طغى الشأن العراقي على اهتمام الصحف العربية الصادرة في لندن اليوم، وتنوع تناول هذا الشأن بين الحديث عن حصار الفلوجة ومبايعة الزرقاوي لبن لادن ونشر قوات عربية في العراق وتدريب قوات عراقية بالأردن.

"
حصار الفلوجة قد يستغرق عدة أسابيع قبل اقتحامها من القوات الأميركية التي تحاول جلب أكبر عدد ممكن من الجنود لشن معركة ضد المقاومين هناك
"
مصادر عراقية/القدس العربي
حصار الفلوجة

قالت صحيفة القدس العربي إن الولايات المتحدة بدت أمس تتعثر بمحاولتها توفير القوات اللازمة لاجتياح الفلوجة، حيث طلبت رسميا من بريطانيا نشر قوات جنوب بغداد لتمكين القوات الأميركية المتمركزة هناك من الانضمام للقوة المقرر أن تشن هجوما شاملا على الفلوجة.

وأضافت أنه بينما أعلنت بريطانيا أنها ستدرس الأمر رفضت أستراليا طلبا أميركيا بإرسال قوات إضافية للعراق، وأعلنت ايطاليا عزمها سحب قواتها من العراق العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية مطلعة ومقربة من الحكومة والقوات الأميركية أن حصار الفلوجة قد يستغرق عدة أسابيع وربما رمضان كله قبل اقتحام القوات الأميركية لها والتي تحاول جلب أكبر عدد ممكن من الجنود للمنطقة الغربية للعراق لشن معركة ضد المقاومين بالفلوجة بعد أن تباطأت القوات البريطانية في حسم موقفها بنشر قرابة 700 جندي بمناطق جنوب بغداد كي تسمح للقوات الأميركية بالانتقال منها لمنطقة الفلوجة.

وأضافت أن هذه المصادر قالت إن انسحاب أكثر من 1200 جندي من القوات الأوكرانية بجنوب بغداد التي تحاذي الجنوب العراقي الواقع تحت سيطرة القوات البريطانية قد أربك الخطة الأميركية بالاعتماد على القوات البريطانية حيث أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية اكتمال سحب 1200 عسكري أوكراني من جنودها في العراق البالغ عددهم 1600، وسيبقى 200 عسكري فقط بعد سحب 200 آخرين هذا الأسبوع.

صفقة المكاسب
أوردت صحيفة الحياة تعليقا عن إعلان أبو مصعب الزرقاوي مبايعة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أول أمس وصفت فيه هذه المبايعة بصفقة المكاسب المتبادلة، وذكرت أنه في حين نجح زعيم القاعدة -المحصور بمناطق الحدود الأفغانية الباكستانية- بتحقيق حضور مهم بالساحة العراقية, فإن الزرقاوي حقق في المقابل مكسبا لا يستهان به من خلال استيعابه مئات العرب من مناصري القاعدة الذين انتقلوا للجهاد بالعراق.

وتضيف أن الاثنين كانا في حاجة لبعضهما، فليس سرا أن بن لادن كان حتى إعلان الزرقاوي مبايعته أشبه بالزعيم الروحي لتنظيم مفكك له هالة قوية أكبر من حجمه الفعلي على الأرض. إذ تعرض تنظيمه منذ نهاية 2001 لحملة قمع شديدة شنها الأميركيون ومعهم حكومات العالم أدت لاعتقال أو قتل مئات من أبرز كوادره.



"
الدول العربية والإسلامية قدمت عددا من المقترحات بشأن إرسال قوات عربية أو إسلامية للعراق، لكنها لم تكن مقترحات واضحة أو محددة
"
مسؤول أميركي/الشرق الأوسط
قوات عربية للعراق

في حوار خاص مع صحيفة الشرق الأوسط قال مسؤول بارز بالإدارة الأميركية رفض الكشف عن اسمه إن الدول العربية والإسلامية قدمت العديد من المقترحات بشأن إرسال قوات عربية أو إسلامية للعراق، لكنها لم تكن مقترحات واضحة أو محددة.

وأضاف أن الحكومة الانتقالية أوضحت بشكل جلي أنها غير مستعدة لاستقبال قوات عربية من دول مجاورة، وأن الاقتراحات لم تكن واضحة من حيث عدد الدول التي ترغب في الاشتراك بالقوة أو أي من الدول التي ستشارك ستلتزم على المدى الطويل.

وقال إن رفض الأميركيين تم بناء على توصية من الحكومة العراقية غير أنه قال إن الإدارة لم تنه بحث الفكرة بشكل نهائي، وإنها ترغب دائما بزيادة واتساع الدول التي تشارك في تحالفها بالعراق.



الأردن يدرب للعراق
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الحكومة الأردنية وافقت على تكثيف وتسريع برامج تدريب الحرس الوطني والشرطة العراقية لمواجهة المستجدات على الساحة العراقية في ضوء تصاعد عمليات العنف والسيارات المفخخة التي تستهدف مراكز الشرطة والحرس الوطني.

وقالت مصادر عراقية للصحيفة إن الحكومة الأردنية وبطلب من الحكومة العراقية وعدت بعقد دورات سريعة ومتداخلة للحرس الوطني والشرطة العراقية واختصار مدة الدورات بغية توفير المزيد من قوات الشرطة والحرس الوطني بالسرعة الممكنة لمواجهة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق.

المصدر :