ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إدارة الرئيس جورج بوش تتجه إلى منح تأييد سياسي لخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ببناء وتوسيع بعض المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التوجه الأميركي الجديد لم يخرج إلى العلن بعد، لكنه جرى التطرق إليه بعد إعلان شارون الأسبوع الماضي نيته بناء ألف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة.

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن التغيير في الموقف الأميركي يقوم على تأييد زيادة وتوسيع المستوطنات القائمة بالفعل دون تمديدها خارج حدود تلك المستوطنات إلى مناطق جديدة، وهو ما قد يتناقض مع الموقف الأميركي في الأعوام الثلاثة الماضية المطالب بتجميد كل الأنشطة الاستيطانية بما فيها ما يعرف بالنمو الطبيعي.


اعتقلت سلطات الهجرة عمر محمد في مطلع العام الجاري للاشتباه في أنه كان حلقة الوصل في تمويل الشبكات الإرهابية، وكشفت سجلات المحكمة الاتحادية أنه كان يتلقى راتبا شهريا من السلطات السعودية

واشنطن بوست

المرحلة الثانية لصفقة الأسرى

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إعلان الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطاب ألقاه أمس أنه تم استئناف المفاوضات مع إسرائيل حول تطبيق المرحلة الثانية لصفقة تبادل الأسرى.

وأشارت الصحيفة إلى قول نصر الله إن الوسيط الألماني إرنست أورلا قدم إلى لبنان لدفع المفاوضات قدما.

وأضافت أنه بينما تشير أقوال نصر الله إلى إحراز تقدم في المفاوضات، لم تؤكد مصادر سياسية إسرائيلية صحة هذه الأقوال.

وقالت مصادر الصحيفة إن هذه مواصلة للحرب النفسية التي يشنها نصر الله لتحسين وضعه، وإنه عندما يحصل شيء يجدر الإبلاغ عنه فسيعلم الجميع.

واشنطن تعتقل صوماليا
نشرت صحيفة واشنطن بوست تحقيقا حول رجل يدعى عمر عبدي محمد وهو لاجئ سياسي قادم من الصومال ويعمل خطيبا بالولايات المتحدة منذ تسع سنوات.

واعتقلت سلطات الهجرة محمد في يناير/كانون الثاني الماضي للاشتباه في أنه كان حلقة الوصل في تمويل الشبكات الإرهابية. وكشفت سجلات المحكمة الاتحادية فيما بعد أنه كان يتلقى راتبا شهريا من السلطات السعودية.

ومحمد من بين 30 عضوا إسلاميا بالولايات المتحدة، تدفع له الحكومة السعودية 1700 دولار شهريا لقاء تعليمه القرآن بمركز اجتماعي صومالي.

غير أنه تم في التسعينيات اكتشاف أن مؤسسة الإغاثة العالمية تقدم أيضا تمويله، وهي المؤسسة التي صنفتها وزارة الخزانة الأميركية بين المؤسسات التي تمول المنظمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتقول الصحيفة: الخلط بين الحملات التبشيرية التي تقوم بها الحكومة السعودية لنشر الديانة الإسلامية في العالم يكشف خطورة الحركة التي يطلق عليها الوهابية، والتي كانت تعد فيما مضى صنفا هامشيا من الديانة الإسلامية، لكن محاولات تجري حاليا لتحويلها إلى المذهب الرئيسي.

النجف تحرج القوات الأميركية
ركزت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية على الأهمية الدينية لمرقد الإمام علي رضي الله عنه، لافتة إلى الحرج الذي وقعت فيه القوات الأميركية بمحاولاتها حسم معركة النجف.

فالجنود الأميركيون محتارون كيف يمكنهم تجريد مقاتلي الصدر من السلاح دون المس بمقام الإمام علي الذي يتحصن فيه مقاتلو الصدر، وأيضا دون إثارة الطوائف الشيعية في حال الهجوم على المقام المذكور الذي بني عام 997م.

وترى الصحيفة أن مقاتلي الصدر هم أيضا بنفس الحرج إذ تصرفاتهم التي لا تلقى تأييدا من العراقيين تثير كذلك حفيظة بعض الأوساط الشيعية المعتدلة لاتخاذ مليشيات الصدر المقام الحيدري مكانا يتحصنون به.


سترو سيجري محادثات مع المسؤولين السودانيين ثم يزور دارفور للوقوف على حقيقة الموقف، كما سيطلب من الخرطوم الموافقة على قيام المنظمات الإنسانية بإجراء تحقيقات بشأن المزاعم بوقوع حالات تعذيب وحشية واغتصاب للاجئين

ذي إندبندنت

جاك سترو للخرطوم

ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو سيسافر إلى الخرطوم الأسبوع المقبل حاملا تحذيرا للحكومة السودانية لدفع عمليات الإغاثة وتحسين الوضع الأمني في إقليم دارفور قبل انتهاء المهلة التي حددها قرار مجلس الأمن الدولي لها بنهاية هذا الشهر.

وقالت الصحيفة إن سترو الذي سيجري محادثات مع المسؤولين السودانيين ثم يزور دارفور للوقوف على حقيقة الموقف هناك، سيطلب من الخرطوم الموافقة على قيام المنظمات الإنسانية بإجراء تحقيقات بشأن المزاعم بوقوع حالات تعذيب وحشية واغتصاب للاجئين.

وقالت الصحيفة إن زيارة سترو للسودان تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة أن الحكومة السودانية اعترفت بدعم بعض مقاتلي الجنجويد بدارفور ووعدت بتقديم قائمة بأسمائهم الأسبوع المقبل.

المصدر : أسوشيتد برس