الأسد: دمشق مستعدة لاستئناف المفاوضات
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

الأسد: دمشق مستعدة لاستئناف المفاوضات


مستعدون لاستئناف المفاوضات إذا كان شارون جاهزا لذلك، ونستغرب إصرار واشنطن على طرح قضية لبنان على مجلس الأمن

بشار الأسد/ الحياة


اهتمت الصحف العربية اليوم بموقف دمشق تجاه التصعيد الأميركي الأخير تجاهها، فقالت صحيفة الحياة اللندنية إن الرئيس السوري بشار الأسد أبلغ زوارا أميركيين قبل أيام بأنه مستعد لاستئناف مفاوضات السلام إذا كان رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون جاهزا لذلك.

وذكرت مصادر موثوقة للصحيفة أن الأسد ناقش مع زواره الأميركيين أسباب التصعيد الأميركي ضد سوريا، مستغربا إصرار واشنطن على الذهاب إلى حد طرح قضية لبنان والوجود السوري فيه على مجلس الأمن الدولي، وأنه اهتم بمعرفة النيات الأميركية.

تشكيك باكستاني
وبخصوص التصريحات الأميركية التي تفيد بقرب إلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قالت صحيفة الرياض السعودية إن الحكومة الباكستانية شككت في هذه التصريحات.

وقال شيخ رشيد أحمد وزير الإعلام الباكستاني إنه "ليس ثمة معلومات مؤكدة حول هذا الموضوع". مضيفا أن ما أعلنه بلاك "لا يتعدى كونه تصريحا سياسيا".

وأشار رشيد إلى أنه لا تتوفر معلومات جديدة حول حملة تعقب عناصر القاعدة التي بدأتها القوات الباكستانية منتصف يوليو/ تموز الماضي.

أزمة كشمير
وبالنسبة للعرض الهندي لإجراء حوار مع باكستان، قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن المنظمات والأحزاب الكشميرية المناوئة لنيودلهي شككت في جدية هذا العرض، في الوقت الذي أعربت فيه باكستان عن أملها بأن تحقق المحادثات الثنائية انفراجا تجاه أزمة كشمير العالقة بين البلدين.

وانتقد فاروق رحماني رئيس الشق الباكستاني في تحالف الأحزاب الكشميرية المعروف بـ(مؤتمر الحرية) العرض الهندي، وقال إن هذا العرض تعتريه مشكلة رئيسية تتمثل في توفر الأجواء المناسبة لهذا الحوار، ولا يمكن أن يتم في ظل القوانين الظالمة التي تطبق على الشعب الكشميري.

وساطة ليبية
وفي الملف الفلسطيني نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر مطلعة في طرابلس، أن وساطة سرية قام بها الزعيم الليبي معمر القذافي كانت وراء الصلح بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والوزير السابق محمد دحلان.

وأعلن دحلان أن القذافي له بصمة دائمة على صياغة العلاقات الأخوية للقيادة الفلسطينية، وقد أسهم إسهاما كبيرا في إعادة الأمور إلى نصابها، معلنا دفن الخلافات الفلسطينية الداخلية، كما تلقى وعودا من الزعيم الليبي بتحسين أوضاع المقيمين الفلسطينيين في بلاده.

الحوار العربي الإسرائيلي


مشكلة إسرائيل الكبرى هو بحثها الدائم عن الأمن على حساب أي شيء، والحل الأمثل هو السير في عملية السلام

محمد البرادعي/ البيان


وبشأن الدعاوى التي تطالب بإجراء حوار عربي إسرائيلي بخصوص الأسلحة النووية، دافع محمد البرادعي رئيس وكالة الطاقة الذرية في حوار له بصحيفة البيان عن المبادرة التي أطلقها مؤخرا بشأن الحوار العربي الإسرائيلي المزمع عقده في يناير/ كانون الثاني المقبل بفيينا، مؤكدا أن مشكلة إسرائيل الكبرى هو "بحثها الدائم عن الأمن على حساب أي شيء".

وأشار البرادعي إلى أن الحل الأمثل لمسألة الانتشار النووي هو السير في عملية السلام وتحقيق الأمن بالتوازي، واستبعد أن يتكرر السيناريو العراقي مع إيران.

واعترف بأخطاء المنظمة الدولية في تعاملها مع العراق، إلا أنه حمل النظام العراقي السابق مسؤولية ما حدث.

قناة الجزيرة
وفي ما يتعلق بشعبية قناة الجزيرة قالت صحيفة القدس العربي اللندنية إن الجزيرة لا تزال المحطة العربية الأكثر انتشارا وفقا لاستطلاعات الرأي، رغم المشاكل التي تواجهها من قبل العديد من الأنظمة العربية بل حتى من قبل الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى دراسة نشرتها وكالة قدس برس تفيد بأن القيود التي تفرضها السعودية على الجزيرة لم تحل دون اقتحامها لمنازل السعوديين، في حين تعجز قناة الحرة الأميركية عن استقطاب المشاهدين العرب، كما يتقدم انتشار الجزيرة في السعودية على منافستها قناة العربية التي تحظى برعاية رسمية من المملكة.

المصدر : الصحافة العربية