ضغوط على بلير للاستقالة وانعدام الأمن بكابل
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ

ضغوط على بلير للاستقالة وانعدام الأمن بكابل

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم مجموعة من القضايا المحلية والدولية حديث الساعة من أبرزها الضغط الذي يتعرض له رئيس الوزراء توني بلير من أجل التنحي عن زعامة حزب العمال البريطاني، كما تطرقت إلى الانتخابات في الولايات المتحدة وافغانستان.

"
بلير يتعرض لضغط متزايد من أجل إخلاء مكانه في الحزب
"
ديلي إكسبرس
 

أيام بلير معدودة

تحت عنوان "بلير يتعرض لضغط متزايد من أجل التنحي عن زعامة حزب العمال" كتبت صحيفة ديلي إكسبرس تقول إن بلير يتعرض لضغط متزايد من داخل حزبه من أجل إخلاء مكانه في الحزب.

وقالت إن أنصار وزير المالية في حكومة بلير غوردون براون أعربوا عن أملهم في أن يتم نقل السلطة بطريقة سلسة ومنظمة على ضوء الحالة الصحية لبلير بعدما أدخل المستشفى بعد تعرضه لمشاكل في القلب. وقد أعرب بلير عن رغبته قبل دخوله المستشفى في إشغال ولاية ثالثة كاملة قبل أن يخلي الساحة السياسية وهو ما عزز التكهنات بشأن خلافته.

 

وفي هذا السياق وجه براون الذي يحضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن نداء من أجل الحفاظ على وحدة الحزب، وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية إن الأولوية هي المضي قدما في  تحقيق الرفاهية والازدهار للشعب البريطاني.

 

وأعلن أن الحزب لديه القوة لاتخاذ قرارات بعيدة المدى في المستقبل وأن على الحزب أن يظهر وحدة وقوة الهدف للتعامل مع القرارات الصعبة التي تنتظره. أما وزير الصحة السابق فرانك دوبسون فقال عبر أحد البرامج التلفزيونية إن ساعة رحيل بلير قد أزفت.

 

كيري إلى المكتب البيضاوي

أما الغارديان فتناولت سباق الرئاسة الأميركي، وأشارت إلى تفوق المرشح الديمقراطي جون كيري على الرئيس بوش بعد المناظرة التي جرت بينهما مؤخرا في ميامي والتي أظهرت استطلاعات الرأي التي أجريت بعدها أن كيري قد اكتسح الرئيس بوش بنسبة 47% إلى 45% مما يعد تحولا في آراء الناخبين بعد انعقاد مؤتمر الحزب الجمهوري والذي منح بوش أفضلية على كيري بإحدى عشرة نقطة.

 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته نيوزويك أن كيري يتقدم على بوش بنسبة 52 إلى 49% وذلك لأول مرة منذ شهر يوليو/ تموز، ولكن ما يقلق المسؤولين في حملة كيري هو الشعور بين الناخبين بأن إعادة انتخاب بوش أمر مفروغ منه على ضوء استطلاع نيوز ويك الذي أظهر أن 55% منهم يعتقدون بحتمية ذلك مقابل 29% يرون عكس ذلك.

 

"
استعراض القوات الجوية الأميركية وقوات التحالف لن يحل مشكلة الأمن عشية الانتخابات الأفغانية
"
جوستين هاغلر/إندبندنت
مخاوف انتخابية 

وتطرقت إندبندنت إلى الوضع في أفغانستان عشية الانتخابات الرئاسية وأشارت إلى أن استعراض القوات الجوية الأميركية وقوات التحالف الذي جرى مؤخرا في كابول لن يحل مشكلة الأمن التي تواجه عملية الاقتراع.

 

ووفقا لما يقوله المراقبون المتشككون فإن رد الطائرات على عملية اجتياح مركز انتخابي لن يتجاوز قصف ذلك المركز بالصواريخ كما أن الخوف يتمثل في الهجمات التي قد تشنها طالبان أكثر مما هو حول التجاوزات التي قد تشوبها.

 

وتقول الصحيفة إن الخوف يلف العاصمة كابل حيث خلت الشوارع من المارة أكثر مما هو معتاد، وإن الناس يخشون التوجه إلى الأماكن المكتظة وأن العديد من العاملين في المنظمات غير الحكومية قد غادروا البلاد.

 

كما تجد إلى جانب ملصقات الدعايات الانتخابية رسائل من زعيم الحرب قلب الدين حكمتيار تطالب المواطنين بالابتعاد عن مراكز الاقتراع، وفي المقابل بيان للقوات الدولية قال إن ألفي مقاتل تسللوا من باكستان لشن هجمات لإفشال الانتخابات.

 

كما أن هاجس السيارات المفخخة ما زال يلقي بظلاله على الناس بعد العثور على حزام ناسف لانتحاري، ومما يضاعف الشعور بعدم الأمن للأفغان أن القوات المتعددة الجنسيات لا تريد تكثيف وجودها في مراكز الاقتراع.

 

وتقول الصحيفة إن الوضع بات أكثر خطورة في المناطق الريفية حيث يشتكي السكان من تهديد زعماء الحرب الذين يحاولون توجيه أصواتهم وفقا لأهوائهم ومما يفاقم المشكلة أن مسؤولية الأمن في بعض المناطق الريفية ستعهد إلى قوات تحت إمرة زعماء الحرب هؤلاء ولن يكون بإمكان الطائرات الحربية توفير الأمن للناخبين هناك.

المصدر : الصحافة البريطانية