العراقيون يصومون مرتين في رمضان
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/22 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ

العراقيون يصومون مرتين في رمضان

أبرزت الصحف العربية التي تصدر في لندن اتهامات وجهتها هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين إلى المحكمة الجنائية الخاصة التي ستحاكمه، كما أشارت إلى ارتفاع الأسعار واستقبال العراقيين لرمضان تحت قصف الطائرات وهدير المدافع.

"
المحكمة العراقية تسعى لمحاكمة صورية للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
"

[زياد الخصاونة/ القدس العربي]

محاكمة صورية
نقلت القدس العربي اتهام هيئة الدفاع عن صدام حسين للمحكمة الجنائية الخاصة التي ستحاكمه، بأنها تسعى لجعل محاكمته صورية بعد طلبها من محامين محددين تقديم وكالات من الرئيس العراقي المخلوع.

وأعلنت الهيئة التي تضم محامين عربا وأجانب عدم شرعية تشكيل المحكمة الجنائية الخاصة وأنها تعمد بطرق التوائية إلى الإشارة لبعض المحامين لتقديم وكالاتهم دون غيرهم.

واتهم الناطق الرسمي باسم الهيئة المحامي الأردني زياد الخصاونة الذي حمل بيانها توقيعه، المحكمة العراقية بأنها تسعى من خلال ذلك إلى إجراء محاكمة صورية نتيجتها معروفة، مؤكدا أن هؤلاء المحامين هم من صنع المحكمة نفسها.

وشددت الهيئة على التصريح الذي أدلت به رغد نجلة صدام الكبرى من أن أي وكالة متعلقة بوالدها لا تنال موافقتها الخطية والتنسيق مع هيئة الدفاع لا قيمة لها.



رمضان في العراق
"العراقيون يصومون مرتين.. الأولى لرمضان والثانية لارتفاع الأسعار" كان أحد العناوين البارزة بصحيفة الشرق الأوسط حول استقبال العراقيين لرمضان تحت قصف الطائرات وهدير المدافع.

تقول الصحيفة: إن أسواق بغداد تشهد حاليا إقبالا شديدا من المواطنين رغم ما تعانيه العائلة العراقية من ضعف القدرة الشرائية، نتيجة البطالة التي تشكل 70% حسب إحصاءات وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي.

إلا أن المواطن العراقي يحدوه الأمل في التمسك بالعادات والتقاليد المتبعة في هذا الشهر الفضيل وتوفير الحد الأدنى منها لإدامة الحياة والتطلع لمستقبل قد يبدو له قريب المنال.





الضمانات المطلوبة
وفي موضوع آخر نقلت الشرق الأوسط عن دبلوماسيين غربيين قولهم إن إيران تريد ضمانات أوروبية وأميركية بعدم تغيير نظامها مقابل التخلي عن قدراتها على تخصيب اليورانيوم.

وذكرت الصحيفة أن دبلوماسيا غربيا في فيينا مطلع على المباحثات بين طهران والدول الأوروبية أشار إلى أن إيران تريد أن تتخذ بعض الخطوات السياسية أولها الامتثال لمطالب الوكالة، وفي المقابل فإن المطلب الرئيسي لها الحصول على ضمانات باستمرار الحال على ما هو عليه، مما يعني ضمانات بأنه لن يحدث تغيير النظام على غرار ما حدث بالعراق.

وتلفت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين غربيين قالوا إن طهران تريد أيضا ضمانا بأنه بوسعها الإبقاء على برنامج نووي سلمي وإقامة علاقات اقتصادية ودبلوماسية كاملة مع الغرب.



"
تعجز زينب عن تفسير سر اتهام والدها قبل مقتله بأنه اليد اليمنى لبن لادن أو مموله, وترد باستهزاء: وهل بن لادن في حاجة لأموال والدي؟
"

[الحياة]

معاناة نساء القاعدة

وعن تنظيم القاعدة تقول صحيفة الحياة إن زينب خضر ابنة المصري الأصل الكندي الجنسية أحمد خضر تعيش مع ابنتها صفية وشقيقتها مريم حياة لا تحسد عليها, منذ أن قتل والدهما بمنطقة القبائل على الحدود الباكستانية الأفغانية قبل أشهر, إثر محاولة إحكام السلطات الباكستانية قبضتها على المنطقة التي تتمركز فيها مئات من عناصر القاعدة والعناصر المتعاطفة معها.

وتعجز زينب عن تفسير سر اتهام والدها قبل مقتله بأنه اليد اليمنى لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أو مموله, إلا أنها ترد باستهزاء: وهل بن لادن في حاجة لأموال والدي؟.

قصة زينب في باكستان وأفغانستان هي اختصار لحياة النساء ومعاناتهن في مجتمع العرب الأفغان, حيث الصعوبة في إيجاد المأوى والمخاطر التي تترتب على ذلك كثيرة, منذ أن بدأت الحرب على الإرهاب تتعقب كل من له صلة بالقاعدة وبن لادن.

المصدر :