحالف وتؤوي المجموعات الإسلامية السنية المتطرفة.

لقد كان الشيخ هشام نجيم الدليمي رئيس مجلس الجامعة الوطنية لشيوخ القبائل العراقية من الشخصيات القلائل بالبلد، والذي نجح بلعب دور الوسيط إبان خطف رعايا أجانب.

وفضلا عن تحرير عاملين يابانيين اختطفا بداية أبريل وعاملين روسيين أفرج عنهما منتصف أبريل، أكد الدليمي لعبه دورا أساسيا في الإفراج عن رهينة فلبيني اختطف في يوليو الماضي وأطلق سراحه بعد أسبوعين, وهو الاختطاف الذي تبنته نفس الجماعة الإسلامية التي تحتجز اليوم الصحفيين الفرنسيين.

الدليمي الذي عبر عن رغبته في التوسط للإفراج عن الفرنسيين ترك أرقامه للسفارة الفرنسية لكن هذه الأخيرة ومنذ اقترب انتهاء المهلة الأولى للخاطفين لم تتصل به، مع العلم أن الدليمي الذي سبق وأن قال لـ لوموند إنه دخل في اتصال مع الخاطفين ينتسب لنفس القبيلة.


العمل يتسم بوحشية ولاإنسانية والخاطفون لم يتقدموا بأي مطالب أو وسيلة للتواصل معهم لذلك توجهت بنداءاتي عبر وسائل الإعلام للإفراج عنهم أو على الأقل معرفة مطالبهم لكن دون جدوى

سفير نيبال بقطر/ إندبندنت

تزايد القلق على الرهينتين

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن القلق يتزايد بشأن الرهينتين الفرنسيين بعد قتل اثني عشر نيباليا أمس, وأضافت أن الحكومة النيبالية عقدت جلسة طارئة أمس بعد عرض شريط فيديو يظهر عملية القتل الوحشية.

ووصفت الصحيفة المشاهد المرعبة التي تضمنها الشريط بالمفزعة مقارنة مع ما تم بثه من أشرطة على المواقع الإلكترونية الإسلامية, وقالت إن الفيديو الذي تم توزيعه تزامن مع تمديد المهلة لقتل الفرنسيين والتي تنتهي اليوم.

ونقلت الصحيفة عن السفير النيبالي بقطر قوله إن هذا العمل يتسم بالوحشية واللاإنسانية, مضيفا أن الخاطفين لم يتقدموا بأي مطالب أو وسيلة للتواصل معهم أو الاتصال بهم لذلك توجهت بنداءاتي عبر وسائل الإعلام للإفراج عنهم أو على الأقل معرفة مطالبهم لكن دون جدوى.

في الوقت نفسه تقول إندبندنت إن هناك مساعي حثيثة لإنقاذ الفرنسيين, فخلال اليومين الماضيين حشدت الحكومة الفرنسية تأييدا فوق العادة دعما لصحفييها المحتجزين وسائقهما السوري الجنسية.

تجسس تل أبيب على واشنطن
قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) حجز على القرص الصلب لجهاز الحاسوب العائد لستيفن روزين مدير العلاقات الخارجية باللجنة الأميركية الإسرائيلية للشؤون العامة المعروفة باسم إيباك، بعد أن تم التحقيق معه على خلفية قضية المسؤول بوزارة الدفاع الأميركية المشتبه في تجسسه لصالح إسرائيل وتمريره معلومات سرية إليها مباشرة أو عبر جماعات الضغط الإسرائيلية بالولايات المتحدة.

وتبين الصحيفة أنه لم تظهر بعد أية معلومات تشير لمصادرة مواد أخرى من مكتب ستيفن, مذكرة بأن إيباك كانت أعلنت أنها ستتعاون بشكل مطلق مع التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالي في القضية.

المصدر :