ثلاثة من رجال صدام يعترفون ضده
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

ثلاثة من رجال صدام يعترفون ضده

قالت صحيفة الوطن السعودية إن مصادر مقربة من المحكمة العراقية الجنائية الخاصة أكدت مثول عدد آخر من مسؤولي النظام السابق أمام قاضي التحقيق نهاية يوليو/تموز الحالي لتوجيه لوائح الاتهام الصادرة بحقهم.

وأشارت المصادر لتعاون كبير أبداه طارق عزيز وسلطان هاشم وقائد الحرس الجمهوري كمال مصطفى عبد الله مع لجان التحقيق بالمحكمة، وأدلوا باعترافات وصفت بالخطيرة ضد صدام تثبت تورطه بالتهم الموجهة إليه.

محاكمة صدام ومجاهدي خلق
قال سالم الجلبي رئيس المحكمة المكلفة محاكمة صدام حسين لصحيفة الحياة اللندنية إنه سيزور إيران للاطلاع على ملفات الاتهامات الموجهة لصدام بارتكاب جرائم خلال الحرب الإيرانية العراقية, ولم يستبعد محاكمة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية إذا توفرت أدلة على ارتكابها جرائم بالعهد السابق.

وعن رجل الأعمال الإسرائيلي مارك زيل الذي اتهم الجلبي بتأسيس شركة محاماة معه أوضح أنه زار العراق عدة مرات بعد الغزو وله شركاء عراقيون بالداخل، ونفى وجود علاقة له معه.


تقرير مجلس الشيوخ سيترك الكثير من الآثار السيئة على إدارة الرئيس بوش وربما يؤثر بصورة جذرية على نتائج حملته الانتخابية

الوطن

بوش في مأزق المخابرات

تناولت صحيفة الوطن القطرية تقرير لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي الذي اتهم وكالة المخابرات المركزية بالمبالغة في الحديث عن خطر أسلحة الدمار الشامل بالعراق، فرأت أن التقرير سيترك الكثير من الآثار السيئة على إدارة الرئيس بوش وربما يؤثر بصورة جذرية على نتائج حملته الانتخابية.

مع أن التقرير لم يذهب لاتهام إدارة بوش بالتلاعب بتقديرات أجهزة الاستخبارات إلا أن إثبات ذلك ليس صعبا مطلقا. لكن اللجنة آثرت كما يبدو أن تمسك بالعصا من منتصفها وكان لا بد من اختيار كبش فداء هو وكالة المخابرات المركزية بحيث تكون هناك شبه إدانة للإدارة الأميركية دون أن يعني ذلك قانونيا أنها متهمة رسميا.

وتقرير لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ أعلن أن الحرب على العراق كانت باطلة والآن يتعين إصلاح ذلك الخطأ القاتل.

الزرقاوي يتوسع بالعراق
صحيفة اليوم السعودية ذكرت أن مسؤولا عسكريا أميركيا قال: جماعة الزرقاوي بالعراق توسعت لتضم ما بين خمسمائة وألف عنصر، كما أن أنصار الرئيس العراقي السابق يتجاوزون خمسة آلاف قابلين للزيادة طالما ظلت الأزمة مستفحلة.

وقال مسؤول عسكري أميركي رفض ذكر اسمه أن الجماعتين منفصلتان، معربا عن اعتقاده بأنهما لن يتحدا سويا في شن الهجمات على القوات الأميركية خلافا لما تعتقده إدارة بوش.

وأوضح أن الزرقاوي جذب عددا من المنتمين لجماعة أنصار الإسلام واشترك في القيادة مع القاعدة التي كانت تنشط بالجبال العراقية القريبة من الحدود الإيرانية.


القوات الفرنسية المنتشرة بأفغانستان تواصل البحث عن بن لادن ومعلومات سمحت بتحديد موقعه بشكل تقريبي

ميشال اليو /البيان

قوات فرنسية تطارد بن لادن

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن القوات الخاصة الفرنسية التي تطارد زعيم القاعدة أسامة بن لادن بأفغانستان تخضع لتدريبات متواصلة بجيبوتي التي تضم أكبر قاعدة عسكرية فرنسية بالخارج.

أما وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال أليو ماري فقالت إن القوات الفرنسية المنتشرة بأفغانستان تواصل البحث عن بن لادن, ومعلومات سمحت بتحديد موقعه بشكل تقريبي لكنه لم يتم اعتقاله, يمكننا القول إن المهمة مستمرة.

التيار الإصلاحي بمصر
أشارت صحيفة الحياة إلى أن ملامح تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة تعكس تحولا مهما يحمل التيار الإصلاحي بالحزب الوطني الحاكم لواجهة العمل التنفيذي.

إذ بدا من مشاورات ولقاءات رئيس الحكومة المكلف أحمد نظيف أن التشكيلة ستضم عددا كبيرا من الشخصيات الوثيقة الصلة بأمانة لجنة السياسات بالحزب الحاكم التي يترأسها جمال مبارك نجل رئيس الجمهورية.

ومقابل التخلص من عبء الحرس القديم ستضم الحكومة وجوها تبنت مواقف إصلاحية منذ تأسيس لجنة السياسات قبل سنتين, خصوصا في مجالي التعليم والاقتصاد مما يعكس رغبة الرئيس مبارك بإحداث تغيير حقيقي بالسياسات اعتمادا على الإصلاحيين على أساس أن الإصلاح السياسي يحتاج لإصلاح اقتصادي وتعليمي لتفادي حدوث صدمات أو ردود فعل سلبية.

المصدر : الصحافة العربية