المحاكمة حالة قضائية تاريخية لم تقم بها واشنطن منذ الحرب العالمية الثانية، ولم يواجه مثلها النظام القضائي الأميركي من قبل

واشنطن بوست


علقت الصحف الأجنبية اليوم على تقديم أربعة من المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة المحتجزين في قاعدة غوانتانامو إلى محاكمة عسكرية هذا الأسبوع تعقد داخل القاعدة، فاعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن المحاكمة "حالة قضائية تاريخية" لم تقم بها الحكومة الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية، ولم يواجه مثلها النظام القضائي الجنائي الأميركي من قبل.

وذكرت الصحيفة بعضا من الإجراءات التي سوف تتم داخل المحكمة مثل مراقبة الحديث بين المتهمين ومحاميهم في بعض الظروف, بينما قد تحجب بعض أدلة البراءة عن المتهمين, وسيتم رفع طلبات التظلم من قرارات المحكمة المتوقعة إلى لجنة حكومية.

وأشارت إلى أن المحامين العسكريين ونشطاء حقوق الإنسان أدانوا إجراءات المحاكمة وقالوا إنها غير نزيهة من الأساس.

المقاومة العراقية
بمناسبة مرور نحو شهرين على تأسيس الحكومة العراقية المؤقتة وتسليم السلطة لها، رأت صحيفة يو إس توداي الأميركية أنه لا يوجد أي مؤشر على أن المقاومة العراقية قد تلقى السلاح وتتوقف عن عملياتها ضد القوات الأميركية أو الحكومية العراقية.

وتوصلت الصحيفة من خلال متابعتها للعمليات العسكرية في العراق، إلى أن متوسط عدد الهجمات على القوات الأميركية والمتحالفة معها أصبح 49 هجوما في اليوم مقارنة بـ52 هجوما في اليوم خلال الأربعة أسابيع التي سبقت تسليم السلطة للعراقيين.

وأشارت إلى أن المقاتلين العراقيين يستخدمون أسلحة وتكتيكات تسمح لهم بضرب الأهداف الأميركية والهروب من الميدان بسهولة مثل وضع القنابل على الطرق وإطلاق قذائف الهاون.

ورصدت نحو 760 حالة فجرت فيها قنبلة في قوافل أميركية منها 400 اكتشفت قبل تفجيرها.

تفكيك الـCIA
وفيما يتعلق بالدور المنتظر لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) في ضوء تقرير لجنة التحقيق في أحداث سبتمبر/ أيلول، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس بات روبرتسون ينوي التقدم بمشروع قانون لتفكيك الوكالة وتقسيم مسؤوليتها بين ثلاثة أجهزة استخبارات جديدة.

ويهدف روبرتسون -وهو من الحزب الجمهوري- إلى الحد من سيطرة وزارة الدفاع على وكالة الأمن القومي، وإنشاء منصب جديد هو مدير الاستخبارات القومية يتمتع بسيطرة تامة بعيدا عن الحكومة وبميزانية تقدر بأربعين مليار دولار سنويا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح روبرتسون المثير يتجاوز توصيات لجنة التحقيق المستقلة التابعة للكونغرس حول هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول, حظي حتى الآن بموافقة مبدئية من ثمانية إلى تسعة من أعضاء لجنة الاستخبارات في الكونغرس وقد يقدم اليوم إلى البيت الأبيض.

مخاوف صينية


المخاوف بدأت تتزايد بين كبار المسؤولين الصينيين لتنامي مستوردات البلاد من الإنتاج الزراعي

فايناننشال تايمز


وإلى الصين حيث كشفت صحيفة فايناننشال تايمز البريطانية أن المخاوف بدأت تتزايد بين كبار المسؤولين الصينيين بسبب تنامي مستوردات البلاد من الإنتاج الزراعي إلى 14 مليار دولار، وهو ما اعتبرته الصحيفة معدلات قياسية.

وأوضحت الصحيفة أن الصين أصبحت أكبر دول العالم من حيث استيراد الإنتاج الزراعي بسبب تقلص الإنتاج الزراعي لديها.

وقالت إن الرئيس الصيني هو جنتاو طلب إجراء دراسات عاجلة حول كيفية مواجهة هذه الأزمة بعد وجود مؤشرات تدل على أن انخفاض الإنتاج الزراعي سيزداد خلال الأعوام المقبلة، وأن الإنتاج الصيني الزراعي لا يوازي حجم الطلب المتزايد لمليار وثلاثمائة ألف شخص من الطعام.

المصدر :