احتمال استثناء مدن عراقية من الانتخابات
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

احتمال استثناء مدن عراقية من الانتخابات

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الأوضاع الأمنية في الفلوجة وغيرها من المدن قد تضطر الحكومة العراقية المؤقتة إلى استثناء بعض المناطق من عمليات التصويت في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى زعزعة الثقة بنتائج الانتخابات، لا سيما أنها قد تضمن عدم وصول معارضين للحكومة المؤقتة الحالية إلى البرلمان.


سرطان الوضع المناهض للقوات الأميركية في الفلوجة قد يحول دون إجراء الانتخابات المقبلة في عموم البلاد

الجنرال توماس إف ميتز/ الشرق الأوسط


ونقلت الصحيفة عن الجنرال الأميركي توماس إف ميتز مسؤول قيادة قوات التحالف في العراق قوله إن "سرطان" الوضع المناهض للقوات الأميركية في الفلوجة قد يحول دون إجراء الانتخابات المقبلة في عموم البلاد. لكن الجنرال ميتز اعتبر أن مشاركة المدن العراقية الكبرى مثل بغداد والموصل والبصرة في الانتخابات ضرورية وجوهرية.

ولفتت إلى أن تصريحات الجنرال الأميركي هي الأقوى بين تصريحات كبار المسؤولين الأميركيين التي تتخوف من عدم إجراء انتخابات كاملة في جميع المدن العراقية جراء الأوضاع الأمنية التي تسود البلاد.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن السؤال الذي يواجههم هو كيف سيمكن توفير الحماية لنحو 9000 مركز انتخاب إذا أريد إجراء انتخابات ناجحة لنحو 24 مليون نسمة هم سكان العراق؟. ولكنهم أضافوا أن جميع الخيارات ما تزال مفتوحة في هذا الشأن، وأنه لم يتم التوصل بعد إلى المفاضلة بين أي منها.

وأشارت إلى أن معظم المدن الواقعة غرب العراق تمثل منطقة عداء للقوات الأميركية والقوات العراقية، وأن هذه المدن تمثل نحو ثلث عدد سكان العراق، ما قد يعني أن الحكومة العراقية قد تجد نفسها أمام انتخابات جزئية تفتقر للمصداقية في الأماكن التي يكون الفوز فيها مضمونا.

المصدر :