كشفت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم عن مصادر غربية نية أميركية لتقسيم السودان لخمس ولايات، كما قالت إن سول تسعى لتمديد بقاء قواتها في العراق بقانون وسيتم تقديم مشروع قانون بذلك للبرلمان هذا الشهر.

تقسيم السودان

"
أميركا تدرس تقسيم السودان لخمس ولايات فدرالية حتى لو كان ذلك سيسفر عن نسف اتفاق نيفاشا بين الحكومة السودانية ومتمردي الجنوب
"
الخليج
كشفت مصادر غربية لصحيفة الخليج الإماراتية بالقاهرة أن مراكز أبحاث أميركية تدرس تقسيم السودان لخمس ولايات فدرالية حتى لو كان ذلك سيسفر عن نسف اتفاق نيفاشا بين الحكومة السودانية ومتمردي الجنوب.

وذكرت المصادر للصحيفة أن القناعة باستحالة نجاح العملية السلمية الجارية بالسودان على مساراتها الثلاثة مع متمردي الجنوب ودارفور والمعارضة الشمالية، في إخراج البلاد من أزمتها، باتت تتسع داخل إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش، وأن السلام الجزئي لم يعد خيارا مفضلا لدى كثير من المسؤولين الأميركيين، ما دفع باتجاه مراجعة كل الخطوات التي تمت بمسار السلام السوداني حتى الآن.

وتضيف الخليج أن مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية الأميركي، شرع في استطلاع آراء قوى سودانية لرسم سيناريو جديد يرتكز على إقرار علاقة فدرالية موسعة بين المركز والهامش.



البقاء  بقانون
نشرت صحيفة البيان الإماراتية خبرا يقول إن سول تسعى لتمديد بقاء قواتها بقانون، وقالت إن مسؤولا بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية ذكر أنه سيتم تقديم مشروع قانون لتمديد فترة بقاء القوات الكورية الجنوبية في العراق للبرلمان هذا الشهر ومن المتوقع إجازته رغم المعارضة.

وأضاف المسؤول أن كبار مسؤولي الوزارة والقادة العسكريين وافقوا على الخطة في الأسبوع الماضي وتقوم الوزارة حاليا بإعداد مسودة قانون لعرضه على مجلس الوزراء ثم البرلمان للحصول على الموافقة عليه.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى للحصول على موافقة البرلمان في الدورة البرلمانية الحالية لضمان الميزانية اللازمة لهذه القوة التي تضم ثلاثة آلاف جندي.



خطوة غير قانونية
في مقابلة مع صحيفة الخليج الإماراتية أكد الخبير القانوني اللبناني الدكتور أدمون نعيم أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تحجز أموال أي مسؤول لبناني، إلا في حال وجود ما يشكل جرما قانونيا.

وأوضح نعيم للصحيفة أن خطوة كهذه في حال حصولها تشكل مخالفة صريحة وواضحة للقواعد والقوانين الأميركية الداخلية، وللقوانين الدولية أيضا مشددا على أنه لا يحق لأي دولة القيام بإجراءات على هذا النحو.

ولفت نعيم إلى أنه يمكن الطعن بهكذا خطوة أمام كل المحاكم الأميركية حتى أنه يمكن الوصول فيها للمحكمة العليا بالولايات المتحدة.



السياسة الأميركية ثابتة
قالت صحيفة البيان في افتتاحيتها إن السياسة الأميركية الحالية تجاه العالم قد لا تتغير إذا فشل بوش في البقاء لفترة رئاسية ثانية كما يتوهم البعض.

وتبين الصحيفة أن من يتابع تصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة جون كيري سيدرك على الفور أن السياسة الأميركية لن تتغير إذا خرج الرئيس الأميركي الحالي من البيت الأبيض.

فطبقا لتصريحات كيري قد يكون هناك المزيد من التشدد خاصة فيما يتعلق بقضايا العالم العربي والإسلامي.

تقول الصحيفة: خرج كيري أمس بتصريحات تجاه السودان وانتقد الرئيس بوش واعتبره متسامحا في تعامله مع قضية دارفور، ووعد بوقف ذلك إذا ما انتخب رئيسا للولايات المتحدة.

وتتساءل الصحيفة هل أدرك كيري ودرس أبعاد قضية دارفور، أم أن بالأمر مزايدة ومنافسة أمام الرئيس بوش على كيفية معاقبة وتأديب كل من يرتكب خطأ على الساحة الدولية دون انتظار؟

وتختم البيان افتتاحيتها: ما نقوله لا يعني أننا نفضل مرشحا على آخر في سباق الرئاسة الأميركية، بل ما نريده هو أن تكون هناك سياسة أميركية تدافع عن العدالة والشرعية الدولية وتردع من يهدد أمن وسلام العالم.



"
اجتزنا المرحلة الثالثة في تصنيع الراكب الآلي في سباق الهجن بنجاح وننتظر  بدء المرحلة الأخيرة
"
حمد بن جاسم بن فيصل/ الاتحاد
راكب آلي لسباق الهجن

ذكرت صحيفة الاتحاد أن مسؤولا قطريا قال إن قطر تعتزم استخدام راكب آلي في رياضة سباقات الهجن، وهي رياضة شعبية تقليدية واسعة الانتشار بمنطقة الخليج التي كانت مصدر انتقادات تتعلق باستخدام غير مشروع للأطفال في السباقات طوال العقود الماضية.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للسباقات الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني لقد اجتزنا المرحلة الثالثة في تصنيع الراكب الآلي بنجاح وننتظر زيارة قريبة للمهندسين المشرفين على المشروع لبدء المرحلة الرابعة التي يعتقد أنها ستكون الأخيرة.

وتنقل الصحيفة عن المسؤول القطري قوله: قيادتنا تسعى لأن تكون قطر دولة قانون واحترام لحقوق الإنسان ولن نسمح لأنفسنا بأي سلوك يناقض هذا، ولدينا سيدة قطرية عضو في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل ولا يمكن لنا أن نناقض أنفسنا.



المصدر : الصحافة الإماراتية