سياسات بوش في ميزان الناخب الأميركي
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ

سياسات بوش في ميزان الناخب الأميركي

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم عدداً من أبرزالقضايا مثل المناظرة الثالثة والأخيرة بين بوش وكيري كما تطرقت إلى الحرب في العراق وأفغانستان وكذلك اعتقال أحد المراسلين بسبب رفضه الكشف عن مصدر معلوماته حول الكشف عن هوية أحد ضباط وكالة الاستخبارات المركزية السريين.
 
"
بوش أول رئيس أميركي خلال 72 عاماً تتسبب سياسته الاقتصادية في فقدان 1.6 مليون وظيفة
"
كيري/نيويورك تايمز
طرفا نقيض
وتناولت نيويورك تايمز المناظرة التي جرت أمس بين كيري وبوش حيث دافع كل منهما عن برنامجه مما كشف عمق الهوة التي تفصل بينهما فيما يتعلق بالقضايا الداخلية مثل الصحة والاقتصاد ومحكمة العدل العليا.
 
وقالت الصحيفة إن المناظرة كشفت أن المرشحين على طرفي نقيض بخصوص كافة المسائل والقضايا الداخلية والدولية.

وتطرقت الصحيفة إلى اتهام كيري لبوش بأنه أول رئيس أميركي خلال 72 عاماً تتسبب سياسته الاقتصادية في فقدان 1.6 مليون وظيفة. كما عرض نفسه كزعيم مدافع عن حقوق المواطن الأميركي في وجه رئيس يحابي الأثرياء ويمنحهم تخفيضات ضريبية على حساب الطبقة الفقيرة والمتوسطة.
 
وأوردت الصحيفة كذلك رد بوش واصفاً خطط كيري في المجال الصحي بأنها مجرد أفكار خالية من المضمون، كما أشار إلى سجل كيري في مجلس الشيوخ وتصويته لصالح زيادة الضرائب 98 مرة وزيادة الميزانية 277 مرة خلال عمله في المجلس.
 
وكان من المفروض على بوش أن يركز على القضايا الداخلية بعدما راهن على موضوع الأمن القومي من أجل إعادة انتخابه.
 
كما طرح موضوع الإجهاض واحتمالات نقض المحكمة العليا لحق الإجهاض ووجه التباين الشديد بينهما حول ذلك، ولكن موضوعي البيئة والطاقة وهما قضيتان داخليتان على قدر كبير من الأهمية لم تطرحا في المناظرة.
 
"
زوج ضابطة المخابرات الأميركية يتهم إدارة بوش بتسريب معلومات أدت إلى الكشف عن هويتها نكاية به
"
واشنطن تايمز
سجن الصحفيين
أما صحيفة يو أس أيه توداي فتناولت قضية سجن مراسل مجلة تايم من جانب قاض فدرالي أميركي فيما يتعلق بالتحقيق في قضية تسريب معلومات أدت إلى الكشف عن هوية ضابط مخابرات سري من وكالة المخابرات المركزية وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف ألف دولار أميركي بتهمة ازدراء المحكمة.
 
ويعتبر هذا ثاني حكم من نوعه ضد المراسلين بعد الحكم على مراسل نيويورك تايمز بعقوبة مماثلة في الأسبوع الماضي وبنفس التهمة.
 
وقد استند القاضي إلى حكم محكمة العدل العليا الأميركية الذي يقضي بمنع حجب الأدلة من جانب المراسلين إذا طالبهم أحد كبار القضاة بذلك.
 
وتأتي هذه القضية على خلفية اتهام زوج ضابطة المخابرات المركزية فاليري بلام لإدارة الرئيس بوش بتسريب معلومات أدت إلى الكشف عن هوية زوجته الضابطة السرية في المخابرات المركزية نكاية به بسبب كشفه كذب اتهام إدارة بوش للعراق بمحاولة شراء اليورانيوم من النيجر وهو ما يعتبر جريمة فدرالية إذا تم عن سابق قصد وعلم بما يترتب عليه من عواقب.
 
الحروب الاستباقية
وفي تحليل لعواقب ونتائج الحرب المتعددة الجبهات التي شنها الرئيس بوش  خلال السنوات الثلاث الماضية ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن المسؤولين الأميركين والجهات المستقلة يعتقدون أن ذلك أسفر عن انتشار لقوات العدو على مناطق كثيرة وجبهات واسعة مما حرمها من فرصة التقاط الأنفاس وشن هجمات في أفغانستان.
 
ويستشهد المحللون بإجراء الانتخابات الأفغانية دون أن تتمكن قوات طالبان من إفشالها وكذلك تشتيت هذه القوات بإرسالها إلى جبهات قتال جديدة مثل العراق وتكبيدهم خسائر بشرية فادحة.
 
 وفي هذا السياق ذكر بعض المحللين أن سياسة الرئيس بوش الاستباقية قد آتت أكلها وخير دليل على ذلك ما ذكره بول بريمر الحاكم المدني الأميركي السابق للعراق من أن الكثير ممن أسماهم بالإرهابيين الذين أسروا اعترفوا أنهم تلقوا تدريبهم العسكري في أفغانستان وكان من المفروض أن يحاربوا هناك.
المصدر : الصحافة الأميركية