تنوعت اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، فقد كشفت القدس عن لقاء أوروبي أميركي إسرائيلي لبحث الانسحاب من شمال غزة، وأبرزت الأيام مذكرة اعتراض أعدتها حماس على قانون الانتخابات المعدل. واهتمت الحياة بإحياء طفل فلسطيني أسير لعيد ميلاده الأول في السجن فيما انتقد بعض الكتاب مرشحي الرئاسة الأميركية.

لقاء ثلاثي
كشف الدكتور نبيل شعث وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني لصحيفة القدس عن وجود حوار بين الأميركيين والأوروبيين من أجل التنسيق بخصوص وقف العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه سيعقد اليوم لقاء أميركي أوروبي إسرائيلي  للبحث في موضوع الانسحاب الإسرائيلي من شمال قطاع غزة إضافة إلى بحث النواحي الإنسانية وتقديم الإغاثة للأهالي.
 
وأضاف شعث أن هناك تقدما في هذا المجال بهدف إجراء تقييم للوضع وصولا إلى هدنة متبادلة يتم فيها وقف إطلاق الصواريخ والاجتياحات والاغتيالات. متهما المسؤولين الإسرائيليين باستخدام تفجيرات طابا للمماطلة في عدم بحث العدوان المتواصل على شمال قطاع غزة بدعوى أنهم كانوا منشغلين في الحادث.
 
حماس وفتح
"
44.9% من المستطلعة آراؤهم سيصوتون لعرفات في حالة ترشيح نفسه، في حين أن 41.1% لن يفعلوا ذلك
"
القدس
ونشرت الصحيفة نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاعات الرأي أظهر أن 52.2% من الجمهور الفلسطيني سجلوا في سجل الناخبين للمشاركة في الانتخابات القادمة، في حين لم يسجل 36.8% لهذه الانتخابات، و11% لن يقوموا بالتسجيل بتاتا.
 
وتبين من نتائج الاستطلاع الذي شمل عينة عشوائية مكونة من 577 شخصا من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية أن 44.9% من المستطلعة آراؤهم سيصوتون لعرفات في حالة ترشيح نفسه، في حين قال 41.1% عكس ذلك، وامتنع 12 عن الإجابة.
 
وأعرب 41.8% ممن شملهم الاستطلاع عن اعتقادهم أن  فتح هي التي ستحصل على نتائج ممتازة فيما لو أجريت الانتخابات، مقابل 32.6% رأوا أن  حماس هي التي ستحصل على هذه النتائج، و25% أجابوا بأنهم لا يعرفون.
 
حماس تعترض
صحيفة الأيام كشفت عن اعتراض تقدمت به حركة حماس على التعديلات المقدمة على قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية. وحسب الصحيفة فقد أعلنت الحركة رفضها للتعديلات التي أقرها المجلس التشريعي مؤخرا على قانون انتخاب الهيئات المحلية رقم 5 لسنة 1996.
 
وأضافت أن حماس سلمت مذكرة بموقفها إلى رئاسة المجلس التشريعي في الرابع من الشهر الجاري كما أبلغت رئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي بالموقف نفسه وقامت بمخاطبة أعضاء المجلس التشريعي فرادى في هذا الخصوص معربة عن أملها في أن يكون لهم الدور الفاعل في تبني مواقفها في الجلسات المقبلة للمجلس.
 
"
لن يتمكن ناجي من معانقة طفله في عيد ميلاده الأول الذي يصادف اليوم بعد أن حرمته قوات الاحتلال من رؤيته منذ اعتقال زوجته منال في السابع عشر من شهر نيسان من العام الماضي وهي حامل في شهرها الثالث
"
الحياة الجديدة
ورأت حماس في مذكرتها أن وزارة الحكم المحلي خالفت القانون عندما قررت إجراء العملية الانتخابية على أربعة مراحل، موضحة أنه يجب إجراء الانتخابات على دفعة واحدة مع إمكان تأجيل الانتخابات في أي موقع انتخابي إذا حالت الظروف دون إجرائها على ألا تزيد مدة التأجيل عن أسبوعين بعد الموعد المحدد لإجراء الانتخابات وذلك وفقا لنص القانون المختص.
 
وأكدت حماس على ضرورة أن يبقى انتخاب رئيس الهيئة المحلية مباشرا من قبل المواطنين، كما رفضت نظام الحصص الذي تم إقراره في القانون بنسبة 20% لاعتقادها أن بهذا النظام مخاطر تمس بالمصلحة العامة وبالمرأة ذاتها.
 
رضيع في السجن
وأبرزت صحيفة الحياة الجديدة من جهتها إطفاء الطفل الأسير نور ناجي محمود غانم شمعته الأولى في السجن، مضيفة أن والده لن يتمكن من معانقة طفله في عيد ميلاده الأول الذي يصادف اليوم الأحد بعد أن حرمته قوات الاحتلال من رؤيته منذ اعتقال زوجته منال في السابع عشر من شهر نيسان من العام الماضي وهي حامل في شهرها الثالث.
 
ويقول غانم إنه يشعر بنوع من الفرح الممزوج بالألم بعد أن حصل على صورة زوجته وطفله الوليد لأول مرة. وأشار إلى أن سلطات الاحتلال حكمت على زوجته بالسجن أربع سنوات قضت منها حتى الآن 17 شهرا.
 
المتنافسان
وفي الموضوع الأميركي انتقد الكاتب عدلي صادق مرشحي الرئاسة الأميركية. وقال تحت عنوان "المتنافسان": ما لم يقله وما لا يجرؤ على قوله المتنافسان بوش وكيري أن أمن الولايات المتحدة وإسرائيل لا يتحقق بالبطش ولا يتحقق بالأباتشي التي تقتل العريس في حفل عرسه والطفل في مدرسته وأن محصلة هذه الجرائم ستكون المزيد من الانتكاسات لأمن الجميع.
 
وأضاف: جون كيري كبوش نشأ وترعرع وصولا إلى المنافسة على الرئاسة في بيئة لا تعرف من الحقيقة المتصلة بالصراع في بلادنا إلا النزر اليسير.. هؤلاء الأميركيون كتبوا على أنفسهم أن يكونوا أعداء الشعوب المغلوبة على أمرها وأن تزداد كراهية الناس لهم وأن يكبر حجم الغضب من سياساتهم وأن تطور وسائل مقاومتهم حتى يوم انكفائهم الذي لا بد أنه سيجيء.
 
وتعليقا على مناظرة الأمس قال: المتنافسان يكذب كل منهما الآخر وإن لم يكن بوش هو الأمهر ربما لأن ورقته باتت محروقة ولأن المشاهدين أصبحوا يعرفون قسماته فالرجلان يلتزمان بقواعد اللعبة القبيحة التي تنطلق من أفكار متشابهة بحيث يكون الاختلاف على الأساليب.

المصدر : الصحافة الفلسطينية