بلير يعود للاهتمام بالشأن الداخلي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

بلير يعود للاهتمام بالشأن الداخلي

ذكرت صحيفة غارديان بأن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اعترف أمس أن العراق شغله عن أولويات داخلية في الحكومة، غير أنه قال إن أي اعتذار عن الحرب سيكون "غير صادق".


ممارسات الجنود الأميركيين في أبو غريب عادت لتظهر من جديد في الموصل مجددة المخاوف بأن تلك الممارسات مقننة ومنظمة وتنتشر على نطاق واسع

غارديان

وفي خطابه أمام المؤتمر السنوي لـ TUC الذي يخصص لإحياء الشراكة مع الاتحادات، قال إنه يتقبل فكرة أنه كان بعيدا عن "القضايا التي تهم العائلات المكافحة". وأضاف أن الوقت حان للعودة.

وفي موضوع آخر قالت صحيفة غارديان إن الاتهامات التي وجهت للجنود الأميركيين بامتهان وتعذيب المحتجزين العراقيين عادت لتظهر من جديد في الموصل مجددة المخاوف بأن تلك الممارسات اللاإنسانية المماثلة لما وقع في أبوغريب، ما هي إلا ممارسات مقننة ومنظمة وتنتشر على نطاق واسع.

ونوهت الصحيفة بأنه وللمرة الأولى تظهر مثل تلك الاتهامات من شمال العراق، وهناك إفادتان أخذتا لشخصين احتجزا في الموصل، وتتوقع الصحيفة المزيد.

وشرح بعض المحتجزين ومنهم محام أساليب التعذيب التي مورست بحقهم مثل التعرية وسكب الماء البارد والتعرض لسماع الموسيقى الأجنبية الصاخبة عبر مكبرات الصوت التي توضع قريبة من الآذان، والكي بالنار والضرب المبرح الذي قد لا يترك أثرا بسبب ارتداء الجنود لقفازات خاصة علاوة على التهديد بالممارسات الجنسية.

وذكرت الصحيفة بأن فيل شينر من شركة محامي المصالح العامة التي تتخذ من بيرمنغهام مقرا لها، بصدد تقديم هذه القضايا إلى المحاكم البريطانية, كما أنه يعمل مع أميركيين للمقصد ذاته في أميركا. وقال إن الرأي البريطاني لابد أن يدرك تداعيات القرار الذي أفضى إلى الحرب.

مراهق يغتصب معلمته
ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن طفلا في الخامسة عشرة من عمره وجهت إليه تهمة باغتصاب مدرسة في الثامنة والعشرين من عمرها. وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس المحلي إن "المدرسة تعتبر هذه الواقعة غير مقبولة وحالة استثنائية".

وعلق ديفد هارت من الجمعية الوطنية لرؤساء الأقسام بقوله إن المدارس بمقدورها توفير الحماية للهيئة التدريسية والطلاب لكنها لا تتوقع أي عتداء جنسي. وأضاف أن هذا يخرج عن نطاق الخبرة الواسعة لرؤساء الأقسام ولا تستطيع المدرسة التنبؤ به.


بوتين يهدف لإضعاف الحكم الذاتي الإقليمي باسم مكافحة الإرهاب ويعتبر الإصلاح بالقوات الأمنية والبيروقراطيية أمرا جوهريا

ديلي تلغراف

تعزيز سلطة بوتين
شغلت القضية الروسية محور اهتمام ديلي تلغراف حيث أوردت التعهدات التي أدلى بها الرئيس الروس بوتين في حديثه المتلفز لشعبه مؤكدا استعداده التام لتجنب تكرار حدوث المجزرة الشنيعة في مدرسة بيسلان بأوسيتيا الشمالية. وتعهد بوتين بتمتين الوحدة في البلاد وتعزيز السلطة في القوقاز الشمالي.

وقد أحال التحقيقات الخاصة بالأزمة من شأن داخلي إلى شأن يتولاه المجلس الفدرالي. وأدركت الحكومة أهمية التركيز على تطوير الاقتصاد في القوقاز الشمالي.

وتقول الصحيفة إن الرئيس يهدف إلى إضعاف الحكم الذاتي الإقليمي باسم مكافحة الإرهاب. ويعتبر الإصلاح في القوات الأمنية والبيروقراطيية أمرا جوهريا، غير أن المشكلة تكمن في سياسة الكرملين إزاء الشيشان فضلا عن الوسائل التي يستخدمها المسؤولون لتنفيذها.

بلير يبحث خفض الجنود بإيرلندا الشمالية
علمت أوبزيرفر أن توني بلير سيمضي قدما في تخفيض الوجود العسكري بإيرلندا الشمالية حتى في غياب أي اتفاق بين أحزاب اليولستر من خلال المحادثات التي تجري هذا الأسبوع في كنت بهدف إحياء عملية نقل السلطة في هذا الإقليم.

وفي المقابل يسعى بلير إلى الحصول على تأكيدات من إيرلندا بوقف جميع الهجمات التي بدورها تمثل المدلول الحقيقي لحسن النية.

المصدر : الصحافة البريطانية