واشنطن تحدد مكان بن لادن وتخشى فيتنام 2
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ

واشنطن تحدد مكان بن لادن وتخشى فيتنام 2

نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن عضو بلجنة التحقيقات بهجمات الحادي عشر من سبتمبر أن القوات الأميركية تمكنت من تحديد مكان أسامة بن لادن بدقة بباكستان لكنها لم ترسل قوات للمنطقة خشية أن يتم تكرار حرب فيتنام أخرى.

"
لا نستطيع تحريك أي قوة لقتل الرجل أو اعتقاله، لأن ذلك سيفتح الجحيم على الرئيس مشرف، فنحن نعرف أنه تعرض لثلاث محاولات اغتيال في حياته كما أنه محاط بمعارضين
"

[جون ليمان/ الشرق الأوسط]

بن لادن في باكستان

أشارت صحيفة الشرق الأوسط لإعلان جون ليمان عضو لجنة التحقيقات بهجمات 11 سبتمبر والوزير السابق للبحرية الأميركية بأن القوات الأميركية تمكنت من تحديد مكان زعيم تنظم القاعدة أسامة بن لادن بدقة بباكستان، لكن أميركا لم ترسل قوات للمنطقة خشية أن يتم تكرار حرب فيتنام أخرى.

وتنقل الصحيفة عن ليمان توضيحه بأن زعيم القاعدة موجود بجنوب وزيرستان وتحديدا بمنطقة بلوشستان الجبلية الوعرة في باكستان ويتحرك ضمن منطقة مرصودة دائما ولا يستطيع مغادرتها.

ويضيف ليمان مع أن لدينا وجودا عسكريا مقبولا هناك إلا أننا لا نستطيع تحريك أي قوة لقتل الرجل أو اعتقاله، لأن ذلك سيفتح الجحيم على الرئيس مشرف، فنحن نعرف أنه تعرض لثلاث محاولات اغتيال في حياته كما أنه محاط بمعارضين، والمنطقة تسيطر عليها قبيلة محسود التي لا تعترف بشرعية الرئيس مشرف أصلا والكلام لليمان.



اعتقال مقاتلين عرب بالعراق
أكد وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن الوطني قاسم داود ما أعلنه الجيش الأميركي بشأن اعتقال مسؤول مهم بجماعة أبو مصعب الزرقاوي.

وفي حديث للشرق الأوسط أكد اعتقال مجموعة من المقاتلين العرب باللطيفية جنوب بغداد مبديا تفاؤله حول الإجراءات التي تتخذ في بلاده لتطويق الأزمة الأمنية وخاصة بمدينة الفلوجة الذي وصف أهاليها بالرهائن بأيدي الإرهابيين.

وقال داود إن اجتماعا بين الحكومة العراقية وأهالي الفلوجة كان سيتم أمس لكنه تأجل حتى غدا بطلب من وفد الفلوجة ولأسباب أمنية، وقال إن الأهالي يقدمون معلومات عن نشاط جماعة الزرقاوي وأماكن وجودها بالمدينة.

ووصف تجربة جمع السلاح مقابل المال من أنصار مقتدى الصدر بمدينة الثورة ببغداد بالناجحة للغاية وسيتم تطبيق هذا المبدأ بجميع المدن العراقية.



جوازات عراقية جديدة
قال مصدر من دائرة الجوازات العراقية للقدس العربي إن الجهات العراقية تعاقدت مع شركة بريطانية لتزويدها بجوازات دائمة غير قابلة للتزوير فضلا عن تنفيذ عملية ربط كافة المكاتب المخصصة لإصدار الجوازات بالمنافذ الحدودية.

وقال المصدر إن دائرة الجوازات لا تستطيع السيطرة علي عمليات التزوير وبيع جوازات السفر المزورة لكثرة الأشخاص الذين يقومون بعمليات التزوير واستخدامهم لأساليب حديثة في ذلك مما دعا للتعاقد مع كبريات الشركات البريطانية لتجهيزنا بجوازات لا يمكن تزويرها.

وناشد المسؤول العراقي الجهات المعنية بتوفير الحاسبات للمنافذ الحدودية لتدوين

"
مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوربي توجه لأفريقيا الجمعة حيث من المنتظر أن يعلن مساهمة بأكثر من 100 مليون يورو لقوة تابعة للاتحاد الأفريقي بمنطقة دارفور
"

[دبلوماسي/ القدس العربي]

معلومات الجوازات وبأسرع وقت ممكن والسيطرة علي عمليات التزوير الحاصلة علي الجوازات الحالية. يذكر أن الزحام بدأ يخف عن بعض مكاتب الجوازات بعد افتتاح منافذ عديدة لاستقبال المواطنين وتحديد أيام معينة لكل منطقة وتسريع عملية منح الجوازات.


تمويل القوة الأفريقية
نقلت صحيفة القدس العربي عن دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي قوله إن خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد توجه لأفريقيا الجمعة حيث من المنتظر أن يعلن مساهمة بأكثر من 100 مليون يورو لقوة تابعة للاتحاد الأفريقي بمنطقة دارفور بالسودان.

وأضاف الدبلوماسي أن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساعدة بتمويل هذه العملية وقد يساهم ماليا بأكثر من نصف تكلفة العملية إلي جانب الدعم الفني والخبرة والتخطيط، وقال إن مساهمة الاتحاد الكبيرة تمر الآن بعملية الموافقة عليها.

وقال الدبلوماسي إنه من المحتمل أن يبدأ نشر القوة في الأسبوع القادم وجري تصميم زيارة سولانا لتتفق مع إطار بدء عملية كبيرة للاتحاد الأفريقي.



"
المعلومات لاتزال تشير إلى أن تنظيم القاعدة والتنظيمات المتعاونة معه ترغب بشن هجمات داخل الولايات المتحدة عشية الانتخابات
"
الحياة
لادليل على التخطيط لهجمات إرهابية عشية الانتخابات
نقلت صحيفة الحياة تأكيدات لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI روبرت مولر ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA جون ماكلوخلين في تقرير مشترك قدماه للرئيس جورج بوش أنهما لا يملكان أي دليل قاطع على وجود مخطط لتنفيذ عمل إرهابي بالولايات المتحدة عشية الانتخابات الرئاسية التي ستجري بعد 9 أيام.

وخلص التقرير لاستبعاد حصول هجوم إرهابي للتأثير بنتائج الانتخابات بعد 5 أسابيع من تنفيذ إجراءات أمنية إضافية شملت مراقبة آلاف المشتبه بتعاطفهم مع تنظيمات إرهابية, واعتقال 120 شخصا من أصول شرق أوسطية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بأجهزة الاستخبارات الأميركية قولهم إن المعلومات ما تزال تشير إلى أن تنظيم القاعدة والتنظيمات المتعاونة معه ترغب بشن هجمات داخل الولايات المتحدة عشية الانتخابات. إلا أن التحقيق مع مئات الأشخاص



واعتقال أعداد كبيرة من المهاجرين الجدد الذين يشتبه بتعاطفهم مع تنظيمات إرهابية لم يتمخض عن العثور على أي دليل بأن هناك مخططا إرهابيا محددا أو هدفا معينا سيتعرض لعمل إرهابي خلال هذه الفترة.

المصدر :
كلمات مفتاحية: