تنوعت اهتمامات معظم الصحف العالمية الصادرة اليوم بين تناول حظوظ الرئيس الأميركي جورج بوش في الفوز بفترة رئاسية جديدة, وبين مستقبل أسرى غوانتانامو والإفراج عن سجناء بريطانيين منهم, وإفراج سوريا عن بعض من الأموال العراقية لديها.


التناغم الحاصل بين بوش والديمقراطيين المحافظين, والصورة المشرقة للنمو الاقتصادي الأميركي, يمنحان بوش مزايا لم يحصل عليها والده

يو أس إي توداي

حظوظ بوش
اعتبرت صحيفة يو أس إي توداي الأميركية أن الرئيس جورج بوش الذي أحرز في الانتخابات الرئاسية الماضية أصعب فوز في تاريخ انتخابات الرئاسة الأميركية, يبدأ حملته الانتخابية هذا العام من موقع أقوى للفوز في فترة رئاسية ثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعا للرأي نظمته بشكل مشترك مع قناة السي إن إن ومعهد غالوب للأبحاث, أظهر أن التناغم الحاصل بين بوش والديمقراطيين المحافظين, والصورة المشرقة للنمو الاقتصادي الأميركي, يمنحان بوش مزايا لم يحصل عليها والده من قبل في محاولته للفوز بفترة رئاسية ثانية.

وأظهر الاستطلاع أن 54% ممن استطلعت آراؤهم يؤيدون أسلوبه في التعامل مع المسائل الاقتصادية, ويشير كذلك إلى أن بوش يتقدم حاليا على منافسه الديمقراطي هوارد دين, فقد حصل الأول على 55% في حين حصل دين على 37%.

واستنتجت الصحيفة أنه بناء على الوضع الاقتصادي الأميركي الحالي واستطلاعات الرأي, فإن موقف بوش حاليا أقوى من موقف الرئيس السابق بيل كلينتون عام 1996 الذي فاز بفترة رئاسية ثانية, وموقف والده بوش الأب عام 1992 والرئيس كارتر عام 1984.


واشنطن ربما تفرج قريبا عن معتقلين بريطانيين في خليج غوانتانامو دون محاكمتهم إذا تعهد بلير بإبقائهم تحت المراقبة الشديدة في بريطانيا

ذي إندبندنت

أسرى غوانتانامو
نقلت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية عن مسؤول أميركي رفيع المستوى أن واشنطن ربما تفرج في القريب العاجل عن سبعة من المعتقلين البريطانيين في خليج غوانتانامو دون أن تُجرى لهم محاكمات في حال تعهد رئيس الوزراء توني بلير بالإبقاء عليهم تحت المراقبة الشديدة في بريطانيا.

غير أن واشنطن لا تزال تصر على الاحتفاظ بالمحتجزين البريطانيين الآخرين وخضوعهما للإجراءات القضائية نظراً لخطورتهما.

أموال العراق
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الرئيس السوري بشار الأسد أكد الخميس الماضي أثناء لقائه بمجموعة من رجال الأعمال على هامش زيارته إلى تركيا أن بلاده ستعيد زهاء 200 مليون دولار من الأموال العراقية.

ولم يفصح الرئيس السوري عن موعد محدد لإعادة هذه الأموال, لكنه أشار إلى أن المسألة تتطلب تسوية بعض الأمور الفنية.

اتفاق سلام
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن وزير المالية بنيامين نتنياهو أبلغ رئيس الحكومة أرييل شارون موافقته على تنازل إسرائيل عن غالبية أراضي هضبة الجولان لصالح اتفاق سلام مع سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو قال لشارون إن سوريا بسبب محاولتها التقرب في الوضع الحالي من الولايات المتحدة ستوافق على بقاء عدة مستوطنات في هضبة الجولان ضمن إطار اتفاق السلام الذي سيبرم معها.

وبينما لفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو يعتقد بأن إسرائيل ستنسحب من غالبية أراضي هضبة الجولان حتى خط المنحدرات جنوبي هضبة الجولان، نقلت عن أوساط مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي شكوكها حيال جدية نوايا الجانب السوري واعتبارها خطوة الأسد مجرد حركة إعلامية.

تدهور حال إيتا
تحدثت صحيفة لابانغوارديا الإسبانية عن تعرض منظمة إيتا الانفصالية في إقليم الباسك خلال السنوات الأخيرة لضربات قوية وجهتها إليها السلطات الإسبانية والفرنسية أدت إلى إضعاف قوتها. ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك سمح لوزير الداخلية الإسباني بالتفاؤل حيال إمكانية القضاء على المنظمة في وقت قريب.

المصدر :